Menu
11:31مقتل 3 اشخاص وعدد من الجرحى في هجوم طعن بنيس في فرنسا
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة

البردويل: القاهرة تحاول بث الحياة بالمصالحة بعد أن عطلتها السلطة

أرض كنعان/ غزة/ أكد الدكتور صلاح البردويل القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن اللقاء الذي سيُعقد ظهر اليوم الثلاثاء (14-5) في القاهرة بين وفدي "حماس" و"فتح" سيكون بمثابة استكشاف من قبل الراعي المصري لإمكانية إعادة بث الحياة في عملية تنفيذ المصالحة المتوقفة.

وقال: إن "الاجتماع سيُعقد في القاهرة برئاسة الدكتور موسى أبو مرزوق عن حركة "حماس"، وعزام الأحمد عن حركة "فتح" برعاية جهاز المخابرات المصرية".

وأشار البردويل في تصريحٍ خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"أن المصالحة عُطلت مؤخراً بقرار من محمود عباس إثر استجابته للمطالب الأمريكية وانتظاره لجهود المبعوث الأمريكية إلى المنطقة، فيما كانت تجري هناك مفاوضات سرية بين السلطة والاحتلال.

وأوضح؛ أن الشرط الأساسي على السلطة كان بألا تذهب للمصالحة، وأضاف: "بغض النظر بعد ذلك عن المبررات التي حاولت فتح والسلطة أن تلفقها لحماس بأنها تعطل المصالحة، وحقيقة الأمر تعلمه السلطة والجانب المصري وقد جاء بقرار أمريكي وافقت عليه السلطة".

وأكد القيادي في "حماس"، أن اجتماع اليوم لا يوجد له جدول أعمال بل هو مجرد عملية استكشافية للطرفين، وهل أن السلطة جاهزة لتطبيق ما تم الاتفاق عليه أم أنها لازالت تراهن على المفاوضات والاحتلال.

وبين أن ما يُطلق هنا وهناك حول موضوع أسماء وزراء الحكومة وغيره، فربما يكون هذا في جعبة "فتح" من أفكار، أما نحن فلم نذهب بمشاريع جاهزة. 

وقال: "ما طرحه عباس قبل فترة بأنه يريد أن يشكل حكومة ويحدد تاريخ، هو كان يقصد بذلك تعجيز الوصول إلى حل، حيث اقتطع فقط فكرة الانتخابات بعد 3 أشهر، وهم يعلم أن ذلك لا يمكن أن يتحقق بسبب قمع الحريات بالضفة واستمرار التنسيق الأمني، وأن الاحتلال لن يسمح بإجراء الانتخابات في القدس".

وعدَ البردويل أن ما طرحه عباس من الانفراد بتشكيل حكومة وأنه أصدر مرسوماً بذلك وبدأ مشاورات، مجرد فرقعة إعلامية وقنابل دخان سياسية من أجل التغطية على واقع المفاوضات السرية.

وأشار إلى أنه إذا كان لدى السلطة جدية في المصالحة فسينكشف ذلك أمام الراعي المصري، بالتركيز على القضايا الأكثر أهمية أبرزها المصالحة المجتمعية ومنظمة التحرير، وأضاف: "لكن أن يتم اجتزاء قضية خلافية إشكالية وتجاهل أمور أكثر أهمية فهذا لا يصح".