Menu
14:49محكمة الاحتلال تنظر بقرار هدم منازل بعين اللوزة في سلوان
14:47الاحتلال يمدد اعتقال الأسير المصاب وسام أبو زيد
14:47توغل إسرائيلي محدود شرقي رفح
14:44بالفيديو و الصور: استشهاد فلسطينية بعد إصابتها برصاص الاحتلال شمال القدس
14:43الصحة : تكشف حصيلة الإصابات والوفيات بكورونا في الضفة والقطاع
14:42الكشف عن فحوى رسالة من حكومة الاحتلال إلى الجانب المصري
14:39صحيفة تكشف تفاصيل الاتصالات الأخيرة بين حماس والقاهرة خلال مسيرة الأعلام
14:37لم يمنحوها ساعتين لإكمال امتحانها.. اعتقال المقدسية هنادي حلواني
14:36الصحة بغزة توسع حملات التطعيم للسيطرة على انتشار فيروس كورونا
14:35عشرة أسرى يواصلون.. ثلاثة أسرى ينضمون إلى معركة الإضراب عن الطعام
14:33مزارعو وتجار غزة يناشدون بفتح "أبو سالم" لتصدير منتجاتهم
14:32إصابات بالاختناق خلال مواجهات شمال غرب رام الله
14:31كهرباء غزة توضح حالة الخطوط اليوم الأربعاء وعدد ساعات الوصل
14:30وفد من حماس برئاسة هنية يزور المغرب لأول مرة
14:21مالية غزة تكشف عن موعد صرف مخصصات ذوي الشهداء والجرحى والأسرى

محكمة الاحتلال تنظر بقرار هدم منازل بعين اللوزة في سلوان

عقدت المحكمة الإسرائيلية العليا في القدس المحتلة يوم الأربعاء، جلسة للنظر في الاستئناف على قرار هدم منازل في حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك، ورفض تنظيم الحي.

وقال عضو لجنة الدفاع عن أراضي سلوان فخري أبو دياب، إن "المحكمة العليا" عقدت جلسة للبت في الاستئناف المقدم من أهالي عين اللوزة، إلا أنها لم تعط أي قرار نهائي بخصوص القضية.

وأوضح أن ممثلة المستشار القضائي لبلدية الاحتلال قالت في ردها "للمحكمة العليا" وأمام القضاة الإسرائيليين إن "عدم قبول المخططات الهيكلية، ووقف هدم المنازل في سلوان، وتحديدًا في عين اللوزة أمر سياسي، وصادر من وزير الداخلية الإسرائيلي".

وأشار إلى أن بلدية الاحتلال أصدرت سابقًا أوامر هدم بحق 282 منزلًا، بالإضافة إلى مسجد القعقاع الذي يخدم سكان الحي، بادعاء أنها بُينت دون ترخيص، رغم أن الكثير من هذه المنازل قائمة منذ عشرات السنين.

وأضاف أن هذه المنازل مهددة بالهدم لأجل إقامة مشاريع تهويدية في الحي، استكمالًا للحدائق التوراتية التي تبدأ من باب الأسباط وصولًا لحي البستان بسلوان ومن ثم عين اللوزة، ومن واد ياصول.

وبين أن أهالي عين اللوزة أعدوا مشروعًا تنظيميًا للحي، وقدموا المخططات الهيكلية لبلدية الاحتلال، إلا أنها رفضت كل المخططات.

وبين أن خطط بلدية الاحتلال قائمة على طرد وتهجير السكان المقدسيين، وتصفية وجودهم، بهدف إقامة مشاريعها التهويدية والاستيطانية في بلدة سلوان.

وأكد أبو دياب أن بلدة سلوان تتعرض لهجمة إسرائيلية شرسة تطال كافة أحيائها، بما فيها عين اللوزة الذي يعتبر أكبر الأحياء بالبلدة.

ويقع حي عين اللوزة في الناحية الجنوبية لسلوان، ويمتد على مساحة870 دونمًا، ويسكن بالحي 3400 نسمة، وفيه تسلم أصحاب 283 منزلًا أوامر هدم، بحجة عدم الترخيص.

وكان أهالي البلدة نظموا عدة اعتصامات، احتجاجًا على قرارات الهدم الصادرة بحق المنازل، مطالبين بمواصلة الاعتصامات من أجل التصدي لممارسات الاحتلال.