Menu
17:31ساندرز يقدم مشروع قرار بعدم الموافقة على بيع أسلحة أميركية لإسرائيل
17:30منظمة الصحة تقدر بـ7 ملايين دولار احتياجات صحية طارئة للضفة وغزة
17:27الجهاد الإسلامي: تصريحات وزير الخارجية الألماني “تبرر القتل والإبادة ولا تشجع على وقف العدوان"
17:23الاتحاد التعاوني العربي يدين العدوان الاسرائيلي على شعبنا
17:21واشنطن لاسرائيل : لن نتمكن من مواصلة دعمكم ويجب وقف اطلاق النار
17:19غانتس يزعم : تمت تصفية مسؤولين كبار من حماس في باطن الأرض وفوقها
17:18استشهاد شاب متأثراً بجروح أصيب بها في مواجهات مع الاحتلال قبل يومين في جنين
17:17التربية: تأجيل الامتحان العملي في الثانوية العامة للفروع المهنية والتكنولوجية
17:16وفاتان و92 إصابة جديدة بفيروس كورونا في غزة
17:14التربية والتعليم: تضرر 46 مدرسة حكومية جراء عدوان الاحتلال
17:13الصحة بغزة تكشف حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا اليوم الخميس
17:08الصحة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 230 شهيدا بينهم 65 طفلا
17:07اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم لمناقشة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية
17:06هيئة الأسرى تدعو ذوي الأسرى التسجيل للحصول على اللقاح المضاد لكورونا
17:04الاحتلال يعتقل فتى واسيرا محررا من أريحا

ساندرز يقدم مشروع قرار بعدم الموافقة على بيع أسلحة أميركية لإسرائيل

تقدم السناتور التقدمي بيرني ساندرز (من ولاية فيرمونت)، الخميس بمشروع قرار يرفض بيع الولايات المتحدة لأسلحة دقيقة التوجيه بقيمة 735 مليون دولار لإسرائيل ، وفقًا لمسودة حصلت عليها صحيفة واشنطن بوست.

ويهدف القرار إلى وقف البيع المزمع لإسرائيل من قبل إدارة بايدن لـعتاد جيدام JDAM ، أو “ذخائر الهجوم المباشر المشترك” ، و”القنابل ذات القطر الصغير” ، بسبب استمرار إسرائيلي لقصفها المتواصل على قطاع غزة ، والذي يعتبر الأكثر شراسة منذ سنوات طويلة، أو الحرب الإسرائيلية على القطاع عام 2014 التي استمرت لمدة 51 يوم.

ويحتاج القرار إلى أغلبية بسيطة لتمريره في مجلس الشيوخ ولكن إذا تم رفضها من قبل الرئيس جو بايدن ، فستحتاج إلى أغلبية الثلثين في كلا المجلسين حتى تصبح نافذة المفعول.

وقال ساندرز في تصريح “في الوقت الذي تدمر فيه القنابل الأميركية غزة وتقتل النساء والأطفال ، لا يمكننا ببساطة السماح ببيع أسلحة ضخمة أخرى دون مناقشة في الكونجرس”.

أضاف “أعتقد أنه يجب على الولايات المتحدة أن تساعد في تمهيد الطريق نحو مستقبل سلمي ومزدهر لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين. نحن بحاجة إلى إلقاء نظرة فاحصة على ما إذا كان بيع هذه الأسلحة يساعد بالفعل في تحقيق ذلك ، أو ما إذا كان ببساطة يغذي النزاع”.

وقدم عدد من النواب الديمقراطيين منهم، أليكزاندريا أوكاسيو كورتيز (ديمقراطية من نيويورك) ومارك بوكان (ديمقراطي عن ولاية ويسكونسن) ورشيدة طليب (ديمقراطية عن ولاية ميتشيغان) قرارًا مماثلاً يوم الأربعاء يعارض بيع أسلحة للحكومة الإسرائيلية.

وقالت أوكاسيو كورتيز في بيان: “على مدى عقود ، باعت الولايات المتحدة أسلحة بمليارات الدولارات لإسرائيل دون مطالبتها أبدًا باحترام الحقوق الفلسطينية الأساسية. وبذلك ، ساهمنا بشكل مباشر في الموت والتشريد والحرمان من الحقوق للملايين من الفلسطينيين “.

