Menu
13:43كتائب القسام تعلن انطلاق مخيمات طلائع التحرير
13:41وفد من "حماس" برئاسة هنية يبدأ زيارة إلى لبنان
13:40صحة رام الله تكشف إصابات ووفيات "كورونا" بالضفة وغزة
13:39الصحة بغزة تكشف حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا
13:37مصادر مصرية تكشف تفاصيل مثيرة عن مشاورات صفقة تبادل الأسرى
13:35صحيفة تكشف تفاصيل جديدة عن الحراك المصري للتهدئة بغزة
13:30مضرب عن الطعام منذ 53 يوما: تدهور الوضع الصحي للأسير غضنفر أبو عطوان
13:29القيادي الأسير جمال الطويل يواصل إضرابه لليوم الـ٢٤
13:27اعتقال شاب واشتباكات بجنين
13:22الاحتلال يعتدي على شقيقين ويعتقلهما في بلدة العيساوية بالقدس
13:20العفو الدولية: الاحتلال شن حملة قمعية تمييزيةً ضد الفلسطينيين
13:15سرحان يكشف آخر حصيلة لحصر الأضرار الناجمة عن العدوان الاخير في غزة
13:13الصالحي : نطالب الحكومة بالاستقالة فوراً
13:11الإعلام العبري: غانتس يعتزم إخلاء بؤرة “صبيح” دون صدام مع المستوطنين
13:093 ملايين و925 ألف وفاة بكورونا حول العالم

صحيفة تكشف تفاصيل جديدة عن الحراك المصري للتهدئة بغزة

نقلت صحيفة "العربي الجديد"، اليوم السبت، عن مصادر مصرية خاصة، قولها، "إن وفداً إسرائيلياً أمنياً سيزور القاهرة مجدداً الأسبوع المقبل، لنقل رؤية الحكومة الإسرائيلية الجديدة بقيادة نفتالي بينت بشأن ملفات صفقة الأسرى وإعادة إعمار قطاع غزة وتثبيت التهدئة".

 وكان وفد أمني إسرائيلي رفيع المستوى بقيادة نائب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، نمرود شفير، قد زار القاهرة الأسبوع الماضي، والتقى مدير جهاز الاستخبارات العامة، اللواء عباس كامل، ومسؤول الملف الفلسطيني، اللواء أحمد عبد الخالق، من دون إحراز أي تقدم في المفاوضات، بعدما أكد الوفد أنه جاء ليستمع فقط لرؤية الحلّ المطروحة، ونقلها للحكومة الجديدة، لبلورة رؤية كاملة للمشهد. 

وبحسب المصادر، فإن الوفد الذي من المقرر له أن يصل الأسبوع المقبل، أبلغ الجانب المصري أن هناك تطورات جديدة سيحملها الوفد، لنقلها للوسيط المصري، لنقلها بالتبعية لحركة "حماس" وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وكشفت المصادر أن هناك تحولات في الموقف الإسرائيلي، إذ أبدت حكومة بينت رغبة في التهدئة، وعدم التصعيد مجدداً في القطاع، مشيرة إلى أن هناك مؤشرات بشأن عدم الإصرار من جانب تل أبيب على ربط تنفيذ صفقة تبادل الأسرى بعملية إعادة إعمار غزة. 

وأشارت المصادر إلى أن الأمر "في الوقت ذاته معقد للغاية في ما يخص الصفقة، خصوصاً بعدما استطاعت حركة حماس أن تجعل من هذا الملف، نقطة لتوحيد الفصائل حولها، بما فيها قطاع عريض من حركة "فتح"، بعدما توصلت إلى اتفاقات مع الفصائل بتضمين أسماء رموز النضال الفلسطيني، مثل مروان البرغوثي وأحمد سعدات، ضمن قوائم الأسرى الذين ستطالب بتحريرهم نظير الجنود الإسرائيليين لديها".

وتابعت المصادر أن "الجانب المصري لا يعلم حتى الآن ما إذا كان التطور الجديد الذي يتحدث عنه الجانب الإسرائيلي، سيلقى أم لا قبولاً من حركة حماس، التي سبق وتجاوبت مع مطلب مصري خاص بالكشف عن رسالة من أحد الأسرى، أذاعتها عبر تحقيق خاص على فضائية الجزيرة".