Menu
13:06شابٌ غزّي يصنع سيارة كهربائية لذوي الإعاقة تضاهي جودة المستوردة
13:04مجدلاني: توجه لتأجيل اجتماع القاهرة لما بعد الانتخابات التشريعية
13:03جنرال إسرائيلي: فشلنا في وقف تحركات إيران على الحدود
13:01الجامعة الإسلامية تُصدر بيانًا لطلبتها بشأن امتحانات "غير المكتمل"
13:00تعرف على سعر صرف الدولار اليوم الاثنين
12:59أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم الاثنين 1/3/2021 (صورة)
12:57من أجل عيون ساسي.. مشجعة "زملكاوية" تتبرع بقرطها الذهبي لبقاء اللاعب في النادي
12:56"أونروا": الأزمة المالية ستبقى لسنوات قادمة
12:55لجنة الانتخابات تتحدث عن مستجدات العملية الانتخابية في فلسطين
12:53الصحة تعلن حصيلة الوفيات والإصابات اليومية بفيروس كورونا في فلسطين
13:30توضيح بشأن موعد صرف مخصصات التنمية الاجتماعية وعودة 360 مخصص تم حجبهُ
09:01بلينكن: تقرير خاشقجي يتحدث عن نفسه وخطوات اليوم مهمة جدا لإعادة ضبط العلاقات مع السعودية
08:59الصحة العالمية تكشف مدى خطورة تفشي انفلونزا الطيور بين البشر
08:5814 مشروبا طبيعيا وخلطة لتنحيف الجسم.. تعرف عليها!!
08:57فوائد مذهلة لعصير التفاح تعرف عليها
YUliX

شابٌ غزّي يصنع سيارة كهربائية لذوي الإعاقة تضاهي جودة المستوردة

الكثيرون من ذوي الإعاقة لا يستطيعون توفير سيارة ذاتية خاصة لغلاء أسعارها التي تزيد عن 2500 دولار أمريكي، ذلك ما دفع الشاب مؤمن أبو ريدة للتفكير خارج الصندوق ومحاولة صنع سيارة لتكون بديلا عن تلك المستوردة ذات السعر الباهظ الثمن.

"الحاجة ام الاختراع"

يقول الشاب أبو ريدة 29 عامًا من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، إنه تمّكن من خلال أدوات من البيئة والخردة صناعة أول نموذج سيارة كهربائية صغيرة، بأقل الإمكانيات وأبسط المعدات، مبينًا أنه ما دفعه لذلك مساعدة كبار السن وذوي الإعاقة لشرائها بسعر بسيط لتلبية احتياجاتهم، لا سيما ما تدهور الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة.

تصميم وتنفيذ السيارة

ويضيف أبو ريدة لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية، أنه من خلال ورشته الصغيرة صمم هيكل السيارة بجميع تفاصيلها الداخلية والخارجية، وقام بشراء موتور قديم من سوق الخردوات، وشرع في قص الحديد وفق الشكل الهندسي الذي قام بتصميمه سابقا، ومن ثم بدأ بمرحلة تجميع القطع في الهيكل مثل، العجلات، الجنزير، البطارية، الموتور، الأضواء، المقود، الهاند بريك، الترس، وغيرها من الإكسسوار".

وتستغرق صناعة السيارة الواحدة أسبوعًا واحدًا بشكل متواصل، بيدّ أنّها استغرقت ضعف الوقت المقدر جراء انقطاع الكهرباء بشكل يومي، ما يؤخر عملية صناعة السيارة، فضلًا عن عدم توفر كامل الأدوات اللازمة، وقلة الموارد المالية.

أداء السيارة

وحول أداء السيارة الكهربائية، يشير أبو ريدة، أنه قام باختبار السيارة في الأوزان الخفيفة والثقيلة في المناطق العالية، مضيفًا أنه تم تجربة السيارة من قبل أحد المسنين في الشوارع ونجحت في كافة الاختبارات".

ويلفت، أن الفرق الوحيد بين السيارة التي قام بصنعها والمستوردة هو السعر والهيكل الخارجي، منوها أن سعر تكلفة السيارة المحلية (300 _400) دولار أمريكي، في حيث يبلغ سعر السيارة المستوردة (2500 _2700) دولار أمريكي، مؤكدا أن سيارته لاقت تشجيعا كبيرا من الأهالي في منطقته وعبر السوشيال ميديا، خاصة بعد تجربتها والتأكد من نجاحها.

ويطمح الشاب مؤمن، إلى تطوير ورشته بشكل أكبر، حتى يتمكن من صناعة أكبر عدد ممكن السيارات الكهربائية المحلية في وقت قياسي، مناشدا الشاب مؤمن أبو ريدة، الجهات المختصة والمؤسسات المحلية والدولية بدعم وتطوير مشروع صناعة السيارات لذوي الإعاقة والمسنين، لما له من أثر كبير في دعم المنتج الوطني وتخفيف العبء الاقتصادي عن كاهل أهالي ذوي الإعاقة.