ويأتي إجراء الكونجرس في الوقت الذي طالب فيه الرئيس بايدن صراحة يوم الأربعاء، في مكالمة هاتفية مع رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو ، بوقف تصعيد الأعمال العدائية بين إسرائيل وحماس ، مما فتح شرخًا نادرًا بين الولايات المتحدة وأحد أقرب حلفائها (إسرائيل) بحسب الخبراء، الذين يقولون أن بايدن فعل ذلك بسبب الانتقادات المتزايدة من بعض الديمقراطيين الليبراليين الذين أدانوا بصوت عالٍ ما يرونه استعدادًا أميركيًا لغض الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان التي عانى منها الفلسطينيون على أيدي الحكومة الإسرائيلية.

ويعتقد الخبراء أن هذا يمثل أول خلاف كبير بين التقدميين في الحزب الديمقراطي وبايدن ، الذين كانوا من المشجعين لأجندة الرئيس الاقتصادية الطموحة خلال الوباء.

لكن في الواقع ، يمثل الحصول على تمرير القرار في الكونجرس الأميركي ليصبح قانون عقبات كبيرة، حيث لم ينجح المشرعون أبدًا في منع صفقة أسلحة مقترحة من خلال قرار مشترك بالرفض ، (وفقًا لخدمة أبحاث الكونجرس) ، على الرغم من أنه تم إقرارها في الكونجرس أكثر من مرة في السنوات الأخيرة. فقد استخدم الرئيس السابق دونالد ترامب حق النقض ضد ثلاثة قرارات أقرها الكونجرس في عام 2019 لوقف مبيعات الأسلحة التي تعود بالفائدة على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بعد أن صوت مجلسا النواب والشيوخ على وقف صفقات الأسلحة التي تزيد قيمتها عن 8 مليارات دولار.

وفي حين أن قرار ساندرز يواجه المصاعب، يبدو أنه يضمن التصويت في مجلس الشيوخ ، وفقًا للإجراءات المنصوص عليها في قانون الأمن الدولي ومراقبة تصدير الأسلحة لعام 1976، الأمر الذي يتيح المجال لساندرز وآخرون لتوجيه انتقادات لاذعة لإسرائيل.

ووجه ساندرز في مقال نشر في صحيفة نيويورك تايمز الأسبوع الماضي ، انتقادات قوية للحكومة الأميركية ، بسبب “تسمحها المفرط” مع إسرائيل. كما قدم السناتور عن ولاية فيرمونت قرارًا مختلفًا يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار يوم الأربعاء بين الجيش الإسرائيلي وحماس – وهو بديل عن اقتراح السناتور ريك سكوت (الجمهوري من ولاية فلوريدا) لتأكيد دعم الولايات المتحدة لإسرائيل.

قال ساندرز أمام مجلس الشيوخ يوم الأربعاء: “الدمار في غزة غير معقول. يجب أن نحث على وقف فوري لإطلاق النار”.

إذا حصل القرار على دعم كبير من الديمقراطيين في مجلس الشيوخ ، فسيظل بحاجة إلى 51 صوتًا (وتمرير في مجلس النواب) للتوجه إلى مكتب بايدن. يجب أن يأتي هذا التصويت 51 من نائب الرئيس هاريس ، الذي سيوضع في موقف حرج من مخالفة خط رئيسها في النزاع إذا كان عليها الإدلاء بصوت غير متكافئ.

ويتزايد التأييد لوقف إطلاق النار بين الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، فقد أصدر السناتور كريس مورفي (ديمقراطي من كونيتيكت) وتود يونغ (جمهوري من ولاية إنديانا) بيانًا من الحزبين في نهاية الأسبوع الماضي يدعو إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس. وقع زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشارلز إي شومر (ديمقراطي من نيويورك) ، المدافع القوي عن إسرائيل ، على البيان وقال للصحفيين يوم الاثنين إنه يريد أن يرى وقف إطلاق النار “يتم التوصل إليه بسرعة”.