Menu
14:13تعرف على طائرة الاستطلاع الجديدة التي حلّقت في أجواء غزة اليوم
14:12توضيح من "الجهاد الإسلامي" بشأن مشاركتها بالانتخابات الفلسطينية القادمة
14:112 مليون شخص يعيشون تحت خط الفقر في "إسرائيل"
14:09الاحتلال يعتقل شابًا من العيسوية
14:07"حماس" تدين تفجيري بغداد وتعلن تضامنها مع أسر الضحايا
14:05مستوطنون يصيبون طفلًا (3 سنوات) بجروح شمال شرق رام الله
14:04الزهار: لابد من ترتيب انتخابات ناجحة وكاملة والمحكمة الدستورية غير قانونية
14:02بشارة: موازنة عام 2021 ستشهد تخصيص جزء لصالح مشاريع بالمخيمات
20:07كليب: هناك أصوات عنصرية في لبنان تنادي بمنع لقاح كورونا عن اللاجئين الفلسطينيين
19:58بالفيديو: "الداخلي" يكشف تفاصيل اعتقال خلية موجهة من الاحتلال لهذا الغرض
19:56الطيراوي يعلن رفضه قرارات الرئيس بشأن القضاء
19:54فرنسا تدين قرار "إسرائيل" بناء وحدات استيطانية جديدة
19:53مصر تعلن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع قطر
19:51الأردن يدين قرار "إسرائيل" طرح عطاءات لبناء 2600 وحدة استيطانية جديدة في الضفة
19:48المسار البديل يدعو قوى المقاومة الفلسطينية لمقاطعة الانتخابات

2 مليون شخص يعيشون تحت خط الفقر في "إسرائيل"

ارتفعت نسبة الفقر بين سكان "إسرائيل" بنسبة مئوية واحدة لتبلغ 21% من عدد الإسرائيليين في العام 2020 الذي بلغ 9.3 مليون نسمة، وفقا للتقرير السنوي لمؤسسة "التأمين الوطني"، الذي كشفت إذاعة جيش الاحتلال، اليوم الخميس عن أبرز معطياته.

وأشار التقرير إلى أن قرابة نصف مليون أسرة مؤلفة من 2 مليون شخص تم تصنيفهم تحت خط الفقر في عام 2020، وحوالي900 منهم كانوا من الأطفال الذين يشكلون حوالي 45% من الفقراء بالبلاد.

ووفقا للتقرير، فإنه يوجد في الوقت الحالي مواطن واحد من كل 5 مواطنين يعيش تحت خط الفقر، وذكرت إذاعة الجيش أنه تم تأخير نشر بيانات ومعيطات التقرير الذي ينشر في شهر كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، بسبب جائحة كورونا والصعوبات التي واجهت الجهات المختصة في جمع وتركيز المعطيات.

ورجحت جهات الرفاه الاجتماعي، أن الكثير من الشرائح الاجتماعية في "إسرائيل" تضررت بظل جائحة كورونا، حيث لم يقتصر الضرر على العائلات التي تعيش بوضع اقتصادي اجتماعي منخفض.

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية، فإن بيانات الضمان الاجتماعي وتقرير الفقر تتكشف بظل أزمة كورونا، ومعها تتكشف أبعاد تأثير الأزمة الاقتصادية على الفقر ومستويات المعيشة في البلاد مع استمرار جائحة كورونا.

يذكر أن نسبة الفقر بين المواطنين العرب بلغت أكثر من 50%، بحسب معطيات رسمية لمؤسسة التأمين الوطني، أي ضعف معدل الفقر بين اليهود.

وحدد التقرير خط الفقر في "إسرائيل" عام 2018 بـ 3593 شيكل للفرد. و5750 شيكل للأزواج (كل طفل يرفع المبلغ أكثر).

ومنذ انضمام "إسرائيل" عام 2010، إلى منظمة دول التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، لم تتحسن معدلات الفقر بعد تدخل الدولة من خلال الضرائب المتزايدة، بل ظلت بين الأعلى دوليا.

وتأتي هذه المعطيات، فيما تواصل البطالة تسجيل معدل قياسي، حيث تم تسجيل نحو 150 ألف عاطل عن العمل منذ بداية الإغلاق الثالث في 27 ديسمبر/ كانون الأول 2020، حيث من المتوقع أن يتخطى عدد العاطلين عن العمل بسبب جائحة كورونا حاجز المليون مع نهاية شباط/فبراير المقبل.

وأشارت توقعات نشرتها وزارة المالية الإسرائيلية، هذا الأسبوع، استمرار أزمة البطالة خلال العام الحالي، وذلك حتى لو استمرت حملة التطعيمات بلقاح كورونا بوتيرتها السريعة وتمت إزالة القيود في الأشهر القريبة المقبلة.

وتوقعت وزارة المالية أنه في السيناريو الأكثر تفاؤلا، حيث يتم رفع القيود والعودة إلى مجرى حياة عادي وفتح كامل للمرافق الاقتصادية، فإن نسبة البطالة ستبقى مرتفعة وتصل إلى 8.6% في العام الحالي. وذلك فيما كان عدد العاطلين عن العمل قرابة 180 ألفا ونسبة البطالة 3.8%، في العام 2019، و15.4% خلال العائم الفائت.

وفي حال اشتداد الأزمة الصحية، بسبب انتشار طفرات كورونا، فإن توقعات وزارة المالية هي أن نسبة البطالة خلال العام الحالي سترتفع إلى 11.6%.

ويعني ذلك أنه حتى بعد فتح المرافق الاقتصادية، سيبقى ما بين 400 – 500 ألف شخص عاطلين عن العمل. والسؤال المطروح حاليا، هو ما هي الخطوات التي ستتخذ حيالهم بعد أن تتوقف الحكومة عن دفع مخصصات بطالة لهم.