Menu
11:25المطلوبُ دولياً بصراحةٍ ووضوحٍ من الانتخابات الفلسطينية
11:2014 مشروبا طبيعيا وخلطة لتنحيف الجسم.. تعرف عليها!!
11:19خاصةً لتخفيف الوزن.. فائدة كبيرة لليمون الدافئ على الريق
11:17فائدة كبيرة لليانسون على الريق ..تعرف عليها
11:17فائدة كبيرة لزيت السمسم للشعر..!
11:13أسعار الذهب اليوم الاثنين 22/2/2021
13:41صور :لجان المقاومة تشارك في المهرجان الوطني ضد التطبيع الاعلامي مع العدو الصهيوني وتوقيع ميثاق الشرف الاعلامي
10:05توضيح من داخلية غزة بشأن الجثة التي عُثر عليها على شاطئ بحر رفح
09:12بالصور العثور على جثة مواطن يحمل الجنسية المصرية على شاطئ بحر رفح
09:10عائلة الأسير محمد القدرة: فرحة بـ"مجاهد" خرج من رحم المعاناة
09:08صيادون يخرجون بصيد وفير مع المنخفض الجوي
09:07بدء الإغلاق العام وحظر التجوال لمدة اسبوعين في العراق
09:07ميركل: كورونا لن ينتهي الا بتطعيم كل الناس حول العالم
08:56القائد النخالة: نحن ذاهبون للمجهول ولا أحد يعلم ماذا سيحدث في اليوم التالي للانتخابات
08:55كلوب ينفعل في وجه صحفي بسبب محمد صلاح

السلطة ستطلب مشاركة الأسرى رسمياً في الانتخابات ..فهل الاقتراع "بالوكالة" يجوز قانونياً؟

ارض كنعان

منذ اللحظة الاولى لإعلان حسين الشيخ، وزير الشؤون المدنية برام الله، أن السلطة ستطلب من إسرائيل، رسميا، السماح للأسرى الفلسطينيين في سجونها بممارسة حقهم بالمشاركة بالتصويت في الانتخابات الفلسطينية ، بدأت التساؤلات حول كيفية اجراء الانتخابات في السجون وهل يجوز الإقتراع  في حال الموافقة من الأسرى "بالوكالة"  .

رد لجنة الانتخابات

رحب فريد طعم الله، المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، بإعلان الشيخ ضرورة مشاركة الاسرى في الانتخابات ، معتبراً ان المشاركة في الانتخابات لجميع افراد شعبنا الفلسطيني ويحق للأسرى المشاركة في الانتخابات .

وقال طعم الله خلال تصريحات لصوت فلسطين وتابعتها وكالة فلسطين اليوم ، ان القانون الفلسطيني كفل للأسرى المشاركة في الانتخابات ولكن القانون لا يتيح التصويت "بالوكالة" ، معرباً عن أمله ان يتم فتح مراكز التصويت في السجون "الإسرائيلية" ، وان يكون هناك رد ايجابي بخصوص هذا الموضوع وخاصة في ظل الاتصالات التي تجري مع الاحتلال بشأن مشاركة الأسرى .

وقال طعم الله ان لجنة الانتخابات جاهزة لفتح مراكز الاقتراع داخل السجون بالتنسيق مع الصليب الاحمر والمؤسسات الدولية ، مشيراً الى ان بروتوكول الانتخابات داخل السجون سيكون جاهزاً حال الرد الايجابي من الاحتلال "الاسرائيلي" على مشاركة الأسرى في الانتخابات الفلسطينية .

ومن جانبه قال ماجد الفتياني، أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح اليوم وخلال تصريحات اذاعية تابعتها وكالة "فلسطين اليوم" ان القانون يكفل ان يشارك الاسرى في الانتخابات الفلسطينية .

قرار وطني

وبين الفتياني ، الاتصالات مع الجانب الاسرائيلي بشأن مشاركة الأسرى في الانتخابات قد بدأت ، والاتصال بالصليب الاحمر والمؤسسات للضغط على الاحتلال للسماح للأسرى الابطال بالمشاركة في الانتخابات ، وممارسة حقهم الذي يمثل الخلاص من المعتقل .

وأوضح ان قرار مشاركة الاسرى في الانتخابات الفلسطينية قرار وطني ، فالانتخابات حق لكافة ابناء شعبنا سواء في الداخل او الخارج ، مشدداً على ان الجهود ستتواصل حتى يتم السماح للأسرى بالمشاركة .

وكان رئيس السلطة محمود عباس،  أصدر  مرسوما رئاسيا بشأن إجراء الانتخابات العامة على ثلاث مراحل.

 

وبموجب المرسوم ستجرى الانتخابات التشريعية بتاريخ 22/5/2021، والرئاسية بتاريخ 31/7/2021، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني، على أن يتم استكمال المجلس الوطني في 31/8/2021 وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن.