Menu
15:06الاحتلال يعتقل الناشطة منى الكرد من الشيخ جراح بالقدس
15:04التنمية الاجتماعية تصدر توضيحا بخصوص إعلان تسجيل الأيتام
15:03إسرائيل اليوم: تفاؤل كبير بإتمام صفقة تبادل مع حماس
14:59إصابات خلال مواجهات في كفر قدوم وبيتا وبؤرة استيطانية جديدة جنوب الخليل
14:58الإحصاء: انخفاض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي الفلسطيني خلال نيسان
14:55اعتقال ثلاثة فلسطينيين يقتحمون مقر الكرياه في تل أبيب
14:50واشنطن بوست: رصيد حماس ارتفع بعد المعركة الأخيرة في غزة
14:47تحذيرات إسرائيلية متزايدة من اغتيال داخلي في الكيان
14:45حالة الطقس: أجواء ربيعية لطيفة
14:44أسعار صرف العملات في غزة اليوم
14:40الأمين العام للجان المقاومة"ابو ياسر الششنية" مع عدد من القيادات يزور عائلة شهيدها المجاهد هشام الشرفا ابو عمر الذي ارتقى خلال معركة سيف القدس
14:40مجدلاني : القيادة تجتمع برئاسة الرئيس لبحث موضوع اعمار غزة
14:28"لجان المقاومة" ذكرى النكسة"ال54" تأتي في أجواء انتصار معركة سيف القدس كرسالة أن شعبنا لن يهزم وان زمن الهزائم قد ولي
14:25رسائل متطابقة لمسؤولين أمميين حول انتهاكات الاحتلال لحقوق الفلسطينيين
14:22"الساكوت" بالأغوار.. متنفس مائي اُحتل بالنكسة وأُغلق أمام الفلسطينيين بذكراها

موقع عبري يكشف تركيبة الحكومة الإسرائيلية السادسة والثلاثين

نشر موقع "واي نت" العبري، الليلة الماضية، تقريرًا حول تركيبة الحكومة الإسرائيلية السادسة والثلاثين، والتي من المتوقع أن ترى النور في حال حصلت على ثقة الكنيست خلال الأيام المقبلة، وفشل مساعي زعيم الليكود بنيامين نتنياهو لتحريض أعضاء من أحزاب يمينية مشاركة فيها للانفصال عنها أو منع منحها الثقة.

وبحسب التقرير، فإن الائتلاف الحكومي الجديد في حال نجح فعليًا بثقة الكنيست وأدت اليمين الدستوري، فإنه لأول مرة سيكون رئيس وزرائها يرتدي “الكيباه” (القلنسوة)، بالإشارة إلى اليميني المتطرف نفتالي بينيت زعيم يمينا والذي سيكون رئيسًا للحكومة لمدة عامين ضمن اتفاق بالتناوب على رئاستها مع يائير لابيد زعيم حزب هناك مستقبل.

ووفقًا للتقرير، فإن هذا الائتلاف سواء على صعيد الحكومة أو أعضاء الكنيست الذين يتبعون له، سيكون الأول أيضًا الذي لديه أكبر عدد من الضباط السابقين في الجيش الإسرائيلي وعددهم 11، ومنهم بيني غانتس والذي سيبقى كوزير للجيش، ونفتالي بينيت الذي خدم ضابط في وحدة سييرت متكال الخاصة والذي سيكون رئيسًا للوزراء بالتناوب، ونحمان شاي من العمل والذي سيتولى منصب وزارة الشتات، إلى جانب عومر بارليف الذي سيكون وزيرًا للأمن الداخلي والذي كان يخدم ضابطًا كبيرًا في سلاح الجو، بالإضافة إلى ماتان كاهانا المرشح لتولي منصب وزارة الأديان والذي خدم في الجيش ضابطًا.

ومن بين الضباط الذين يخدمون في الكنيست، نائب رئيس الأركان السابق يائير غولان، ونائب رئيس جهاز الموساد الأسبق رام بن باراك، وغيرهم.

ويشير التقرير إلى أنه بالرغم من وصف نتنياهو لهذه الحكومة بأنها يسارية، إلا أن أحزاب اليمين تمتلك عدد أعضاء كنيست أكبر من أحزاب اليسار فيها، بينما تحافظ أحزاب الوسط على الأكثرية متمثلةً في هناك مستقبل، وأزرق – أبيض.

ويتبين من تركيبة الحكومة الجديدة، ضمها لـ 8 نساء، وهو رقم غير مسبوق في تاريخها، من أبرزهن ميراف ميخائيلي للنقل، وإيليت شاكيد، للداخلية، ويفعات بيتون شاشا للتعليم، وتمارا زاندبيرغ للبيئة، وبنينا تامانو شطا وزيرة للهجرة، والضابطة السابقة في الجيش الإسرائيلي أورنا باربيباي وزيرة للاقتصاد، وكارين الحرار وزيرة للطاقة، وميراف كوهين وزيرة المساواة الاجتماعية، وأوريت فركاش كوهين مرشحة لتكون وزيرة للعلوم، وسط تقارير عن أن هناك مرشح آخر بديل لها ألون شوستر.

وسيكون عيساوي فريج من حزب ميرتس وزير التعاون الإقليمي، وثاني وزير عربي مسلم يشارك في الحكومة الإسرائيلية بعد غالب مجادلة الذي كان وزيرًا في حكومة العمل السارية في عام 2007.

ويشارك في الحكومة أيضًا أول حزب عربي ذا طابع إسلامي ممثلًا بحزب القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس.

ووفقًا للتقرير، فإن عباس لا ينتظر أن يكون وزيرًا، ولكنه سيكون جزءًا من الائتلاف الحكومي.