Menu
12:02بالفيديو: شاب مقدسي يروي تفاصيل قمع الاحتلال بالشيخ جراح
11:59اعتقالات بالضفة طالت زوجة المشتبه بتنفيذ عملية زعترة
11:57MEE: عصابات التطرف ضد الفلسطينيين تعلمت من جيش الاحتلال
11:53الاحتلال يعتقل سيدة ومواطن من ترمسعيا
11:51قناة عبرية: مسؤول إسرائيلي بارز زار الأردن سرًا لعدة ساعات
11:49حماس تدعو للتصدي لاقتحام المستوطنين المرتقب للمسجد الأقصى
11:47لجنة الكنيست تصادق على مشاريع استيطانية جديدة
11:46مصرع شاب بحادث سير غرب رام الله
11:45قوات الاحتلال تعتقل فتاة وشابين خلال اعتداءاتها على حي الشيخ جراح
11:44أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
11:43حالة الطقس: أجواء حارة وجافة
11:42أسعار صرف العملات في غزة اليوم
11:41بالصور: كشف "تنسيقات مصرية" للسفر عبر معبر رفح اليوم الخميس
11:37بالفيديو: مقتل شخص وإصابة 6 آخرين في عدوان إسرائيلي على سورية
15:57"التعاون الإسلامي" تخاطب الأمم المتحدة بخصوص التطورات بالقدس

مشاورات تشكيل حكومة الاحتلال .. ريفلين يلتقي لبيد وبينيت

يلتقي رئيس دولة الاحتلال رؤوفين ريفلين، صباح اليوم الأربعاء، رئيس حزب "يش عتيد" يائير لبيد، ورئيس حزب "يمينا" نفتالي بينيت، كما سيجري مشاورات مع رؤساء الأحزاب في وقت لاحق اليوم تتعلق بالتكليف الجديد لتشكيل الحكومة.

وتأتي اجتماعات رئيس دولة الاحتلال، ضمن المشاورات لتشكيل الحكومة، بعد أن أعاد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، كتاب التكليف عقب فشله بتشكيل الحكومة.

وشرع ريفلين بإجراء اتصالات مع ممثلي الأحزاب والكتل البرلمانية، وذلك من أجل التشاور معهم وطرح مواقفهم بشأن التوصية على الشخص لتكليفه مهمة تشكيل الحكومة أو نقل التكليف إلى الكنيست بغية اختيار شخصية برلمانية لهذه المهمة ومنحها 3 أسابيع لجمع 61 من تواقيع أعضاء الكنيست.

لكن وفقا للتقديرات، يتجه الرئيس الإسرائيلي لتكليف لبيد، وذلك على الرغم من الحديث عن التفاهمات لتشكيل حكومة بديلة على أن يكون بينيت الأول بالتناوب على رئاسة الحكومة مع لبيد.

يذكر أن نتنياهو لم يطلب من ريفلين تمديد الفترة الزمنية لإتمام هذه المهمة، علما أن القانون يمنح ريفلين صلاحية تمديد الفترة بـ14 يوما إضافيا، حيث يتعزز الاعتقاد لدى نتنياهو أن السيناريو الأرجح هو التوجه إلى انتخابات خامسة.

ومع انقضاء المهلة القانونية (28 يوما) التي كانت لدى نتنياهو الذي فشل في إبرام اتفاقيات مع الأحزاب لتشكيل ائتلاف حكومي، يرجح أن ينقل ريفلين التفويض إلى لبيد، أو إجراء جولة مشاورات جديدة مع الأحزاب للحصول على توصياتها بمرشح يشكل الحكومة.

ومن أجل أن يحسم ريفلين قراره، بعث المدير العام ديوان الرئيس الإسرائيلي، هرئيل توبي، رسالة لرؤساء الأحزاب والكتل البرلمانية، أكد من خلالها أنه اعتمادا على البند 9 من قانون أساس الحكومة، يتطلع ريفلين اتخاذ قراره بشأن استمرار مباحثات تشكيل الحكومة.

وعليه، أوضح أن ريفلين يبحث إمكانية استدعاء أعضاء الكنيست الآخرين والمرشحين لتشكيل الحكومة، من أجل المشاورات والاستماع إلى مواقفهم، وسيكون بإمكان الأحزاب إرسال مواقفها كتابيا إلى ديوان الرئيس الإسرائيلي حتى الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم.

ووفقا لديوان ريفلين، فإنه بعد الاطلاع على مواقف الأحزاب كتابيا، والمشاورات والاتصالات مع رؤساء الكتل والأحزاب، سيتم بحث إمكانية استدعاء مندوبين عن الأحزاب لمشاورات لدى الرئيس الإسرائيلي، وذلك وفقا للجدول الزمني الذي يحدده القانون.