Menu
11:35حماس تستنكر تصريحات بلينكن بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة
11:33محكمة الاحتلال تمدد اعتقال الشيخ كمال الخطيب
11:32وفد من حركة حماس برئاسة هنية يصل القاهرة
11:30صحيفة تكشف عن رسالة جديدة أرسلتها المقاومة للاحتلال عبر الوسطاء
11:28الكشف عن موعد الجولة الجديدة بشأن مفاوضات صفقة التبادل
11:25الذكرى الخامسة عشر لإرتقاء الأمين العام المؤسس جمال أبو سمهدانة " أبو عطايا ".
11:23تقارير أمنية إسرائيلية تتهم مصر بالانحياز لحركة حماس
11:22الاحتلال يفرج عن أسير أردني قضى 20 عامًا في السجون
11:20دعوات يهودية لاقتحام واسع للأقصى ردًّا على إلغاء "مسيرة الأعلام"
11:18استطلاع: تراجع ملفت في تأييد "إسرائيل" بأوروبا
11:14بنك "إسرائيل" يعزز احتياطاته من النقد الأجنبي إلى مستوى قياسي
11:12الغرفة المشتركة: نراقب عن كثب سلوك العدو بالقدس وسيكون لنا كلمتنا
11:10أبو الغيط يحذر من خطوات إسرائيلية بالقدس ستشعل الموقف مجددا
11:08تفاصيل اجتماع اللجنة التنفيذية برئاسة عباس
10:58الاحتلال يعتقل 8 شبان بمداهمة رام الله وبيت لحم ونابلس

صحيفة تكشف عن رسالة جديدة أرسلتها المقاومة للاحتلال عبر الوسطاء

قالت صحيفة "العربي الجديد"، اليوم الثلاثاء، إن فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تتحسب لـ"غدر اسرائيلي"، في ظل معطيات عدة تدفع تقديراتها إلى احتمال حصول انفجار قد يكون وشيكاً للأوضاع في القطاع مرة أخرى، في ظل جملة من القيود والاستفزازات الإسرائيلية واستمرار تباطؤ حراك تثبيت وقف إطلاق النار. 

وأكدت مصادر في المقاومة لـ"العربي الجديد"، أنّ استمرار الاستفزازات الإسرائيلية في القدس المحتلة وتصاعدها في الأيام الماضية، و"مسيرة الأعلام" التي وافقت شرطة الاحتلال على إقامتها يوم الخميس المقبل قبل أنّ تقوم بإبلاغ المنظمين بإلغائها، والوضع غير المستقر سياسياً في إسرائيل، كلها عوامل قد تفجّر الأوضاع مجدداً وأسرع من المتوقع.

وإلى جانب ذلك، تبرز قضية القيود الإسرائيلية المفروضة على القطاع والمتعلقة بحركة المعابر والصيد البحري، وهما أول ما تستخدمهما "إسرائيل" في كل عدوان أو تصعيد يستهدف غزة للضغط على الفصائل الفلسطينية، وخصوصاً حركة "حماس".

وتمنع السلطات الإسرائيلية حتى الآن وصول المنحة القطرية لفقراء غزة إلى مستحقيها، وهي خطوة فجّرت تصعيداً ميدانياً حدودياً أكثر من مرة، وقد يدفع ذلك من جديد إلى تصاعد الحراك الشبابي على الحدود مع الأراضي المحتلة عبر إطلاق البالونات الحارقة وفعاليات الإرباك الليلي.

وتقدّر المقاومة كذلك أنّ "إسرائيل" التي لم تحصل على "صورة نصر" من العدوان الأخير على القطاع، يمكنها أن تذهب لتنفيذ اغتيالات تستهدف الصف الأول في قيادات المقاومة، خصوصاً في ظل حالة عدم الاستقرار السياسي داخل إسرائيل، إضافة إلى حالة المزايدة الداخلية التي تزيد فرص التصعيد.

ووفق المصادر، فقد أوصلت المقاومة في الأيام الأخيرة عدة رسائل للاحتلال الإسرائيلي عبر الوسطاء، تهدد فيها بالتصعيد إذا ما استمرت القيود على القطاع، وإذا ما تصاعد الاستفزاز الإسرائيلي في القدس.

وعلى الرغم من محاولة الوسيط المصري منع تفجّر الأوضاع مرة أخرى، إلا أنّه أبلغ الفصائل أنّ حالة عدم الاستقرار السياسي في "إسرائيل" لا تسمح باستمرار التفاوض حول تثبيت وقف إطلاق النار، وأن ذلك هو المعيق الوحيد حالياً لهذا الأمر.

 وردت المقاومة مرة أخرى على هذا الحديث بتأكيد جاهزيتها للتصعيد والتصدي لأي عدوان إسرائيلي قد يستهدف القطاع، وأنّ ما لم تحصل عليه إسرائيل في 11 يوماً من العدوان القاسي والمدمر لن تحصل عليه بالهدوء، وأنّ معادلة "الهدوء مقابل الهدوء انتهت إلى غير رجعة".