Menu
12:35فريق الصحة العالمية في ووهان: حصلنا على معلومات غير مسبوقة
12:34تخوف إسرائيلي من تراجع واشنطن عن بيع الإمارات طائرات "إف35"
12:33أمريكا تعلن تراجعها عن قرار ترامب بشأن فلسطين
12:32حكومة الاحتلال تدرس اليوم تمديد الإغلاق
12:30ناصيف: ندعو المواطنين للمسارعة بتحديث بياناتهم بالسجل الانتخابي
12:29أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
12:28حالة الطقس: أجواء غائمة وباردة
12:27أسعار صرف العملات في فلسطين
13:06حماس تستخدم التكنولوجيا لإسقاط الطائرات الإسرائيلية المُسيرة
12:57أهالي الأسرى المصابين بكورونا يعيشون على "الجمر"
12:29الاقتصاد تقرر اعفاء صغار التجار من السجلات التجارية الفردية
12:24مستوطنون يقتحمون "الأقصى" بحراسة أمنية مشددة
12:14بعد انتهاء محكوميته - الاحتلال يعيد اعتقال الاسير أحمد سرور
12:13الخارجية تطالب الجنائية الدولية الاسراع بفتح تحقيق في جرائم الاحتلال واعداماته الميدانية
12:07الجهاد:الانتخابات ليست المدخل الأساسي والحقيقي لإنهاء الانقسام

تخوف إسرائيلي من تراجع واشنطن عن بيع الإمارات طائرات "إف35"

حذرت مصادر إسرائيلية من تبعات قرار الولايات المتحدة بإعادة النظر في صفقة بيع طائرات "إف35" العملاقة للإمارات، مشيرة إلى أنها تعرض اتفاقيات التطبيع للخطر.

وقال أمير بوخبوط، الخبير العسكري الإسرائيلي، في تقرير على موقع "ويللا" العبري، أن "مصادر أمنية إسرائيلية حذرت من أن قرار إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن بإعادة النظر في بيع تلك الطائرات للإمارات قد يعرض للخطر تنفيذ اتفاقية التطبيع مع إسرائيل، وإن إلغاء بيعها سيؤثر بشكل مباشر على إسرائيل".

وكشف أن المحادثة الأخيرة بين وزيري الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، والأمريكي لويد أوستن، شددا فيها على أهمية اتفاقيات التطبيع، وتأثيرها على المنطقة، وأنها "تخدم التوجه الأمريكي بتقوية العلاقات مع الدول المعتدلة في الشرق الأوسط".

وأشار إلى أنه "في الوقت نفسه، عملت شخصيات سياسية وكبار أعضاء المؤسسة العسكرية الإسرائيلية في الأيام الأخيرة على تقوية العلاقات بين الإمارات والجيش الإسرائيلي، وتعزيز إمكانية التدريب العسكري المشترك، وتشمل تنمية مسؤوليات القيادات المشتركة، وزيادة عمليات التحذير من الصواريخ الباليستية التي ستطلق من العراق أو إيران أو اليمن، وتتلقاها إسرائيل من الولايات المتحدة".

وأكد أنه "في الفترة التي تسبق المحادثات النووية المرتقبة مع طهران، سيلتقي رئيس الموساد يوسي كوهين في الأسابيع المقبلة مع كبار المسؤولين في إدارة بايدن، من أجل منع العودة للاتفاق النووي مع إيران، حيث سيجد بايدن صعوبة في تجاهله قبل المضي قدما في المفاوضات".

ونقل عن "مصادر سياسية إسرائيلية أن خلية عمل بايدن تتكون في الغالب من مسؤولي إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، وهم خبراء مخضرمون في المجال السياسي، وليسوا من أفراد الأمن، وهناك قلق في إسرائيل من أنهم سيقودون الرئيس للاستمرار في الخط العملي تجاه إيران، والعودة إلى الاتفاقية الأصلية، مع أن أشياء كثيرة تغيرت منذ 2015 في إيران، وهي حتماً نحو الأسوأ". 

وأوضح أن "المعطيات الإسرائيلية تتحدث بأن التغييرات الإيرانية قيد البحث، من بين أمور أخرى، تشمل أجهزة الطرد المركزي السريعة والجديدة التي أدخلها الإيرانيون على المنشآت النووية، ومنع المراقبة، وإخفاء الأنشطة، والتواجد العسكري في سوريا وأماكن أخرى، وتمويل الهجمات المسلحة، وغسيل الأموال، وتقدر المؤسسة العسكرية الإسرائيلية بأن تقديم المعلومات الاستخبارية للأمريكيين قد يكون له تأثير كبير على عملية صنع القرار في البيت الأبيض". 

وختم بالقول إن "مسؤولين أمنيين إسرائيليين كشفوا في الأيام الأخيرة أن إيران تحاول باستمرار الانتقام لاغتيالات كبار مسؤوليها، وتتهم إسرائيل بتنفيذها، بمن فيهم قائد فيلق القدس قاسم سليماني و"الأب" الشرعي للبرنامج النووي محسن فخري زاده، لكن المخابرات الإسرائيلية أحبطت معظم عمليات الانتقام هذه".