Menu
09:13قبها: حماس ذاهبة للقاهرة بروح وطنية خالصة
09:11تواصل الترحيب بقرار الجنائية الدولية بولايتها على فلسطين
09:09تفاصيل لقاء حماس والجهاد الإسلامي مع السفارة الإيرانية في موسكو
16:38الشعبية: جرائم الاحتلال المستمرة تقتضي تشكيل القيادة الوطنية الموحدة لإدارة المعركة اليومية ضد الاحتلال
16:22"ا.حيدر الحوت": "الشهيد عامر قرموط" كان مدرسة دعوية وسياسية وجهادية مقاومة اسست لجيل مقاوم
16:20قوة إسرائيلية تجتاز السياج التقني الحدودي مع لبنان
16:19إصابات بتصدي مواطنين لمستوطنين حاولوا اقتحام خان اللبن الشرقية
16:17إصابات خلال قمع مسيرة رافضة للاستيطان شرقي نابلس
16:15"الأحرار" تطالب بإطلاق يد المقاومة بالضفة ردًا على استشهاد "نوفل"
16:14أبو ردينة يطالب بتدخل فوري لعمليات القتل اليومي لأبناء شعبنا
16:08لأول مرة منذ 4 سنوات .. الخارجية الأمريكية تدعو "إسرائيل" لوقف الاستيطان
16:07تفاصيل لقاء المرزوقي والنخالة في روسيا
16:06الاحتلال يفرض قيودًا على وصول المصلين للأقصى
16:05حماس تدعو لمواجهة إرهاب الاحتلال ومستوطنيه
16:04ارتفاع عدد الوفيات والإصابات في "إسرائيل" جرّاء كورونا

تواصل الترحيب بقرار الجنائية الدولية بولايتها على فلسطين

رحبت مؤسسات وشخصيات فلسطينية بقرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن الولاية القضائية الإقليمية على فلسطين، معتبرة أن من شأنه أن يُعبِّد الطريق أمام الضحايا الفلسطينيين وحقهم في الانتصاف.

وقال تجمع المؤسسات الحقوقية "حرية" إن القرار يُعبِّد الطريق أمام الضحايا الفلسطينيين وحقهم في الإتصاف ويعزز مبدأ المحاسبة ومنع الإفلات من العقاب.

ورأى التجمع في بيان تلقته وكالة "أرض كنعان"  السبت في قرار المحكمة أنه يؤسس لمرحلة مهمة في طريق إنصاف ضحايا الإرهاب ومحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين، ويفتح الباب واسعاً أمام مكتب الادعاء العام للمحكمة لفتح تحقيق جنائي في الحالة في فلسطين.

وطالب المدعية العامة للمحكمة بالشروع فوراً في تحقيقها للحالة الفلسطينية، دون الاستجابة لأي ضغوط دولية أو سياسية من شأنها عرقة العدالة الجنائية الدولية.

ودعا جميع الدول الأعضاء بالمحكمة والأمم المتحدة والمجتمع الدولي عموماً لتوفير شبكة أمان وحماية لموظفي مكتب الادعاء العام بما يحررهم من أي ضغوط وعقوبات متوقعة.

كما طالب السلطة الفلسطينية والمؤسسات الحقوقية الدولية والمحلية بتقديم ملفاتها ومذكراتها من أجل مساعدة مكتب الادعاء العام لمنع إطالة أمد التحقيق والوصول للعدالة الناجزة.

وشدد التجمع على ضرورة تحالف قانوني دولي لدعم حق الشعب الفلسطيني بالوصول إلى العدالة الناجزة وكسر درع الحصانة عن مجرمي الحرب الإسرائيليين.

من جانبه، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد إن قرار المحكمة بأن نطاق اختصاصها الإقليمي يشمل جميع أراضي الضفة الغربية بما في ذلك شرقي القدس وقطاع غزة يعني بوضوح لا غموض فيه بأن تصنيفات الأراضي لا أهمية لها وبأن جميعها أراض فلسطينية محتلة وليست متنازع عليها، كما حاولت "اسرائيل" وإدارة ترمب الراحلة تصويرها بصفقة القرن.

وأكد خالد في بيان تلقته وكالة "أرض كنعان" السبت أن قرار الدائرة التمهيدية الأولى يمثل انتصارًا للحق والعدالة وللقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وقد جاء يعيد الامور إلى نصابها ويعطي للمحكمة مصداقيتها، بعد سلسلة التهديدات وأعمال البلطجة والعقوبات التي تعرضت لها على أيدي إدارة ترمب.

وشدد على الدور الذي لعبه الراحل صائب عريقات في الوصول إلى هذه النتيجة الإيجابية، حينما دعا المدعي العام فاتو بنسودا البدء بالترتيبات، التي تسمح بمساءلة ومحاسبة جميع الأشخاص الطبيعيين في "إسرائيل" على جميع الجرائم المنصوص عليها في المادة (5) من نظام روما كجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وأصدر قضاة المحكمة الجنائية الدولية الجمعة قرارًا يقضي بأن المحكمة لها ولاية قضائية على الأراضي الفلسطينية؛ ما يمهد الطريق للتحقيق في جرائم حرب فيها.