Menu
15:48تغريدة للملكة نور عن الأمير حمزة وإشارة لشرعية الحكومة بقضيته
15:37معدل مرعب في الهند.. 300 ألف إصابة بكورونا لليوم الثاني عشر
15:35زوارق الاحتلال تهاجم مراكب الصيادين شمال القطاع
15:33خارجية الأردن: لا نزال نبحث عن وثائق الشيخ جراح
15:27مصرع شقيقين بحادث سير في ترمسعيا
15:24مستوطنون يضرمون النار بالأراضي الزراعية ويحاولون اختطاف طفل في جالود
15:14أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
15:11أبو مرزوق: هناك أسباب أخرى وراء التأجيل.. ولن نوافق على حكومة شكلية بلا مرجعية شعبية
15:09حالة الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارة
15:08أسعار صرف العملات في فلسطين
19:16الفصائل الفلسطينية تُبارك العملية البطولية على حاجز زعترة بنابلس
19:10الاحتلال يعتقل 4 شبان من جبل المكبر بالقدس
19:08عكرمة صبري: السلطة أخذت من القدس ذريعة لإلغاء الانتخابات
19:06بالفيديو والصور: إصابتان بحالة حرجة في عملية إطلاق نار عند حاجز زعترة
19:04الإعلان عن مواعيد إغلاق معبر كرم أبو سالم لشهر مايو

خارجية الأردن: لا نزال نبحث عن وثائق الشيخ جراح

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية، السفير ضيف الله الفايز، مساء الأحد، إن " البحث لا يزال مستمرا عن أي وثائق رسمية أردنية تثبت حق أهالي منطقة الشيخ جراح في القدس وتضمن حقوقهم".

وجاء تصريح الخارجية الأردنية تعليقا على تقرير لـ"عربي21"، سلطت فيه الضوء على مطالب الأهالي في حي الشيخ جراح للأردن لتزويدهم بوثائق إضافية أكثر أهمية من سابقتها التي قدمتها عمان للسلطة الفلسطينية مؤخرا.

وأضاف الفايز: "كل الوثائق التي تم العثور عليها تمت المصادقة عليها وتسليمها للجانب الفلسطيني، وما زال البحث مستمرا عن أي وثائق إضافية لتثبيت حقوق أهالي الشيخ جراح ودعمهم، ولن نتوانى عن استخراج أي وثيقة تخدم قضيتهم، وهناك تنسيق مستمر بين الأردن والسلطة الفلسطينية في هذا الخصوص".

وأشار الفايز إلى أن "إسرائيل" تخرق القانون الدولي في هذه القضية، "إذ تعد القدس في القانون الدولي أراضي محتلة، ولا ينطبق عليها القانون الإسرائيلي، بالتالي فإن الإجراءات الإسرائيلية غير قانونية وغير شرعية، ومخالفة للقانون الدولي وتخرقه".

وأعلنت الخارجية اﻷردنية، في 20 نيسان/ إبريل من الشهر الجاري، عن تسليمها للجانب الفلسطيني هذا العام وفي عام 2019، نسخا مصدقة من كل الوثائق التي تم العثور عليها في سجلات الدوائر الرسمية اﻷردنية، من عقود إيجار ومراسلات وكشوفات بأسماء مستأجرين تتعلق بتثبيت حقوق سكان حي الشيخ جراح، المهددين بالترحيل والطرد بقرار من السلطات الإسرائيلية.

وطالبت عائلات في الشيخ جراح تحدثت لـ"عربي21"، سابقا، المملكة الأردنية باستخراج وثائق لمواجهة محاكم الاحتلال، حيث تحتوي على إثبات واضح أن منازل الحي البالغ عددها ٢٨ منزلا مقامة على أرض مملوكة للأردن؛ وتم تأجيرها لعائلات فلسطينية هجرت من قراها خلال نكبة عام ١٩٤٨.

وأكدت أن ما تم تسليمه حتى الآن لم يحمل جديدا، وتطالب بإمدادها بما يفيدها في محاكم الاحتلال.

ومنذ عام ١٩٧٢ وعائلات حي الشيخ جراح تطالب بهذه الأوراق من الأردن لحماية منازلها من أطماع المستوطنين؛ ولكن الأخير يقول إنه لا يمتلكها، ما ساعد في توسيع دائرة الأطماع وقيام محاكم الاحتلال بإصدار قرار يقضي بأن هذه الأراضي تعود للمستوطنين وعلى الفلسطينيين إخلاء المنازل.

وتطالب العائلات الأردن كذلك بتقديم ورقة تشهد سياسيا بأنه يتحمل مسؤولياته تجاه سكان الحي؛ فهو الذي قام بإسكانهم فيه بموجب الاتفاقية مع "أونروا"، والوعود الأردنية للعائلات في الحي كانت أنهم سيتملكون المنازل، ولكن ذلك لم يحدث حتى الآن منذ خمسينيات القرن الماضي.