Menu
15:13كهرباء غزة: توقعات بتشغيل مولد ثالث عقب استئناف إدخال الوقود
15:11150 عضو كونغرس يوقعون على عريضة تطالب برفع الحجز عن 75 مليون دولار للفلسطينيين
15:10صورة: تحديث الخارطة الوبائية لمصابي كورونا في قطاع غزة
15:05ضابط إسرائيلي: العلاقة مع الأردن مهمة رغم كره مواطنيه لنا
15:02تحديد موعد زيارة وزير خارجية الاحتلال الجديد للإمارات
15:00الاحتلال يُفرج عن الأسير خضر عدنان اليوم
14:58الاحتلال يسمح بإدخال الوقود لمحطة كهرباء غزة
14:57أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
14:55حالة الطقس: استمرار تأثير الكتلة الهوائية الحارة والجافة على البلاد
14:52أسعار صرف العملات في فلسطين
09:41الصحة بغزة: 113 اصابة جديدة بكورونا و 251 حالة تعافٍ خلال الـ 24 ساعة الماضية
09:36أسعار الخضروات والفواكه والدجاج في أسواق قطاع غزة الاثنين 28 يونيو 2021
09:28أسعارالذهب في فلسطين .. الاثنين 28-6-2021
09:10زوارق الاحتلال تستهدف مراكب الصيادين شمال قطاع غزة
08:34أبرز عناوين الصحف العبرية الصادرة الاثنين 28-6-2021

صحيفة عبرية تكشف: المناورة العسكرية مع باكستان مقدمة للتطبيع

قالت صحيفة إسرائيلية، إن التعاون العسكري بين "إسرائيل" وباكستان، يؤكد أهمية العلاقة بينهما، مشيرة إلى أن الجانبين يشاركان في مناورة دولية الاثنين، في البحر الأسود.

ولفتت صحيفة "إسرائيل اليوم"، إلى أنه "سيتم إنشاء بصمات جديدة على الأطر والتدريبات التي يتعاون فيها البلدان بشكل غير مباشر، رغم أن تل أبيب وإسلام أباد لا تربطهما علاقات دبلوماسية رسمية".

وأشارت الصحيفة إلى أن المناورة يشارك فيها ثمانية من جيوش الدول العربية والإسلامية، بجانب الولايات المتحدة وحلف الناتو، مؤكدة أنها "تمثل مقياسا تاريخا، لأنها الأكبر منذ بدايتها في عام 1997 (..)".

وذكرت أن "وجود جنود إسرائيليين بجانب نظرائهم العرب والمسلمين، يعني أن ما أسفرت عنه حرب غزة الأخيرة من وقف التعاون بين الدولة اليهودية والدول العربية والإسلامية قد تبدد أثره، لأن غالبية الدول العربية والإسلامية المشاركة في تمرين "الرياح البحرية" تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، وهي: ألبانيا ومصر والمغرب وتركيا والإمارات العربية المتحدة، أما تونس وباكستان فلم تقم هذه العلاقات الرسمية بعد".

وأشارت إلى أن "هذه ليست المرة الأولى التي يشارك فيها جنود باكستانيون وإسرائيليون في تمرينات مشتركة، فقد فعلوا ذلك ضمن ذات المناورات "الرياح البحرية" للمرة الأولى عام 2012، بجانب الإمارات"، مستدركة: "صحيح أن التعاون بين الجيش الإسرائيلي وجيوش الدول العربية والإسلامية لم يتسع بعد، لكنه بدأ يبرز على الأقل، حيث تدربت إسرائيل مع تركيا وأذربيجان معا في الماضي، والعلاقات الأمنية بين تل أبيب والقاهرة وعمّان قوية".

وأكدت أن "التعاون العسكري بين إسرائيل وباكستان، حصل ضمن تمرين "العلم الأحمر" الجوي في الولايات المتحدة، وفي حالة تل أبيب وأبو ظبي فإن قواتهما الجوية تدربتا معا في اليونان في نيسان/ أبريل 2021، كما رست سفينة الصواريخ الباكستانية "ذو الفقار" بجوار المياه الإقليمية الإسرائيلية بالبحر الأحمر قرب ميناء العقبة، للمشاركة في احتفالات المئوية الأردنية، ولإجراء تمرين مشترك في المنطقة".

وأكدت أنه "على مدى العقود القليلة الماضية، كانت مجالات العلاقات بين إسلام أباد وتل أبيب متنوعة، لكن الحدث التأسيسي تمثل بالاجتماع الرسمي في 2005 بين وزيري الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم ونظيره الباكستاني خورشيد قصوري، فيما اقتصرت فرص لقاء الممثلين العسكريين الباكستانيين والإسرائيليين بعضهم لبعض في المناورات مع جيوش تركيا وأذربيجان والصين".

وأوضحت أنه "إذا انتقلنا للاتفاقيات الإبراهيمية للتطبيع، فإن دول الخليج تحافظ على علاقات أمنية قوية مع إسرائيل وباكستان، رغم أن العلاقات الإسرائيلية الباكستانية لم تتطور حتى الآن، ويرجع ذلك لتركيز الأخيرة على الجوار المباشر، حيث التوترات مع أفغانستان والهند".

وزعمت أن "المناخ السياسي في باكستان يساعد ويسمح لمعلومات حماس وإيران بالانتشار عبر مساحة شبكات التواصل الاجتماعي، في محاولة لمنع تقدم العلاقات الباكستانية الإسرائيلية؛ لأن باكستان دولة معتدلة، وهناك استيعاب متزايد بين صانعي السياسات المؤثرين والمدنيين والعسكريين على حد سواء، بأن العلاقات مع إسرائيل مهمة من أجل السلام والأمن في الشرق الأوسط".