Menu
10:18بلجيكا تطالب "إسرائيل" بتعويضات عن عمليات هدم منازل فلسطينية
10:16الأسير أمجد عبيدي من جنين يدخل عامه الـ18 في الأسر
10:14صحة غزة تعلن حصيلة إصابات كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية
10:11"الصحة برام الله" تتحدث عن استعداداتها لمواجهة تفشي كورونا مع حلول الشتاء
10:10فروانة: الاحتلال اعتقل 5 مواطنين من غزة الشهر الماضي
10:08إعلام الاحتلال: "القسام" أطلقت صواريخ تجريبية باتجاه البحر
09:09اعتقال خمسة مواطنين من القدس
09:06بالفيديو: الآلاف يتظاهرون ضد نتنياهو في "إسرائيل"
09:00الاحتلال يعبث بمحتويات منزل أسير برام الله
08:5848 إصابة جديدة بفيروس كورونا في القدس خلال يومين
08:56دحلان: فوز بايدن أنهى مخاطر تحالف ترامب-نتنياهو
08:55حماس تنعى ثلاثة من علماء أهل السنة في إيران
08:5110 ملايين إصابة بكورونا في أميركا و50 مليونا في العالم
08:50إصابة شاب بالخليل بزعم محاولة تنفيذ عملية
08:44مطالبات بتخصيص صناديق وإنشاء مشاريع بتركيا ريعها للأقصى

أغرب طريقة للتّخلص من الجوع!!

أرض كنعان/ وكالات/ جاء في تقرير جديد للأمم المتحدة أن تناول كميات أكبر من الحشرات من شأنه المساهمة في محاربة الجوع في العالم.

ويقول التقرير الذي أصدرته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للمنظمة الدولية إن تناول الحشرات مغذ للبشر ومن شأنه ايضا خفض التلوث البيئي.

وتقول المنظمة في تقريرها إن أكثر من مليارين من البشر يكملون فعلا غذاءهم بتناول الحشرات، ولكنها تقول إن "القرف" الذي يبديه المستهلك الغربي تجاه أكل الحشرات ما زال يسكل حاجزا أمام انتشار الظاهرة في كثير من الدول الغربية.

وجاء في التقرير أن الدبابير والخنافس وغيرها من الحشرات لا يتم استغلالها بالشكل المطلوب كطعام للبشر والماشية، مضيفا أن مكاثرة الحشرات تعتبر "من أساليب معالجة مشكلة الأمن الغذائي."

وجاء في التقرير أيضا أن "الحشرات موجودة في كل مكان، كما إنها تتكاثر بسرعة. فللحشرات وتائر نمو وتحول غذائي عالية اضافة إلى تأثرها المنخفض على البيئة."

ويشير واضعو التقرير إلى القيمة الغذائية العالية للحشرات، إذ ترتفع فيها نسب البروتينات والدهون والمعادن.

ويقولون إن تناول الحشرات يعتبر "مهما جدا خصوصا كأضافة غذائية للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية."

وجاء في التقرير أن الحشرات تتمتع بكفاءة عالية جدا في تحويل الغذاء الذي تستهلكه الى لحوم يمكن للانسان تناولها، فصرصار الليل على سبيل المثال تستهلك 12 مرة أقل من الطعام لانتاج نفس الكمية من البروتين مقارنة بالماشية.

إضافة لذلك، لا تنتج الحشرات نفس الكميات التي تنتجها المواشي من الغازات الضارة بالبيئة، فانبعاثات غاز الأمونيا على سبيل المثال تقل كثيرا في مزارع الحشرات عما هي عليه في مراعي المواشي والحيوانات الأخرى التي يأكلها الانسان كالخنازير.

ويقترح التقرير على قطاع الصناعات الغذائية أن يجهد في "رفع مكانة الحشرات" وجعلها أكثر تقبلا من جانب المستهلكين - وخاصة في الدول الغربية - عن طريق ضمها في وصفات الطبخ واضافتها الى قوائم الوجبات في المطاعم.

ويشير التقرير إلى أن بعض الحشرات تعتبر من الوجبات المترفة في عدد من الدول، فعلى سبيل المثال ينظر الافارقة الجنوبيون إلى بعض أنواع يرقات الفراش على أنها أكلات ترف ولذا فهي تباع بأسعار مرتفعة في تلك البلاد.

ويقول إن معظم الحشرات الصالحة للأكل يتم صيدها في الغابات، داعيا الى السعي نحو تحسين وسائل انتاج الحشرات التي تستخدم كعلف للماشية.

ويخلص إلى أن "استهلاك الحشرات على نطاق واسع كعلف حيواني ممكن من الناحية التقنية، وأن عددا من الشركات في أماكن عديدة من العالم تقوم بذلك بالفعل."