Menu
12:20منع زعاترة من دخول الكنيست الإسرائيلي
12:18العمادي يلتقي مسؤولين أوروبيين ودوليين ويبحث هذه الملفات
12:16نتنياهو يمثل أمام المحكمة تحت حراسة مشددة
12:15أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
12:14حالة الطقس: ارتفاع على درجات الحرارة
12:13أسعار صرف العملات في فلسطين
20:21العمادي يعود إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون
20:14لجنة الانتخابات: وفد اللجنة سيصل القطاع يوم الثلاثاء
20:13مستوطنون يرشون أراضي المزارعين بمواد سامة بنابلس
20:11"الشيخ": "إسرائيل" ترفض التعاطي مع ملف لم الشمل
20:07وفد مغربي يتوجه لـ"إسرائيل" لتنسيق فتح مكتب الاتصال بتل أبيب
20:00"إسرائيل" تخرج تدريجيًا من الإغلاق الشامل الثالث
19:53"الاقتصاد" تحظر تسويق لبن (شمينت) الإسرائيلي بالأسواق الفلسطينية
19:50حركة الاحرار: ليس من الصواب تجاهلنا بحوارات القاهرة
19:45أهالي الشهداء: لن نذهب إلى صندوق الانتخابات إلا بعد إنهاء معاناتنا

العمادي يلتقي مسؤولين أوروبيين ودوليين ويبحث هذه الملفات

التقى السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، يوم أمس الأحد، عددًا من المسؤولين الأوروبيين والدوليين في لقاءات منفصلة، بحث خلالها الأوضاع الإنسانية الصعبة في قطاع غزة.

واجتمع العمادي مع كلٍ من سفين كون فون بورغسدورف، ممثل الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية، وكذلك جون كلارك، ممثل الرباعية الدولية بالقدس ورام الله، كما والتقى مع تور وينزلاند، المنسق الجديد لعملية السلام في الشرق الأوسط. بحسب بيان للجنة.

وخلال اللقاءات، استعرض العمادي آخر تطورات الأوضاع الصعبة التي يعيشها سكان قطاع غزة، وناقش معهم سبل تخفيف هذه الأزمات، كما بحث معهم مستجدات أزمة الكهرباء في غزة والحلول المقترحة لإنهائها، ومنها تنفيذ مشروع خط الغاز لمحطة الكهرباء بغزة والرؤية الجاري العمل عليها مع جميع الأطراف، بهدف تقليل تكلفة توفير الكهرباء مع زيادة الكميات الواردة للقطاع.

وفي ذات السياق، اجتمع العمادي مع القنصل الفرنسي رينيه تروكاز، كما التقى مع كييس فان بار، ممثل هولندا لدى فلسطين، وأكد أمامهم بأن سوء الوضع الإنساني بغزة هو الذي يدفع دولة قطر للمسارعة في تقديم المساعدات الإغاثية والطارئة لسكان القطاع، موضحًا حجم المساعدات الفرنسية والقطرية المقدمة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" وجهود الدولتين لدعمها بشكل مباشر لتنفيذ مشاريع مختلفة في قطاع غزة.

وأشار خلال لقاءاته إلى ما قامت به دولة قطر مؤخرًا من إعلانها تقديم منحة جديدة بقيمة 360 مليون دولار لسكان قطاع غزة، مؤكدًا أن دولة قطر ستبدأ قريبا المرحلة الأولى من تنفيذ مشروع إنشاء وتجهيز مستشفى حمد بن جاسم العام في مدينة رفح جنوب القطاع، كما ستفتتح خلال الأيام المقبلة مركز نورة بنت راشد بن محمد الكعبي لغسيل الكلى.

وتأتي لقاءات السفير العمادي ضمن سلسلة الاجتماعات والاتصالات التي يُجريها مع كافة الأطراف لإنقاذ الوضع القائم، وتأكيده على حرص دولة قطر على توحيد كافة الجهود المحلية والدولية لمعالجة الأزمات التي يعيشها سكان القطاع. وفق بيان اللجنة القطرية.

وكان العمادي غادر أمس غزة لعدة ساعات، حيث قال مصدر مطلع لـ القدس، أنه توجه إلى الجانب الإسرائيلي من حاجز بيت حانون "إيرز"، والتقى مسؤولين إسرائيليين وذلك في إطار التواصل المستمر بين الجانبين لبحث ملفات تتعلق بتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وأشار المصدر حينها، إلى أن السفير القطري يبحث مع المسؤولين الإسرائيليين باستمرار تنفيذ مشاريع حيوية بغزة، منها ملف تحويل محطة كهرباء غزة للغاز، إلى جانب مشاريع أخرى، والتنسيق المستمر لضمان الهدوء بغزة.

وسيبقى العمادي في غزة لعدة أيام لمتابعة عدة مشاريع تشرف عليها اللجنة القطرية لإعادة إعمار القطاع، منها وضع حجر الأساس لمستشفى رفح الذي تبرعت مؤسسة قطرية ببنائه، ووقع العمادي على عقد بدء تنفيذ المرحلة الأولى من بنائه.