Menu
11:08أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
11:07حالة الطقس: لا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة
11:05أسعار صرف العملات في فلسطين
11:04"الخارجية": واجبات "إسرائيل" توفير لقاحات ضد (كورونا) للشعب الفلسطيني
11:00مصطفى البرغوثي: سياسة التطعيم الإسرائيلية ضد "كورونا" عنصرية
10:59الديمقراطيون يخططون لإطلاق إجراءات العزل بحق ترامب يوم الاثنين
14:18مركز الميزان يطالب بتعويض المتضررين من توسعة معبر رفح
14:16التنمية بغزة تحدد موعد صرف مخصصات جرحى وشهداء مسيرات العودة
13:58فوائد ذهبية للبروكلي على صحة الانسان
13:56محطة إنتاج للأوكسجين وقافلة مساعدات إماراتية بطريقها إلى غزة
13:45الداخلية في غزة توضح اخر التطورات حول فتح معبر رفح
13:43رئيس كوريا الشمالية يعلن إكمال تصنيع وتطوير غواصة نووية
13:41كتلة "الديمقراطية" في المجلس الوطني تدعو البرلمانات العربية لموقف ضد التطبيع
13:39سريان الإغلاق الكلي بغزة "السبت" للأسبوع الخامس
13:37صحة رام الله تعلنُ حصيلة وفيات وإصابات كورونا في فلسطين

"الخارجية": واجبات "إسرائيل" توفير لقاحات ضد (كورونا) للشعب الفلسطيني

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين واجبات "إسرائيل"، السلطة القائمة بالاحتلال، بتوفير لقاحات ضد (كورونا) للشعب الفلسطيني، في الوقت الذي توفر فيه هذه اللقاحات لمواطنيها، وتتجاهل واجباتها كقوة احتلال، وتقوم بالتمييز العنصري ضد الشعب الفلسطيني، وتحرمه من حقه بالصحة.

وأضافت الخارجية في بيان صدر عنها، مساء اليوم السبت، أن "إسرائيل"، تحاول أن تعفي نفسها من واجباتها كقوة احتلال، وترمي بالمسؤولية كاملة على الحكومة الفلسطينية.

وشددت على أن دولة فلسطين على استعداد لتحمل مسؤولياتها كاملة، والقيام بواجباتها غير منقوصة، وهو ما كانت وما تزال تقوم به أمام الإهمال المتعمد واللامبالاة من سلطة الاحتلال، وما على سلطة الاحتلال إلا الاعتراف بتمييزها العنصري، وعدم قدرتها على تنفيذ التزاماتها، وتحمل مسؤولياتها أو أن تنقلها بالكامل إلى الحكومة الفلسطينية للقيام بها، وباتجاه إنهاء إسرائيل لاحتلالها الاستعماري لأرض دولة فلسطين.

وأكدت، أن بحث القيادة الفلسطينية عن توفير اللقاحات من مصادره المختلفة، لا يعفي "إسرائيل" من مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني في تقديم اللقاحات استناداً إلى واجباتها بناء على قواعد القانوني الإنساني الدولي واتفاقيات جنيف، ولوائح لاهاي للعام 1907، والقانون الدولي لحقوق الإنسان باعتبارها قوة احتلال.

وأشادت الخارجية بمواقف الدول والمؤسسات، وأعضاء البرلمان والشخصيات القانونية والدولية، التي اعتبرت ما تمارسه "إسرائيل" من انتهاكات بـ (أبرتهايد) الصحي ضد الشعب الفلسطيني.

وطالبت وزارة الخارجية المجتمع الدولي، بالضغط على إسرائيل في تحمل مسؤولياتها، وخاصة المادة 56 من اتفاقية جنيف الرابعة التي أكدت أن على قوة الاحتلال واجب ضمان "اعتماد وتطبيق الإجراءات الوقائية والوقائية اللازمة لمكافحة انتشار الأمراض المعدية والأوبئة"، بما يشمل هذه الالتزامات، شراء وتوزيع اللقاحات على أبناء الشعب الفلسطيني، الواقع تحت احتلالها العسكري، الذي طال أمده، وكذلك تقديمه إلى أسرانا البواسل في سجون الاحتلال.