Menu
12:55الأردن يتخلى نهائيًا عن فكرة مشروع "قناة البحرين" مع الاحتلال
12:5313 يوما عاشها الطفل سند في زنزانة العزل الانفرادي
12:51الخارجية : نحن في الربع ساعة الاخير من الغاء المنصة الاردنية
12:45رسائل لمسؤولين أممين حول تفاقم أوضاع شعبنا جراء انتهاكات الاحتلال
12:44حماس: انتفاضة الشباب الثائر بالضفة سبيل طرد الاحتلال من أرضنا
12:42147 مستوطنًا يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية
12:405 فصائل فلسطينية بدمشق تدعو لسرعة استئناف الحوار الوطني
12:39وزيرة إسرائيلية تطالب بإلغاء هذه الإتفاقية مع أبوظبي
12:38الشرطة بغزة تقرر منع إقامة الحفلات بالأماكن العامة بدءًا من السبت
12:34الصحة :ه تكشف حصيلة الإصابات والوفيات بكورونا في الضفة والقطاع
12:33الصحة بغزة تكشف أحدث حصيلة للإصابات والوفيات بكورونا
12:29صحيفة تكشف عن قرار جديد اتخذته المقاومة بشأن التصعيد مع الاحتلال
12:26التنمية بغزة تتحدث عن رواتب شهداء وجرحى مسيرات العودة والمنحة القطرية ومخصصات الشؤون
12:25"الاقتصاد" بغزة: سنتخذ إجراءات صارمة بحق محتكري البضائع والسلع
12:23قوات قمع الاحتلال تقتحم قسم "10" بمعتقل النقب وتجري تفتيشات استفزازية

الأردن يتخلى نهائيًا عن فكرة مشروع "قناة البحرين" مع الاحتلال

أفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"، اليوم الخميس، الأردن تخلى نهائيا عن فكرة مشروع "قناة البحرين"، رغم التأكيد الإسرائيلي حول الوصول لتفاهمات بغية البدء بالمشروع المتعثر منذ خمس سنوات.

ونقلت الإذاعة عن مصادر في العاصمة عمان قولها إن "الأردن قرر بشكل نهائي التخلي عن مشروع قناة البحرين، بينه وبين إسرائيل والسلطة الفلسطينية".

وبحسب المصدر الأردني، ستركز المملكة جل اهتمامها لتطوير مشروع "ناقل المياه الوطني"، الذي لا يشارك فيه أي طرف، وذلك في محاولة من الحكومة الأردنية مواجهة النقص الحاد في المياه الذي تعاني منه البلاد".

ووقعت الأردن و"إسرائيل" في العام 2013 في العاصمة الأميركية واشنطن على مذكرة تفاهم بشأن مشروع "قناة البحرين"، علما أنه تم في العام 2002 الشروع في صياغة المشروع المشترك للحكومتين الأردنية والإسرائيلية.

وكشف عن فكرة المشروع الأردني الإسرائيلي خلال أعمال مؤتمر قمة الأرض للبيئة والتنمية، الذي عقد في جوهانسبورغ في جنوب أفريقيا بالعام 2002.

وعن أسباب تخلي الأردن عن مشروع "قناة البحرين"، ذكرت المصادر الأردنية، أنه لم تكن هناك رغبة حقيقية لدى الجانب الإسرائيلي لتنفيذ المشروع الذي تم التعامل معه بنوع من المراوغة والمماطلة من قبل إسرائيل.

وأضافت المصادر الأردنية أن "إنهاء المشروع والتخلي عنه يمثل خسارة إستراتيجية لإسرائيل أيضا، ولا يشكل خطا مشجعا لمشاريع وتحركات مستقبلية.

وقال وزير المياه محمد النجار، قبل عدة أيام، إن مشروع "قناة البحرين"، الذي يربط بين البحرين الأحمر والميت "أصبح الآن من الماضي وفي خبر كان بسبب عدم وجود اتفاق بين أطراف المشروع".

وأضاف النجار "المشروع انتهى وأن جهود الأردن تنصب على تنفيذ مشروع وطني لنقل المياه بدون مشاركة أي طرف"، مؤكدا أن "كميات المياه التي كانت منتظرة من مشروع ناقل البحرين لا تكفي احتياجات الأردن بأي شكل من الأشكال".

وسيمكن مشروع "ناقل المياه الوطني" الذي يحاول الأردن تطويره بهذه المرحلة ضخ المياه من البحر الأحمر، وتحلية المياه في منشأة في العقبة، بحيث سيحصل الأردن على 300-200 مليون متر مكعب من المياه سنويا.

لكن على الرغم من ذلك، سيضطر الأردن خلال السنوات المقبلة إلى الاستمرار في الاعتماد على المياه التي يشتريها من إسرائيل كل عام بموجب اتفاقية السلام بين البلدين، وتقدر بحوالي 50 مليون متر مكعب.