Menu
15:18إدارة بايدن تستعرض سياساتها تجاه القضية الفلسطينية
15:17أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
15:16حالة الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارة
15:15أسعار صرف العملات في فلسطين
13:42جيش الاحتلالِ يجري تجربة اختبار تحت الماء شمال قطاع غزة
13:40جلسة محكمة تُعقد اليوم للأسير المريض مسالمة للنظر بطلب الإفراج المبكر عنه
13:38أبو مرزوق: تنازلنا عن شرط تزامن الانتخابات بعد الحصول على ضمانات دولية
13:37الصحة العالمية تصوت ضد قرار إسرائيلي حول الأوضاع الصحية في الأراضي المحتلة
13:25لجان المقاومة : تبارك عملية الطعن البطولية في سلفيت وتزف الشهيد عطا الله ريان
13:24حماس تعقب على استشهاد الفتى عطا الله ريان
13:22نقل الأسير أيمن سدر إلى المستشفى جرّاء إصابته بـ"كورونا"
13:20ميلز يتحدث عن طبيعة علاقة بايدن مع الفلسطينيين و "الإسرائيليين"
13:18"إسرائيل" تعلن وصول رئيس بعثتها إلى الرباط وافتتاح القنصلية العامة في دبي
13:16"الرئيس عباس": ماضون نحو الانتخابات ولا مانع من قائمة وطنية
13:49الشيخ: الرئيس يتخذ سلسلة قرارات تجاه موظفي السلطة بغزة

إدارة بايدن تستعرض سياساتها تجاه القضية الفلسطينية

استعرضت الولايات المتحدة، مساء أمس الثلاثاء، السياسات التي تعتزم إدارة الرئيس جو بايدن اعتمادها في ما يتعلق بالصراع الفلسطيني/ العربي - الإسرائيلي، وذلك بواسطة القائم بأعمال المبعوث الأميركي لدى الأمم المتحدة، ريتشارد ميلز، ، في إحاطة قدمها اليوم، الثلاثاء.

وأكد المبعوث الأميركي أن الولايات المتحدة ستستأنف العلاقات مع السلطة الفلسطينية وستدعم "حل الدولتين وفق اتفاق متبادل" بهدف إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وترفض الخطوات الأحادية الجانب؛ فيما شدد على أن الإدارة الأميركية الجديدة ترغب في تعزيز المزيد من اتفاقيات التطبيع بين "إسرائيل" من جهة، ودول عربية من جهة أخرى، بطريقة تساعد على حل الدولتين.

وقال ميلز إن بايدن وجه إدارته لـ"استعادة التواصل الأمريكي الموثوق" مع فلسطين "إسرائيل"/ مضيفاً "الجهود الدبلوماسية هذه "ستشمل إحياء العلاقات مع القيادة والشعب الفلسطينيين التي ضمرت" في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب".

وقال ميلز إن إدارة بايدن ستعيد تفعيل المساعدات التي علقتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب للفلسطينيين، معتبرا أن حل الدولتين "هي أفضل طريقة لتأمين مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية".

وشدد المندوب الأميركي على أنه بخلاف إدارة ترامب، فإن الإدارة الجديدة ستؤسس سياستها المتعلقة بالشأن الإسرائيلي - الفلسطيني على التشاور مع الجانبين، مشيرا إلى أن "القيادات في إسرائيل والسلطة الفلسطينية بعيدتان جدًا في مواقفهما، والوضع السياسي معقد والثقة متدنية".

وقال: "لا يمكن فرض السلام على الإسرائيليين أو الفلسطينيين، سيبدأ الانخراط الدبلوماسي الأميركي من فرضية أن التقدم المستدام يجب أن يقوم على التشاور النشط مع كلا الجانبين، وأن النجاح النهائي يتطلب موافقة نشطة من كلا الجانبين".

وأوضح أن إدارة بايدن تريد "الحفاظ على القدرة على الوصول إلى حل الدولتين والفرصة لتحقيقه" في المستقبل، وتحسين الوضع على الأرض خاصة في غزة. وقال إن إدارة بايدن "ستحث إسرائيل والسلطة الفلسطينية على تجنب الإجراءات الأحادية الجانب التي من شأنها أن تجعل تحقيق حل الدولتين أكثر صعوبة - مثل ضم وبناء المستوطنات وهدم منازل الفلسطينيين والتحريض ودفع الأموال للإرهابيين".

وأكد المبعوث الأميركي أن "إدارة بايدن ستجدد العلاقات مع السلطة الفلسطينية تستأنف المساعدات المالية للفلسطينيين وتعيد فتح البعثات الدبلوماسية المغلقة في ظل إدارة ترامب - مثل مكاتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن والقنصلية الأميركية في القدس".

ورحب الدبلوماسي الأميركي باتفاقات التطبيع بين "إسرائيل" ودول عربية التي تم التوصل إليها نهاية العام الماضي، لكنه شدد على أن "التطبيع ليس بديلا عن السلام بين إسرائيل والفلسطينيين". ووفقًا له، "تأمل إدارة بايدن أن يكون من الممكن تعزيز التطبيع بطريقة من شأنها أن تعزز حل الدولتين".

وفي هذا الصدد، قال ميلز "أعتقد أن هذا يعكس فهم الجميع بأن التعاون السلمي بين الدول الأعضاء في الشرق الأوسط هو مساهمة مهمة في الاستقرار الإقليمي". وتابع: "ستواصل الولايات المتحدة حث الدول الأخرى على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وسنبحث عن فرص أخرى لتوسيع التعاون بين الخصوم السابقين".