Menu
14:15صحة غزة تعلن حصيلة إصابات ووفيات فيروس "كورونا"
14:14موقع عبري يكشف سبب تأخر التفاوض بشأن صفقة التبادل مع المقاومة
14:14إغلاق شوارع رئيسية بغزة لإزالة ركام المباني المدمرة
14:12بسبب لاعب إسرائيلي.. أردني ينسحب من المسابقة المؤهلة لبطولة العالم للتنس
14:10بالفيديو: حاكم ولاية أمريكية يدعو لصلاة الاستسقاء
14:09بلدية غزة تنشر تعليمات هامة للسباحة في بحر غزة
14:08مرفق الكشف.. الإعلان عن آلية السفر عبر معبر رفح ليوم الأحد (6 يونيو)
14:06بالفيديو: اعتقال عريس وأصدقائه في رام الله بسبب التفحيط وعرقلة السير
14:05صورة: الصحة تنشر تحديث الخارطة الوبائية لفيروس "كورونا" في قطاع غزة
14:03مليون حالة اعتقال بينها أكثر من 50 ألفا من الأطفال منذ نكسة 67
14:01بالفيديو: متظاهرون يمنعون سفينة شحن إسرائيلية من التفريغ في ميناء أوكلاند بولاية كاليفورنيا
14:00الاحتلال يقرر الإفراج عن أقدم أسير أردني
13:58مستوطنون ينصبون بيوتا متنقلة في أراضي المواطنين جنوب الخليل
13:56قطر تكشف سبب عدم قبولها بتطبيع العلاقات مع "إسرائيل"
13:54سوابق تاريخية أخرى قد تسجلها حكومة الاحتلال المرتقبة

موقع عبري يكشف سبب تأخر التفاوض بشأن صفقة التبادل مع المقاومة

قال تقرير صحافيّ إسرائيليّ، إنّ الاتصالات بشأن تبادل أسرى بين "تل أبيب" وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"؛ "لم تتوقف"، مشيرا إلى أنّ هناك "خوفا طبيعيا" من قِبل الأطراف المعنية بالمفاوضات، من احتمال تغيير الحكومة الإسرائيلية، الأمر الذي يؤخّر المفاوضات.
 
ونقل موقع "واللا" عن مصدر أمني، لم يورد اسمه، القول، إن المحادثات مع حماس، بوساطة مصرية، بشأن التوصل إلى تسوية واتفاق تبادل أسرى؛ "لم تتوقف"، لكنها تأخرت بسبب الوضع السياسي في "إسرائيل" والتغيير المحتمل للحكومة.

وقال المصدر إن "المفاوضات بشأن التهدئة والأسرى والمفقودين لدى حماس بوساطة مصرية، تتأخر بسبب الوضع السياسيّ في "إسرائيل"، لكنها لم تتوقف"، مضيفا: "هذا خوف طبيعي من قِبل الأطراف، من تغيير الحكومة في "إسرائيل"، وبالتالي نحن ننتظر".

ولفت المصدر إلى أن مصر تمثل محورًا مهمًا في المفاوضات، موضحا أنها تتفهم الموقف الإسرائيليّ جيدًا؛ التقدم في قضية تبادل الأسرى كشرط لأي تقدم في الاتصالات في عملية التسوية وإعادة إعمار قطاع غزة المحاصَر.

وذكر أن مصر كانت أكثر من راغبة في المساعدة في المفاوضات، وكثّفت محاولات التأثير على قيادة حماس، على عكس ما كان سابقا، مشيرا إلى ضرورة الالتفات إلى أن "هناك جهات فاعلة دولية أخرى تشارك في ذلك المسعى... (من بينها) الولايات المتحدة وأوروبا".

وأضاف المصدر أنه خلافا لتصريحات وتلميحات كبار قياديي حماس، بشأن الإفراج عن 1111 أسيرا، في صفقة مقبلة؛ فإنه "لا تغييرَ في الموقف الإسرائيلي، ولا نية لإطلاق سراح قاتلي إسرائيليين من السجون الإسرائيلية".

وشدد على أن وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، ملتزم بهذه السياسة ويصر عليها طوال المفاوضات.

يأتي ذلك، بعد ما ذكر المراسل العسكري لموقع "معاريف"، طال ليف رام، في وقت سابق، الجمعة، أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تعتقد أن احتمال التصعيد في قطاع غزّة أكبر من احتمال التوصل إلى تهدئة وصفقة تبادل أسرى.

وقلّلت مصادر أمنية إسرائيلية للصحيفة من التقارير التي أشارت إلى تقدّم في صفقة تبادل الأسرى، بوساطة مصريّة، خلال الأسبوعين الأخيرين. 

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية قولها "توجد تصريحات، تسريبات مُوجّهة ووفود مختلفة، لكن الصحيح أنّه لا يوجد تقدّم في هذه المرحلة. الفجوات لا تزال كبيرة، واحتمالات التقدّم منخفضة جدًا".

وزعم ليف رام أن "إسرائيل" "مصمّمة على ما يبدو" لإغلاق ملف الأسرى كشرط مسبق للتهدئة في غزة، قبل أن يستدرك "من يتوقع نتائج سريعة من المحتمل أن يُحبط، ليس مستبعدًا أن تتطوّر جولات قتالية أخرى في الفترة القريبة المقبلة". وتابع "في هذه اللحظة، تعتقد الأجهزة الأمنية أن هذا الخيار هو الأكثر احتمالا".