Menu
11:48أسعار صرف العملات في فلسطين
11:45شاهد: الفلسطينيون يتهكمون على "الديمقراطية" الأمريكية بعد أحداث الكونغرس
11:44"التعليم" بغزة تصدر بيانًا بشأن استئناف الدوام المدرسي للمرحلة الابتدائية
11:42سلالة كورونا الجديدة.. هذه الأعراض يجب الانتباه إليها
11:39مشروع قانون في الجزائر لتجريم التطبيع مع "إسرائيل"
11:37"الأوقاف" تستنكر إغلاق الاحتلال للمسجد الإبراهيمي
12:09مستوطنون يطلقون أبقارهم باتجاه محاصيل المواطنين في الأغوار الشمالية
12:08السلالة الجديدة لكورونا تنتشر في 41 دولة
12:00وزارة التنمية بغزة تتحدث حول موعد صرف المنحة القطرية
11:59الطوائف المسيحية في بيت لحم تُعلن عن شكل الاحتفالات بأعياد الميلاد
11:58غدا الخميس إجازة رسمية
11:51صحيفة فرنسية: رغم المصالحة الخليجية انعدام الثقة لازال قائما بين هاتين الدولتين
11:49مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى
11:47مخطط استيطاني لتفكيك "قبة الصخرة" والمفتي العام يدعو الجميع لحماية الاقصى
11:45قرار الإغلاق الشامل في "إسرائيل" يتصدر عناوين الصحافة العبرية

شاهد: الفلسطينيون يتهكمون على "الديمقراطية" الأمريكية بعد أحداث الكونغرس

من نشر صورة مفبركة للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب وهو  على هيئة الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي حيث كان يخطب بمؤيديه بقوله "زنقة زنقة- بيت بيت"، مرورا بتوجيه تحية إلى "ثوار واشنطن" وأبطال اقتحام الكونغرس، وصولا إلى تمني أن تبقى الفتنة قائمة في الولايات المتحدة الامريكية، تنوعت تعليقات الفلسطينيين على منصات التواصل الاجتماعي المتعلقة بما جرى في "بلاد العم سام"، من اقتحام آلاف المحتجين لمقر الكونغرس الأمريكي. الحدث الذي انتهى بسقوط قتلى واعتقال عشرات المحتجين من أنصار الرئيس ترامب؛ خلال محاولتهم منع التصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن.

وينظر الشارع الفلسطيني بعداء كبير إلى إدارة الولايات المتحدة؛ وتحديدا ترامب، لانحيازها المطلق للاحتلال الإسرائيلي، والتغطية على جرائمه ضدهم، ودورها في تطبيع العديد من الدول العربية معه. وأيضا الحروب التي شنها الجيش الأمريكي على العديد من الدول العربية التي كانت تعادي السياسية الأمريكية، مثل العراق.

ناشط أعرب عن اعتقاده أن ترامب يمثل "أصل" العقلية الغربية القائمة على الدم و"استعباد" أو "استغفال" الأخر.

وعلق آخر بقوله إن المشهد الأمريكي، يوحي لنا بأن العقول تتشابه عند السعي لغاياتها، وبذلك تتخطى الجغرافيا والوعي، وتصبح رهينة للمصالح".

وخالفه ثالث بقوله إن "ترامب لم يصل لمستوى زعماتنا العرب .. شو مقتل أربع امريكيين .. احنا في رابعة العدوية أربعة الآلاف في يوم واحد .. لسه امريكا بدها عمر طويل لتصل لمستوانا في الديمقراطية". في إشارة إلى مجزرة رابعة العدوية التي ارتكبها الجيش المصري بحق المعتصمين على الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي على يد الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

كما اعتبر كثيرون أن أحداث اقتحام الكونغرس وتجوّل المحتجين داخله وسرقة بعض محتوياته، مشابهة لوقائع عربية، حينما اقتحم الغاضبون العرب مقرات رئاسية خلال ثورات الربيع العربي، لذلك قال أحدهم ساخرًا: "اقتحام الكونجرس ليس دليلا على غياب الحرية والديموقراطية، إنما عدم إبادة المتظاهرين دليل على الحرية والديموقراطية".

وبجمل قصيرة تحمل روحا فكاهية، نشر مغردون تغريدات عن إعلان منع التجول الليلي في واشنطن، وربطه بالاغلاقات المتعلقة بحالة الطوارئ لمواجهة فايروس كورونا في فلسطين.

فقد أدعو أن عمدة واشنطن، صرح أن: "المخابز والصيدليات تعمل كالمعتاد.. ولا يشملها الحظر".

كما كتب أحدهم "ما يحدث في أمريكا شيء مقلق، الله يجيب العواقب وخيمة".

وعلى خلاف القول "الفتنة نائمة لعن الله موقظها"، تمنى أحمد الخليلي بأن تبقى الفتنة مشتعلة. 

ووجه عمار حسيبا دعوة لترامب بأن لا يتوقف عن المطالبة بحقه، وكتب: "ترامب ... ما بضيع حق وراه مطالب ... لا تسكت عن حقك ولا تتركهم يضحكوا عليك". 

وصادق الكونغرس في جلسة مشتركة لمجلسيه اليوم الخميس على فوز بايدن برئاسة الولايات المتحدة، بأغلبية 306 من أصوات المجمع الانتخابي مقابل 232 لدونالد ترامب.