Menu
15:34انطلاق جلسات الحوار الوطني في القاهرة
15:33هيئة الأسرى: 11 أسيرا مريضا في "عيادة الرملة" تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا
15:32الاحتلال يعتقل 13 فلسطينياً خلال مواجهات بالضفة
15:29الاحتلال يستهدف المزارعين ورعاة الأغنام في غزة وخان يونس
12:26ضغط مصري أردني على عباس لمصالحة دحلان قبل الانتخابات
12:23الاحتلال يتحرك دوليًا للضغط على الجنائية الدوليّة
12:20منع زعاترة من دخول الكنيست الإسرائيلي
12:18العمادي يلتقي مسؤولين أوروبيين ودوليين ويبحث هذه الملفات
12:16نتنياهو يمثل أمام المحكمة تحت حراسة مشددة
12:15أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
12:14حالة الطقس: ارتفاع على درجات الحرارة
12:13أسعار صرف العملات في فلسطين
20:21العمادي يعود إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون
20:14لجنة الانتخابات: وفد اللجنة سيصل القطاع يوم الثلاثاء
20:13مستوطنون يرشون أراضي المزارعين بمواد سامة بنابلس

انطلاق جلسات الحوار الوطني في القاهرة

تنطلق، يوم الإثنين، جلسات الحوار الوطني في القاهرة، ويتصدّر ملف ترتيبات الانتخابات الثالثة جدول أعمالها.

واكتمل وصول وفود الفصائل المشاركة في الحوارات، التي ستحدد نتائجها مشاركة عديد الفصائل في العملية الانتخابية من عدمه.

ويضم وفد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) نائب رئيس مكتبها السياسي صالح العاروري، ورئيس الحركة في غزة يحيى السنوار، وأعضاء المكتب السياسي خليل الحية، وروحي مشتهى، وحسام بدران، وعزت الرشق.

أما وفد حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) فيضم أمين سر اللجنة المركزية جبريل الرجوب، وعضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد، وأعضاء اللجنة المركزية روحي فتوح، وأحمد حلس، وسمير الرفاعي.

كما وصلت وفود من حركة الجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية، والجبهة الديمقراطية، والمبادرة الوطنية، وجبهة النضال، والجبهة العربية، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، وآخرين.

وكانت فصائل مقاومة في غزة نددت بعدم توجيه دعوة لها للمشاركة في الحوارات، وأبرز تلك الفصائل، حركة المقاومة الشعبية، ولجان المقاومة الشعبية، وحركة الأحرار.

ويستمر الحوار ثلاثة أيام يتم خلالها بحث التحضيرات للانتخابات وتوحيد المواقف بشأنها وإيجاد حل للمعيقات التي قد تواجهها العملية الانتخابية.

وستجري الفصائل المشاركة لقاءات ثنائية لبحث قضايا تتعلق بشكل المشاركة في الانتخابات وضمان نجاحها، وإزالة العقبات التي تهددها.

وتتجه الأنظار باهتمام إلى اجتماع القاهرة باعتباره الخطوة التالية بعد إصدار المراسيم الرئاسية، والذي سيحدد مسار الانتخابات.

ويطالب الفلسطينيون بتنفيذ خطوات على الأرض مع قرب عقد الانتخابات؛ لتوفير متطلبات إجرائها القانونية والسياسية، وهو ما سيجري بحثه أيضًا في اجتماع القاهرة.

وستجرى الانتخابات وفق المرسوم الرئاسي على 3 مراحل: التشريعية في 22 مايو/ أيار، والرئاسية في 31 يوليو/ تموز، وتشرف عليهما لجنة الانتخابات.

وسيجري استكمال المجلس الوطني في 31 أغسطس/ آب 2021 وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن.

وأُجريت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي مطلع 2006، وأسفرت عن فوز "حماس" بالأغلبية، فيما سبقها بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها الرئيس عباس.

وستكون هذه الانتخابات حال إجرائها الثالثة في تاريخ الفلسطينيين، وكانت عقدت انتخابات رئاسية عامي 1996، و2005، وانتخابات تشريعية أيضًا عامي 1996، و2006.