Menu
11:21مركز: 1699 معتقلًا و365 قرار إبعاد بالقدس خلال 6 أشهر
11:20الاحتلال يعتقل 3 مقدسيين ويؤجل محاكمة آخرين
11:18روسيا تبحث مع حماس الأوضاع في غزة
11:16مستوطنون يعتدون على مسجد حسن بيك بيافا
11:15مسلحون يهاجمون بالرصاص مقر هيئة شؤون الاسرى في جنين
11:13فتح ترفض استبادل اشتيه برئيس الوزراء السابق سلام فياض
11:11المفتي العام يصدر فتوى بشأن التضحية بـ "العجول المسمنة"
11:10الاحتلال يفرج عن القيادي في حماس حسن يوسف
11:07انشقاقات داخل تيار محمد دحلان ورجاله يطلبونهذا الطلب من عباس
11:06الصحة بغزة تكشف حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا
11:04صحيفة: مطالبة إسرائيلية بإحداث حلحلة في الموقف من صفقة أسرى
11:00صحيفة: المقاومة ستفاجئ الاحتلال في الجولة القادمة وستبدأ القتال من هذه النقطة
10:59صورة: تهديد جديد من المقاومة لعناصر جيش الاحتلال .. هذا ما جاء في الرسالة
10:5565 يوما على إضراب الأسير الغضنفر أبو عطوان
10:52الكونغرس يخصص تمويلا لإعادة فتح القنصلية الأميركية بالقدس

مركز: 1699 معتقلًا و365 قرار إبعاد بالقدس خلال 6 أشهر

قال مركز معلومات وادي حلوة إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 1699 فلسطينيًا في مدينة القدس المحتلة، وأصدرت 365 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة خلال النصف الأول من العام 2021.

وأوضح المركز في تقرير أصدره يوم الخميس، أن النصف الأول من العام الجاري شهد اعتقالات غير مسبوقة في مدينة القدس، خاصة خلال شهري مايو/ أيار ويونيو/ حزيران الماضيين، والعدد الأكبر منها كان باعتقالات ميدانية، خلال مواجهات الأقصى وباب العامود والشيخ جراح.

وبين أن من ضمن المعتقلين 5 أطفال- أقل من 12 عامًا- و85 أنثى بينهن 15 قاصرات، و394 قاصرًا.

وأضاف أن كافة المعتقلين اعتدي عليهم بالضرب المبرح خلال عملية الاعتقال، خاصة داخل غرف المراقبة المقامة عند مداخل ساحة باب العامود، حيث تعمد الجنود ضربهم على الرأس والوجه والظهر مستخدمين العصي واللكمات والركل بالأقدام والخوذ ورشهم بالغاز وصعقهم بالمسدس الكهربائي.

ورصد المركز 365 قرار إبعاد، بينها 257 قرار إبعاد عن الأقصى، 18 عن مدينة القدس، 68 عن القدس القديمة، و4 قرارات منع مقدسيين من دخول الضفة الغربية، لافتًا إلى أن 40 أنثى بينهن قاصرات، و37 قاصرا أصدرت ضدهم قرارات إبعاد.

وضمن سياسة العقاب الجماعي ضد الأسرى والأسرى المحررين، قطعت سلطات الاحتلال حق "التأمين الوطني الصحي" عن 19 فلسطينيًا وعائلاتهم، بينهم 3 أسرى في السجن وزوجة أسير فلسطيني، والبقية هم من الأسرى المحررين.

وحولت سلطات الاحتلال 17 فلسطينيا من القدس للاعتقال الإداري، حيث شهد شهر أيار تصاعداً في عدد القرارات.

وأشار مركز المعلومات إلى استشهاد الشاب شاهر أبو خديجة من بلدة كفر عقب بتاريخ 2021/5/16 بعد تنفيذه عملية دهس ضد جنود الاحتلال المتمركزين عند مدخل "كرم الجاعوني"، في حي الشيخ جراح بالقدس.

كما استشهد الفتى زهدي الطويل (17 عامًا) وهو طالب في الثانوية العامة "التوجيهي" من بلدة كفر عقب، بتاريخ 2021/5/24 بعد تنفيذه عملية طعن عند محطة "القطار الخفيف" في الشيخ جراح (شارع رقم ١).

ولفت إلى أن الاعتداءات والانتهاكات في المسجد الأقصى لم تتوقف خلال النصف الأول من العام 2021، بل تصاعدت وبشكل كبير، سواء باستباحته وتحويله إلى ساحة مواجهة خلال شهر رمضان، أو التدخل في أعمال الترميم وعرقلتها، إضافة إلى قيام بمسح وتصوير ثلاثي الأبعاد في ساحات المسجد.

وقال مركز المعلومات إن أعنف المواجهات شهدها المسجد الأقصى خلال الأسبوع الأخير من رمضان، عشية "دعوات جماعات الهيكل المزعوم" لتنظيم اقتحامات جماعية في ما يسمى "يوم توحيد القدس"، وهي ذكرى احتلال الجزء الشرقي من المدينة حسب التقويم العبري.

وأضاف أن قوات الاحتلال اقتحمت الأقصى خلال النصف الأول من العام الجاري 7 مرات خلال أيار وحزيران؛ ففي شهر أيار توالت الاقتحامات للأقصى خاصة مع صلاتي العشاء والتراويح، أو بعد صلاة الفجر، واعتدت القوات على المصلين "بالقنابل الغازية والصوتية والأعيرة المطاطية والضرب الهراوات والدفع".

وضمن مشهد التهويد والاستيطان في مدينة القدس، سربت 3 بنايات سكنية وقطعة أرض في الحارة الوسطى ببلدة سلوان في شهر نيسان، لجمعية "عطيرت كوهانيم الاستيطانية".

وبشأن عمليات الهدم، رصد التقرير هدم 79 منشأة في القدس، منها 42 منشأة هدمت بأيدي أصحابها، وتركزت عمليات الهدم في سلوان، وجبل المكبر.

كما أجبرت بلدية الاحتلال المقدسيين على تنفيذ أوامر الهدم بأنفسهم، "الهدم الذاتي"، بعد التهديد بفرض غرامات باهظة إضافة إلى إجبارهم على دفع أجرة الهدم لطواقم وآليات البلدية وقوات الاحتلال المرافقة لها.