Menu
09:19فتح وحماس تُقدمان قائمتيهما الانتخابية اليوم أو غداً.. والمشهراوي يترأس قائمة دحلان
09:18الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارة
09:17أسعار صرف العملات في غزة اليوم
09:17أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
09:16القائمة المحدثة لأسعار الخضروات والدجاج في أسواق غزة
09:154 مباريات في دوري غزة اليوم
09:13المخابرات الفرنسية تكشف صراعات آل نهيان وما أحدثته بعملاق الدفاع الإماراتي “إيدج”
09:13قناة عبرية تزعم .. هذا هو السبب الحقيقي لتوسيع الاعتقالات بالضفة
09:12"الأوقاف" بغزة: ارتفاع أعداد إصابات "كورونا" قد يدفعنا لإغلاق المساجد
11:51لجان المقاومة تحتسب عند الله فقيد الاسلام وفلسطين القيادي الكبير في حركة حماس الشيخ يوسف فرحات احد اعلام الدعوة وقمرا من اقمار المقاومة
11:50اللواء صلاح يتحدث عن خطة الشرطة لتأمين العملية الانتخابية بغزة
09:56ثلاثة أسرى من الضفة المحتلة يدخلون اليوم أعوامًا جديدة في سجون الاحتلال
09:42خبير عسكري: إسرائيل تتعامل مع 7 خطوط حمراء في سوريا
09:41الأسير المحرر خالد كامل النجار يتنسم الحرية بعد اعتقال دام ٧ سنوات في سجون الاحتلال الإسرائيلي
09:34دعوات لشد الرحال لصد اقتحامات ما تسمى بجماعات الهيكل اليوم في عيد الفصح

فتح وحماس تُقدمان قائمتيهما الانتخابية اليوم أو غداً.. والمشهراوي يترأس قائمة دحلان

أيام قليلة تفصل عن اغلاق باب الترشح للانتخابات التشريعية ولا تزال خمس قوائم للترشُّح في الانتخابات التشريعية الفلسطينية، واحدة منها تابعة لـ«الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين»، والأخرى لمستقلّين، فيما تستعدّ «الجبهة الشعبية» لتقديم قائمتها بعد انتهاء الفرصة الأخيرة التي أعطتها فصائل اليسار لنفسها لتشكيل قائمة مشتركة. وفي المعلومات التي حصلت عليها «الأخبار»، ستُقدّم «حماس» قائمتها اليوم أو غداً، على أن يترأسها نائب رئيس الحركة في غزة خليل الحية، وتكون نسبة أعضائها من الضفة 55% مقابل 45% من القطاع، وتضمّ شخصيات قيادية وأخرى أكاديمية ومجتمعية.

وبينما اجتمعت «اللجنة المركزية لفتح» لإقرار القائمة النهائية للحركة تمهيداً لتقديمها اليوم أو غداً، نقلت مصادر أن القيادي المفصول من «فتح»، محمد دحلان، سيُقدّم أيضاً قائمة تيّاره باسم «المستقبل والأمل»، اليوم أو غداً كذلك، على أن يترأسها القيادي سمير المشهراوي والكاتب سري أبو نسيبة، وتضمّ شخصيات من الضفة وغزة، إذ لن يتمكّن دحلان من خوض الانتخابات التشريعية أو الرئاسية بشخصه، نظراً إلى الأحكام القضائية ضدّه في الضفة، على إثر خلافه مع رئيس السلطة، محمود عباس.

كذلك، يستعدّ القيادي المفصول حديثاً من «فتح»، ناصر القدوة، لتقديم قائمته المنفصلة عن الحركة، بعدما تَقدّم باستقالته من رئاسة «مؤسسة ياسر عرفات» بنفسه، على رغم إقالته منها الأسبوع الماضي، مُعلّلاً استقالته بأنها من متطلّبات الترشُّح للانتخابات، وأنها مؤقتة لاحتمالية ألّا تُجرى الانتخابات.

كان لافتاً قوله: «وصلَني من بعض الإخوة في جهاز المخابرات أن هناك تهديداً جدّياً بالتضييق والإيذاء حال أعلنت القائمة الانتخابية... هذا التهديد لن يمنعني من الترشُّح، واليوم أو غداً سأعلن القائمة الخاصة وأسماء الذين سيكونون ضمن قائمتي".

وكان عضو «المركزية»، عزام الأحمد، تحدّث عن «إجراءات قانونية وفنية ستمنع القدوة من الترشُّح... لجنة الانتخابات لن تقبل قائمته بناءً على عوائق قانونية ضدّه».