Menu
13:11بعد توقف عملهم لـ11 يوماً خلال العدوان "السماح بعودة الصيادين لمزاولة عملهم في القطاع"
13:10المانيا تحظر مظاهرات مؤيدة لفلسطين
13:08الاحتلال يزعم إحباط هجومًا كبيرًا على حدود غزة قبل 3 ساعات من وقف إطلاق النار
13:03وقود مصري لشركة كهرباء غزة غدا
13:01مالك برج في غزة يقدم شكوى للمحكمة الجنائية الدولية ضد "اسرائيل"
12:58تركيا تتوعد "إسرائيل" بملاحتها في كافة المحافل
12:56مساعدات إنسانية أممية لغزة بـ22.5 مليون دولار
12:54قافلة مساعدات ضخمة تصل قطاع غزة من مصر
12:52بايدين: لا تغيير في التزامي بحماية أمن "اسرائيل" والدولة الفلسطينية حل للصراع القائم
12:50دعوات مقدسية للرباط في المسجد الأقصى غداً لإفشال الاقتحام
12:49حالة الطقس: انخفاض على درجات الحرارة
12:48أسعار صرف العملات في فلسطين
16:03أبو حمزة: المقاومة أفشلت كل محاولات فصل القدس والضفة والداخل عن ميدانها
15:53حالتا وفاة وتسجيل 212مصابًا بفيروس كورونا في غزة والضفة
15:5020 إصابة في مواجهات بين الاحتلال والمصلين بالأقصى

مالك برج في غزة يقدم شكوى للمحكمة الجنائية الدولية ضد "اسرائيل"

قرر مالك برج "الجلاء" الذي دمره الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان على قطاع غزة الذي استمر 11 يومًا تقديم شكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية، مؤكدا عدم وجود أي هدف عسكري في المبنى.

ويضم البرج المكون من 13 طابقا، مكتبي وكالة "أسوشييتد برس" للأنباء الأمريكية وشبكة الجزيرة القطرية ومقر اذاعة صوت الأسرى، كما يضم المبنى مكاتب أخرى وشققا سكنية.

وأثار قصف المبنى انتقادات دولية ومطالبات بضمان حماية الإعلام، كما دعت إدارة وكالة أسوشييتد برس لإجراء تحقيق مستقل في قصف المبنى.

وجاء في شكوى لمالك البرج جواد مهدي، أن هجوم 15 أيار/ مايو الذي سوّى برج الجلاء بالأرض، كان "جريمة حرب"، بحسب وكالة فرانس برس.

وتأتي الشكوى، التي اطلعت فرانس برس على نسخة منها، بعدما أشارت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة الأسبوع الماضي، إلى أن "جرائم" قد تكون ارتُكبت في إطار المواجهات الأخيرة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال المحامي جيل دوفير في بيان؛ إن "مالك هذا المبنى، وهو فلسطيني، وكّل محاميه لرفع شكوى تتعلّق بجريمة حرب للمحكمة الجنائية الدولية".

وقال دوفير لفرانس برس خارج المحكمة، حيث تجمّع نحو عشرة متظاهرين متضامنين مع الفلسطينيين: "إن إسرائيل لم تتمكن من إبراز "أي هدف عسكري" للهجوم.

وتابع: "نسمع كثيرا أن هذا البرج قد يكون دُمّر بسبب وجود معدات أو فريق مقاوم مسلّح.. هذا أمر ننفيه تماما بعدما درسنا القضية".

وقال: "ينص القانون الدولي على أنه لا يمكنك الإضرار بممتلكات مدنية إلا إذا كانت تستخدم لأغراض عسكرية، ولم ينطبق ذلك في هذه الحالة. لذا نقول ذلك اليوم أمام هذه المحكمة وفي هذه الشكوى".

ويذكر أن المحكمة الجنائية الدولية غير ملزمة بالنظر في الشكاوى المرفوعة إلى مدعيتها، التي تحدد بشكل مستقل القضايا التي ستحوّلها على القضاة.