Menu
15:18مركز: ارتفاع عدد الأسرى الإداريين لـ 520 أسيرًا
15:14العاروري: قرار تعطيل الانتخابات أوقف مسار المصالحة
15:13الخارجية : "اسرائيل تختطف حي الشيخ جراح وتعيد احتلاله من جديد "
15:11عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الاقصى
15:09تفاصيل جديدة.. الأسير شلبي اعتقل خلال مفاوضات تسليمه للسلطة
15:08أونروا: صرف 2000 دولار لكل عائلة هدم منزلها كليًا بغزة
15:07وجه رسالة لعائلته: الأسير أبو عطوان يدخل مرحلة حرجة والاحتلال يدرس إخضاعه للعلاج القسري
15:06أبو الغيط: من دون مسار سلمي جاد سينفجر الوضع مجددا في فلسطين
15:04تقرير: بالشيخ جراح.. إرهاب إسرائيلي مبرمج ومخاوف من إخلاء المنازل بالقوة
14:47الكيلة: 176 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" و118 حالة تعافٍ خلال الـ 24 ساعة
14:18آلية السفر عبر معبر رفح البري غدًا الخميس 24-6-2021
14:02اصابة شاب بكسور خلال مشاركته في فعاليات المقاومة الشعبية شرق نابلس
13:47الأسير رياض ولد علي يدخل عامه التاسع عشر في سجون الاحتلال
13:45الاحتلال يُعيد تجريف طرق زراعية رابطة بين قرى وخرب مسافر يطا جنوب الخليل
12:21وفد من المجلس الأعلى للشباب والرياضة يزور الأمين العام للجان المقاومة أبو ياسر الششنينة

مركز: ارتفاع عدد الأسرى الإداريين لـ 520 أسيرًا

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن أعداد الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ارتفعت خلال الشهرين الأخيرين لتصل إلى ما يقارب (520) أسيرًا فلسطينيًا، وذلك بعد إصدار عشرات القرارات الإدارية الجديدة.

وأشار مدير المركز الباحث رياض الأشقر في بيان وصل وكالة "أرض كنعان"، الأربعاء، إلى أن الاحتلال صعد من سياسة العقاب الجماعي بحق الفلسطينيين، خلال الشهرين الأخيرين باللجوء لمضاعفه إصدار أوامر الاعتقال الإداري بحق الأسرى، نتيجة تكثيف عمليات الاعتقال، والتي وصلت لأكثر من 4000 حالة خلال الشهر الماضي والحالي، الأمر الذي رفع أعداد الإداريين في الآونة الأخيرة.

وقال: "إن أعداد الأسرى الإداريين كانت بداية العام الجاري لا تتجاوز 380 أسيرًا، موزعين على عدة سجون، لكن أعدادهم ارتفعت بنسبة 30% عن تلك الفترة لتصل إلى520 أسيرًا، غالبيتهم تم التجديد لهم لفترات أخرى".

وأوضح الأشقر أن أوامر الاعتقال الإداري طالت ولأول مرة شبان فلسطينيين من مدن الداخل، تم تحويل ثلاثة أسرى للاعتقال الإداري بتعليمات مباشر من وزير جيش الاحتلال، وهم ظافر جبارين من أم الفحم وعيد حسونة من اللد وبراء أبو شقرة من الناصرة، وهذا العدد مرشح للارتفاع.

وبين أن أوامر الاعتقال الإداري طالت النساء والأطفال، حيث لا يزال الاحتلال يعتقل أسيرتين تحت القانون الإداري وهما بشرى الطويل، والناشطة ختام السعافين.

وأوضح الأشقر أن الأسرى يعكفون منذ فترة لتدارس اتخاذ خطوات نضالية تصعيدية قد تصل لحد الإضراب المفتوح عن الطعام احتجاجًا على سياسة الاعتقال الإداري التعسفي التي تصاعدت في الشهور الأخيرة، وضاق الاسرى بها ذرعًا، حيث تستنزف أعمارهم دون حق.

واعتبر سياسة الاعتقال أداة من أدوات العقاب الجماعي بحق الشعب الفلسطيني، يستخدمه الاحتلال بكثافة دون مراعاة المحاذير التي وضعها القانون الدولي، والتي حدت من استخدامه، إلا في إطار ضيق، مما يعتبر استهتارًا بكل الأعراف والقوانين واستخفاف بالمؤسسات الدولية.

وبين الأشقر أن الاعتقال الإداري سياسة إجرامية الهدف منها استنزاف أعمار الفلسطينيين خلف القضبان دون سند قانوني، سوى الاعتبارات الأمنية التي يعتمد عليها ضباط جهاز المخابرات الذي يتولى أدارة هذا الملف، ويملى التعليمات للمحاكم الصورية بإصدار الأوامر الإدارية بناءً على ملفات سرية لا يسمح لأحد بالاطلاع عليها.

ودعا المجتمع الدولي ومؤسساته القانونية التي وضعت المحاذير والشروط عند استخدام مثل هذا النوع من الاعتقال أن تتدخل لوقف استنزاف أعمار الفلسطينيين دون تهمة، والضغط على الاحتلال لوقف الاعتقال الإداري التعسفي.