Menu
13:56قطر تكشف سبب عدم قبولها بتطبيع العلاقات مع "إسرائيل"
13:54سوابق تاريخية أخرى قد تسجلها حكومة الاحتلال المرتقبة
13:5354 عاما على جرح فلسطين النازف "النكسة"
13:51بلينكن: نحن ملتزمون بإعادة بناء علاقتنا مع الشعب الفلسطيني
13:50الاحتلال يخطر بهدم 6 محلات جنوب جنين
13:49استنكار في الداخل المحتل لمشاركة منصور عباس بحكومة الاحتلال
13:45أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
13:45حالة الطقس: أجواء ربيعية لطيفة
13:44أسعار صرف العملات في فلسطين
13:42بالأسماء: الداخلية بغزة تعلن كشف "تنسيقات مصرية" للسفر يوم الأحد
13:40الأسير خضر عدنان من زنزانته: مستمر بالإضراب وحريتنا وكرامتنا أغلى من الطعام
14:30الشيخ خضر عدنان يواصل إضرابه لليوم السادس تواليًا
14:28"أفيتار".. شبح استيطاني يحوم فوق جبل صبيح
14:27الكشف عن إقامة 40 وحدة استيطانية جنوبي نابلس
14:2610 إصابات إحداها خطيرة خلال مواجهات مع الاحتلال جنوب نابلس

قطر تكشف سبب عدم قبولها بتطبيع العلاقات مع "إسرائيل"

قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إنه من غير المرجح أن تطبع الدوحة العلاقات مع "إسرائيل" "ما لم يتم حل النزاع مع الفلسطينيين".

وفي مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي"، أضاف عبد الرحمن أنه متفائل بشأن تحسن العلاقات مع جيران قطر من أعضاء مجلس التعاون الخليجي الذين رفعوا حصارا دام 3 سنوات ونصف ضد قطر في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في يونيو/ حزيران 2017، قطع العلاقات مع قطر، بينما أغلقت الدول الأربع مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنعت التعاملات التجارية مع الإمارة وأوقفت دخول القطريين إلى أراضيها.

لكن في الخامس من يناير الماضي، عقدت مصالحة بين الدول الأربع وقطر في قمة مجلس التعاون الخليجي، في مدينة العلا السعودية، وأعلنت الدول الأربع رفع القيود وعودة العلاقات.

وعن العلاقات مع "إسرائيل" أردف الوزير بالقول: "السبب الرئيسي لعدم وجود علاقات بين قطر وإسرائيل هو احتلال الأراضي الفلسطينية. السبب لا يزال قائما، وليس هناك خطوة أو أي أمل نحو السلام حتى الآن، لم نر أي ضوء في نهاية النفق".

وأشار إلى أن إقامة علاقات مع "إسرائيل" لن تحل المشاكل طويلة الأمد بين إسرائيل والفلسطينيين، مضيفا: "أعتقد أنه يجب علينا معالجة الصراع أولا، ثم نتخذ الخطوة لتحقيق السلام مع إسرائيل".

في العام الماضي وبوساطة أمريكية، وقعت "إسرائيل" اتفاقات مع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان لإقامة علاقة دبلوماسية. لكن دولا مثل قطر والسعودية أكدت أنه يجب على "إسرائيل" أولا التوقيع على اتفاقية سلام مع الفلسطينيين.