Menu
09:08صيادون يخرجون بصيد وفير مع المنخفض الجوي
09:07بدء الإغلاق العام وحظر التجوال لمدة اسبوعين في العراق
09:07ميركل: كورونا لن ينتهي الا بتطعيم كل الناس حول العالم
08:56القائد النخالة: نحن ذاهبون للمجهول ولا أحد يعلم ماذا سيحدث في اليوم التالي للانتخابات
08:55كلوب ينفعل في وجه صحفي بسبب محمد صلاح
08:54زيدان يعلق على تألق الثنائي مبابي وهالاند
08:53ماذا تعرفين عن اليوم العالمي لسرطان الأطفال؟
08:52تحذير... لا تعطي طفلك المضاد الحيوي إلا في هذه الحالة
08:52بتكوين تبلغ تريليون دولار.. وتصعد إلى ذروة جديدة
08:49سامسونغ تعلن عن هاتف مميز مجهّز ببطارية تكفيه ليعمل لفترات طويلة
08:48أسعار صرف العملات في غزة اليوم
08:47الطقس: استقرار الحالة الجوية
08:46أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
08:45القائمة المحدثة لأسعار الخضروات والدجاج في أسواق غزة
08:445 مباريات في دوري غزة اليوم

بدء الإغلاق العام وحظر التجوال لمدة اسبوعين في العراق

ارض كنعان

التزم العراقيون في اليوم الأول من تطبيق الحظر الشامل، حيث بدت الشوارع شبه خالية، فيما اعلن الإعلام الحكومي عن جهود واسعة لمواجهة كورونا ودعم كبير لإجراءات الصحة والجهات الأمنية، تزامنا مع تسجيل العراق اليوم لـ 4024 إصابة بكورونا وشفاء 1802 حالة.

- مشاهد متنوعة من شوارع بغداد

- حواجز على الطرقات

بدت شوارع العاصمة بغداد اليوم الجمعة، شبه خالية في اليوم الأول من تطبيق الحظر الشامل، الذي يستمر الى فجر الاثنين ليتحول الى حظر جزئي.

وتجولت كاميرا وكالة يونيوز في عدد من مناطق بغداد لمتابعة تطبيق إجراءات الحظر ومدى التزام المواطنين به.

وأكدت قيادة عمليات بغداد اليوم، أنها تراقب إجراءات تطبيق حظر التجوال منذ يوم أمس، فيما أشارت إلى التزام المواطنين بها.

بدورها، اعلنت خلية الاعلام الحكومي، اليوم الجمعة، مباشرة الجهات الحكومية بدعم اجراءات وزارة الصحة والبيئة والجهات الأمنية والخدمية الساندة لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا.

وذكرت خلية الاعلام الحكومي في بيان، ان "الجهود الحكومية تأتي انطلاقا من تطبيق الفقرات الواردة في قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، الخاصة بتطبيق حظر التجوال الشامل والجزئي بعد تسجيل زيادات واضحة في عدد الإصابات خلال الأيام الأخيرة".

وأضاف البيان، إن "المؤسسات الرسمية كافة نفذت حملات توعوية واسعة على قنواتها ومواقعها الرسمية بهدف حث المواطنين على الالتزام بالإرشادات والتعليمات الصحية التي أصدرتها وزارة الصحة"، لافتا الى أن "جميع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات كافة، شرعت بتقديم الدعم الإعلامي والفني واللوجستي إلى وزارة الصحة، والقوات الأمنية والجهات الخدمية الساندة، لتمكينها من القيام بمهامها المتمثلة بتوفير متطلبات الرعاية الصحية والعلاجات المطلوبة في المستشفيات للمصابين بالفيروس".

من جهتها، وصفت خلية الأزمة النيابية، اليوم، استمرار ارتفاع اعداد الإصابات بفيروس كورونا بأنه مؤشر خطير يدفع للحظر الشامل والمناطق.

وقال مقرر خلية الازمة النيابية جواد الموسوي، في بيان إنه "في حال استمرار أعداد الإصابات بكورونا، خصوصا السلالة الجديدة فأن ذلك يؤشر خطر كبير وضغط كبير على النظام الصحي في العراق". وأضاف أن "من المؤكد في ظل هذه الظروف الحالية أننا ذاهبون باتجاه الحظر الشامل وخصوصا الحظر الشامل للمناطق والمحافظات التي تؤشر زيادة كبيرة في اعداد الإصابات".

إلى ذلك، سجلت وزارة الصحة، اليوم، 4024 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و 12 حالة وفاة، فيما تماثل 1802 حالة للشفاء.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة والبيئة سيف البدر في بيان، ان الوزارة ستوصي بتمديد الحظر الشامل في حال زيادة اعداد الاصابات.

وقال إن " وزير الصحة الدكتور حسن التميمي اكد انه سيعاد تقييم الوضع الوبائي خلال اسبوعين واذا كانت الزيادة بالاصابات مستمرة ستوصي الوزارة بتمديد الحظر الشامل"، مبينا ان "القرار يبقى بيد اللجنة العليا للصحة والسلامة".

واوضح البدر أن " السلالة الجديد تمتاز بقدرة اسرع للانتشار بين الشباب والاطفال واعراضه اشد من السلالة السابقة"، لافتا الى أن " " اللقاح الذي سيصل خلال ايام ونهاية هذا الشهر هو فعال لكلا السلالتين وكذلك الامر بالنسبة للبروتكول العلاجي فعال ايضا".

واشار الى ان "الاجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة الان هو تفعيل المراقبة والمحاسبة من خلال الفرق الميدانية وبإشراف مباشر من قبل وزير الصحة والبيئة".