Menu
12:49"إسرائيل" تستنفرّ ضد عودة أميركا للاتفاق النووي
12:48أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
12:45وزير إسرائيلي: قرار منع تطعيم الأسرى الفلسطينيين لن يتغير
12:43قناة عبرية: نتنياهو وزوجته نقلا لمكان آمن بعد قرب المحتجين من منزله
12:40الطقس: أجواء غائمة والحرارة أعلى من معدلها العام
12:39أسعار صرف العملات في فلسطين
12:37الاحتلال يعتقل فلسطينياً تسلل من القطاع الى الداخل
13:34"هآرتس": مخاوف من سيطرة الإمارات على نظام التعليم بمصر
13:32تصاعد رفض الخدمة العسكرية في جيش الاحتلال
13:30توضيح هام من شرطة غزة بشأن وفاة مواطن نتيجة سقوطه من علو
13:29الصحة برام الله تكشف حصيلة الوفيات والإصابات في فلسطين
12:56الرجوب يتحدث عن الانتخابات ويكشف عن موعد بدء الحوار الوطني الشامل
12:55"الصحة" بغزة تعلن إجمالي إصابات اليوم بفيروس كورونا
12:19تأجيل جلسة محاكمة نتنياهو المقررة الأربعاء
12:18مؤسسة تركية تمنح الشيخ رائد صلاح جائزة "القيمة الدولية"

"إسرائيل" تستنفرّ ضد عودة أميركا للاتفاق النووي

يستعد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو، لـ"معركة" أمام نيّة الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، بحسب ما ذكر المراسل العسكري للقناة 13، ألون بن دافيد.

ويقدّر نتنياهو أنه لا يمكن الوصول إلى اتفاق نووي محسّن مع إيران، وينوي تعيين منسّق خاص، بالإضافة إلى مجلس الأمن القومي، لتنسيق العمل أمام إدارة بايدن لعدم عودتها إلى الاتفاق النووي الحالي.

وتدفع "إسرائيل" باتجاه أن يكون أي اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران شاملا، ولا يقتصر على الملفّ النووي فقط، إنما يطال برنامج إيران الصاروخي والنفوذ الإيراني في المنطقة.

كما يطلب نتنياهو حصر صلاحيات بلورة السياسات الإسرائيلية تجاه البرنامج النووي الإيراني بيديه، وهو ما رفضه وزير الأمن، بيني غانتس، بحسب ما نقل موقع "واللا" عن مسؤولين إسرائيليّين.

وقال غانتس إن طلب نتنياهو هذا هو "تجاوز الأجهزة الأمنية والمجلس الوزاري الأمني والسياسي المصغّر".

وبحسب موقع "واللا"، أرسل مستشار الأمن القومي، مئير بن شابات، في 29 كانون أوّل/ديسمبر الماضي رسالة إلى غانتس بطلب من نتنياهو، فيها سطر واحد فقط، جاء فيه "في ما يلي توجيهات رئيس الحكومة: موقف الحكومة الإسرائيلية حول الاتفاق النووي مع إيران يتم إقرارها من قبل رئيس الحكومة فقط على أساس عمل مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة"، وأرست نسخة من هذه الرسالة إلى وزير الخارجية، غابي أشكنازي، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، ورئيس الموساد، يوسي كوهين، والسفير الإسرائيلي في واشنطن، رون ديرمر.

ومن غير الواضح ما هي خلفية طلب نتنياهو.

وكتب موقع "واللا" أنّ إحدى القضايا الإشكالية في رسالة بن شابات تتّصل بطلبه بقصر العمل على مجلس الأمن القومي التابع لنتنياهو، عبر دفع الجيش الإسرائيلي ووزارة الأمن جانبًا.

وعام 2018، دفعت "إسرائيل" إدارة الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، إلى الخروج من الاتفاق النووي مع إيران الموقّع عام 2015، وقيّد درجة تخصيب إيران من اليورانيوم، قبل أن تعود إيران، الإثنين الماضي، إلى درجة تخصيب 20%.

وفي المقابل توقفت إيران منذ العام 2019 عن احترام الجزء الأكبر من التزاماتها الرئيسية في إطار هذا الاتفاق.

وقال نتنياهو، الإثنين، ردًا على القرار الإيراني، إن "إسرائيل" لن تسمح لإيران بإنتاج أسلحة نووية.

وأضاف نتنياهو أنّ "قرار إيران الاستمرار في خرق التزاماتها ورفع نسبة تخصيب اليورانيوم وتجهيز قدرات صناعية لتخصيب اليورانيوم في منشآت تحت أرضية، لا يمكن تفسير كل هذا إلا باعتزام إيران الاستمرار في تحقيق نيتها لتطوير برنامج نووي عسكري. وعليه، إسرائيل لن تسمح لإيران بإنتاج الأسلحة النووية".

وتشير تقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيليّة إلى أنّ إيران والولايات المتحدة بدأتا حوارًا غير مباشر حول العودة إلى الاتفاق النووي.