Menu
09:08صيادون يخرجون بصيد وفير مع المنخفض الجوي
09:07بدء الإغلاق العام وحظر التجوال لمدة اسبوعين في العراق
09:07ميركل: كورونا لن ينتهي الا بتطعيم كل الناس حول العالم
08:56القائد النخالة: نحن ذاهبون للمجهول ولا أحد يعلم ماذا سيحدث في اليوم التالي للانتخابات
08:55كلوب ينفعل في وجه صحفي بسبب محمد صلاح
08:54زيدان يعلق على تألق الثنائي مبابي وهالاند
08:53ماذا تعرفين عن اليوم العالمي لسرطان الأطفال؟
08:52تحذير... لا تعطي طفلك المضاد الحيوي إلا في هذه الحالة
08:52بتكوين تبلغ تريليون دولار.. وتصعد إلى ذروة جديدة
08:49سامسونغ تعلن عن هاتف مميز مجهّز ببطارية تكفيه ليعمل لفترات طويلة
08:48أسعار صرف العملات في غزة اليوم
08:47الطقس: استقرار الحالة الجوية
08:46أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
08:45القائمة المحدثة لأسعار الخضروات والدجاج في أسواق غزة
08:445 مباريات في دوري غزة اليوم

صيادون يخرجون بصيد وفير مع المنخفض الجوي

ارض كنعان

رغم ما يمثله ركوب أمواج البحر في المنخفضات الجوية والرياح والعواصف، إلا أن الصيادين ينتظروا المنخفضات الجوية رغم مخاطرها للخروج بكنوز من الثروة السمكية البحر إلى الشاطئ ، وهو ما حدث خلال يومي المنخفض الجوي الذي ضرب المنطقة، ومنها قطاع غزة الساحلي.

وعاد الصيادون خلال اليومين بكميات وفيرة من الأسماء خاصة السردينة والمليط والطرخونا، وصولاً إلى خروج الاسماء الى الشاطئ جراء تضارب أمواج البحر.

وقال الصياد صبحي العامودي 34 عاماً، لمراسلنا: "إن المنخفضات الجوية باتت أمل كل صياد تعتبر مهنة الصيد مصدر دخله الوحيد، وذلك بفعل جرف الرياح والأمواج الأسماك إلى الشاطئ على الرغم من ضيق مساحة الصيد، في وقت تمنع البحرية "الإسرائيلية" الصيادين من الدخول إلى المناطق العميقة، والتي تتوفر فيها الأسماك بحجج أمنية واهية.

ويشير إلى أن يومي المنخفض الجوي، كانت وفيرة بالأسماك ، وستعود عليه برزق وفير بعد بيعها.

في ذات السياق، يؤكد الصياد عدنان الاقرع من وسط قطاع غزة، لمراسلنا، بأن الصيد خلال اليومين كان وفيراً، وخاصة السردينة، وأنه رزق بصيد نحو 25 صندوق من سمك السردينة والطرخونا والمليط.

وأوضح أن هذه المنخفضات رغم مخاطرها الا انها تمثل فرصة ذهبية للصياد ليعود برزق وفير، مع هجرة الاسماء عبر بحر غزة.

من جهة أخرى نجا صيادان أمس من الموت غرقاً بفعل انقلاب حسكتهم داخل البحر في ظل ارتفاع الموج، إلا أن مركباً تمكن من انقاذهم والخروج بهم الى شاطئ البحر ومن ثم نقلهما للمستشفى لتلقي العلاج، بينما لم يبق أي ملامح ترى بالعين المجردة لمركبهم الذي غرق.

وتمكن الصيادون خلال اليومين من صيد كميات وفيرة من الأسماك، ستمتلئ في الأسواق بدء من يوم غدٍ وبأسعار مناسبة تتراوح بين (9-10) شيقل سعر كيلو السردينة، و10 شواقل سعر كيلو سمك الطرخونا، و20 شيقل سمك المليط.

وتمثل المنخفضات الجوية التي تضرب قطاع غزة، طوق نجاة وفرصة ذهبية  لأربعة آلاف صياد يعانون من حالة كساد في الرزق، نتيجة انحسار المنطقة الجغرافية المسموح لهم بالصيد فيها بفعل إجراءات الاحتلال "الإسرائيلي" بحقهم وتحديد مساحات ضيقة لممارسة مهنة الصيد فيها، فبعد انحسار كل منخفض جوي، تعج الأسواق في غزة بالأشكال والأنواع المختلفة من الأسماك التي تقذفها الأمواج العاتية إلى المناطق القريبة من شاطئ البحر، والتي تتيح للصيادين التحرك فيها بحرية وصيدها بسهولة.