Menu
09:42تغريدات: حملة لإنقاذ عائلات مقدسية من التهجير من حي الشيخ جراح
09:413 أيام أمام نتنياهو و3 سينايوهات لتشكيل حكومة إسرائيلية
09:37قوات الاحتلال تعتقل شابًا وتعتدي عليه بالخليل
09:37أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
09:36أسعار صرف العملات في غزة اليوم
09:34حالة الطقس: أجواء ربيعية لطيفة
17:25شاب فلسطيني معتقل في غوانتانامو يرفع قضية في الامم المتحدة
17:24المانيا تحظر تنظيم مسيرة " يوم القدس " المؤيدة للقضية الفلسطينية
15:33"حرية" يطالب بإجبار عباس على العودة لمسار الانتخابات
15:308 حالات وفاة و664 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالضفة وغزة
15:28المستوطنون يتجهّزون للاقتحام الكبير للأقصى ودعواتٌ لصدّهم
15:27"الصحة" تكشف عدد وفيات وإصابات كورونا خلال 24 ساعة بغزة
15:26قائمة "عمداء الأسرى" ترتفع إلى 65 أسيرًا
15:24سلهب يحذّر: إعادة الحواجز لباب العامود سيفجر الأوضاع من جديد
15:23المجلس الوطني: قرار تأجيل الانتخابات حكيم

3 أيام أمام نتنياهو و3 سينايوهات لتشكيل حكومة إسرائيلية

لم يتبق سوى 3 أيام حتى انتهاء المدة الممنوحة لبنيامين نتنياهو زعيم الليكود، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، ومع مرور الساعات فإن الخيارات والسيناريوهات التي كانت ممكنة تتقلص مع مرور الوقت الذي سينتهي منتصف ليلة الثلاثاء - الأربعاء المقبل.

وبحسب تقرير لموقع واي نت العبري منتصف هذه الليلة، فإن السؤال الأهم حاليًا حول فيما إذا كان نتنياهو سيطلب من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين تمديد المهلة الممنوحة له لمدة أسبوعين وفقًا للقانون، وهو سيناريو من 3 سيناريوهات مطروحة الآن على الطاولة، ولكن هذا الاحتمال يعتمد فقط على ما إذا كان هناك ثمة تغيير يمكن أن يحصل إيجابيًا من أجل منحه الفرصة مرةً أخرى.

والسيناريو الثاني، هو إمكانية أن يتم تكليف زعيم حزب هناك مستقبل يائير لابيد لتشكيل الحكومة، خاصةً وأنه حصل على ثاني أكبر عدد من الموصين به بعد نتنياهو، وبالتالي انتقال اللعبة السياسية لكتلة التغيير المعارضة لكتلة اليمين بزعامة الليكود.

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية لموقع واي نت، إن الأيام الثلاثة المقبلة ستكون حرجة للغاية ودرامية في طريق تشكيل الحكومة، مشيرةً إلى أن كتلة التغيير تسعى لصياغة اتفاقات فيما بينها لتكون جاهزة بمجرد انتهاء المهلة الممنوحة لنتنياهو، واستلامها للتكليف، للعودة بشكل سريع لإبلاغ ريفلين بنجاحها بتشكيل الحكومة، وهو السيناريو الثالث المتوقع.

ووفقًا للتقرير، فإنه في هذه المرحلة تختلف اهتمامات لابيد ونفتالي بينيت زعيم يمينا، حيث يسعى الأول لأن ينهي تشكيل الحكومة في غضون الأيام الممنوحة له قانونيًا، في حين الثاني يريد تسريع الاتفاق على الخطوط الأساسية وتشكيل الحكومة قبل ذلك الحين.

وبحسب ذات التقرير، فإنه جرت في الأيام الأخيرة مناقشات طويلة بين فرق التفاوض من الجانبين، ولكن لا تزال هناك العديد من النقاط الخلافية التي تتعلق ببعض القضايا المصيرية من حيث نظرة الأحزاب المختلفة في كتلة التغيير لقوانين تتعلق بالحريديم أو بالزواج المدني، أو التمسك بحقائب وزارية معينة.