Menu
19:13بالفيديو: إصابة مراسل قناة تركية في غزة على الهواء مباشرة
19:12نواب أمريكيون: ما تفعله "إسرائيل" بالقدس جريمة حرب
19:10الكشف عن أهداف قصف "إسرائيل" للمفترقات والطرق الحيوية بغزة
19:08تركيا تطالب المسلمين باتخاذ موقف واضح تجاه غزة
19:06تغريدات: ملك الأردن يغرّد دعما للفلسطينيين.. "اللهم اشدد من أزرهم"
18:58بالفيديو والصور: القدس وغزة تحضران بقوة بفعاليات العيد بدول عربية
18:55بالفيديو: خطيب الحرم يدعو لفلسطين و"تطهير الأقصى من الصهاينة"
18:53تقدير إسرائيلي: العدوان على غزة يتسبب بأزمات دبلوماسية إسرائيلية
18:51كتائب القسام توجه رسالة إلى الشعب الفلسطيني في أول أيام عيد الفطر المبارك
18:50الاحتلال يدمر مقرين للبنك الوطني الإسلامي في قطاع غزة
18:46بالصور: اللحظات الأولى لإنقاذ عدد من الفلسطينيين من تحت أنقاض منازل مدمرة شمال القطاع
18:44لحظة انتشال طفل على قيد الحياة من تحت ركام منزله الذي قصفه الاحتلال "فيديو"
18:43حماس تُبارك عملية نابلس وتؤكد أن المقاومة وحدت الكل الفلسطيني
18:41أصحاب المولدات والشبكات بغزة يصدرون بياناً حول تعطل الخطوط نتيجة القصف الإسرائيلي
18:40الاحتلال يغلق مطار "بن غوريون" بشكل نهائي بسبب صواريخ المقاومة

نواب أمريكيون: ما تفعله "إسرائيل" بالقدس جريمة حرب

اعتبر نواب في الكونغرس الأمريكي أن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق ممتلكات الفلسطينيين، وخاصة بمدينة القدس المحتلة، ترقى إلى جرائم الحرب بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية.

جاء ذلك في رسالة بعثها 25 نائبا إلى وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، يحثونه فيها على ممارسة ضغوط دبلوماسية على الاحتلال لمنعه من انتزاع منازل فلسطينيين في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة.

وقال النواب: "نكتب هذه الرسالة للتعبير عن قلقنا العميق إزاء خطة إسرائيل لتهجير زهاء 2000 فلسطيني من حيي البستان والشيخ جراح في القدس".

وأوضحت الرسالة أن الاحتلال هدم 100 مبنى في حي البستان، حيث يعيش 1550 فلسطينيا، 60 بالمائة منهم أطفال، من أجل بناء "حديقة تلمودية".

ولفتت إلى وجود إشعارات من جانب الاحتلال استعدادا لتهجير 12 عائلة فلسطينية من منازلها بحي الشيخ الجراح مكونة من 169 شخصا 46 منهم أطفال، من أجل إسكان مستوطنين بشكل غير قانوني.

وشددت الرسالة على أن الاحتلال يتجاهل تماما العائلات الفلسطينية ويعتبرها في حكم العدم.

وتابعت: "دمرت إسرائيل حوالي 5000 منزل فلسطيني في القدس الشرقية بين عامي 1967 و2017".

وشددت الرسالة على أن القدس الشرقية جزء من الضفة الغربية، وقامت "إسرائيل" باحتلال تلك المنطقة عسكريا إلى جانب دمجها بشكل غير قانوني ببلدية القدس ثم ضمها رسميا إليها منتهكة بذلك القانون الدولي.

وشددت على أن "إسرائيل كقوة احتلال يجب أن تمتثل للمادة 53 من مؤتمر جنيف الرابع، التي تحظر تدمير المناطق السكنية التابعة لأفراد في أرض محتلة"، لافتة إلى أن "مصادرة ممتلكات المواطنين في المناطق المحتلة أو إحداث دمار كبير في تلك المناطق، باستثناء الالتزامات العسكرية، يعتبر جريمة حرب وفقا للمادة 8 من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية".

وأشارت الرسالة إلى أن مصادرة إسرائيل لمنازل الفلسطينيين وهدمها في حيي البستان والشيخ جراح لا تتوافق مع المواد ذات الصلة الصادرة عن مؤتمر جنيف.

وذكر نواب الكونغرس أن "الولايات المتحدة تعارض تدمير إسرائيل للمنازل الفلسطينية في القدس الشرقية منذ عام 1969"، مشيرين في هذا السياق إلى كلمة ألقاها السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة في ظل إدارة ريتشارد نيكسون، أمام مجلس الأمن.

وأعرب نواب الكونغرس في رسالتهم عن ترحيبهم بإظهار إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التزاما بحقوق الإنسان في السياسة الخارجية، مطالبين تلك الإدارة بتوجيه رسالة فورية شديدة اللهجة لـ"إسرائيل" لوقف خططها الرامية لإجلاء الفلسطينيين من منازلهم في حي الشيخ جراح، ولوقف هدم المنازل في حي البستان.

وطالبت الرسالة بتقصي ما إذا كانت الأسلحة الأمريكية قد استخدمت في عمليات الهدم، مضيفة أنه "إذا استمرت إسرائيل في عمليات الهدم في البستان وخططها لإجلاء الفلسطينيين في الشيخ جراح، فإن على السفارة الأمريكية في إسرائيل أن ترسل مراقبين إلى هناك لتوثيق عمليات الإجلاء تلك، ولجمع معلومات الوحدات العسكرية المشاركة في هذه الأنشطة، ولمعرفة ما إذا كانت الأسلحة الأمريكية قد استخدمت هنالك أم لا".