Menu
13:03بالأسماء.. كشف جديد للتنسيقات المصرية للسفر عبر معبر رفح غدًا
12:53الصحة تصدر تعليمات لاعادة فتح صالات الافراح
12:40هنية يوعز لقيادات حماس: المرحلة تتطلب تكثيفاً للجهود لإنهاء الانقسام
12:37اجتماع لممثلي الدول العربية المضيفة للاجئين مع مفوض عام الأونروا لبحث الأزمة المالية
12:36الخضري: مرشحا الرئاسة الأمريكية تكتيكات متباينة.. والهدف واحد استمرار دعم إسرائيل
12:31وزارة الصحة : 8 وفيات و633 اصابة جديدة بفيروس كورونا
12:29الرئاسة الفلسطينية تدين العمل الارهابي الذي وقع في النمسا
12:28امير قطر يؤكد وقوفه الى جانب الحق الفلسطيني
11:46بحر يحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى
11:25القانوع: ارتفاع عدد المصابين بكورونا في "جلبوع" ينذر بكارثة حقيقية
11:22الاحتلال يجرف أرضا في بيت حنينا ويهدم بركسا للخيول بجبل المكبر
11:20الحكومة تكشف مستجدات جديدة حول الأزمة المالية التي تعصف بها
11:19الطاقة بغزة تعلن عن فرص للاستثمار في توليد وتوزيع الطاقة البديلة
10:34الصحة بغزة: تسجيل 3 حالات وفاة و 229 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية
10:26مستوطنون يُقدمون على زراعة أشجار ببلدة الساوية بنابلس

بل 2020 م موعدنا مع القدس والأقصى..بقلم اعتماد الطرشاوي

في ذكرى النكبة ال 65 , أعيد نشر مقالي ولكي يجلو لكم بعض الغموض فيه أوضح بأن : ما ورد فيه " عبد الله عزام وكنيته أبو نصر " هو ولدي حقيقة وعمره الان 12 عام

بل 2020 م موعدنا مع القدس والأقصى
بقلم : اعتماد الطرشاوي

ناداني حفيدي" نصر" : خففي السرعة يا جدتي أنا خائف , فضحكت وقلت له : كنت أقود السيارة بأبيك "عبد الله عزام " وهو أصغر منك سناً فيطلب زيادة السرعة ولم أكن أتمكن وقتها من إشباع رغبته في ذلك لسوء بنية شوارع غزة وزحمتها بالناس والمارة .
ناداني : جدتي حدثيني عن غزة , لقد انشغل أبي بالإشراف على مشروع ضخم لردم الحفريات تحت المسجد الأقصى من زمن اليهود ولم يكمل لي حديثه عن غزة .
قفزت إلى ذهني الذكريات ... ذكريات سني العمر التي عشتها بغزة ....إيه يا غزة كنت سهماً في صدور الصهاينة وأجبرتيهم مبكراً للانسحاب منها عام 2005 , غزة التي ضربت في الديمقراطية مثلاً واخترت نوابك عام 2006 , غزة التي رفضت التنسيق الأمني والفلتان والتطبيع عام 2007 , غزة التي قاسيت الحرمان والفقر والمرض والظلام والإغلاق فصمدت وحاولت أن توجدي البدائل بشعبك العظيم , غزة التي ضمدت جراحك بعد حرب صهيونية ظالمة ونهضت تبني نفسك واقتصادك عام 2009 ,,, فاضت بي الذكرى ألواناً ,
فوجدت عيوني تذرف الدموع واضطررت لوقف سيارتي جانب الطريق ورهبة بكائي تلف أحفادي بصمت رهيب ..
تذكرت تلك العائلة الصديقة التي هاجرت من غزة إلى بلد أجنبي اثر تقرير صدر عن الأمم المتحدة قبل ما يقرب من عشر سنوات عام 2012 م , يقول إن غزة عام 2020 لن تكون صالحة للحياة , هربت الأسرة مهاجرة وقتل كل أفرادها بعد سنتين في حادث قيل انه مدبر من صهاينة إرهابيين .
إيه أيتها الذاكرة ... قال التقرير حينها إن سكان غزة لن يجدوا كوب ماء شرب صالحة للمواطن فهطلت السماء حتى ازداد منسوب الخزان الجوفي , تحدثوا عن كوارث إنسانية بسبب المشاكل البيئية التي كان الصهاينة هم مسببوها والمجتمع الدولي كان متفرجاً يصدر التقارير ولا يحرك ساكنا , بشرونا حينها من خلال تقريرهم بانفجار سكاني ونقص خدمات حاد وما دروا أننا سنعود هنا ... إلى فلسطين التاريخية , لن أنس كيف غيرت يد الله أنظمة الحكم التي ظلمتنا وحاصرتنا , وكانت تشترط لمساندتنا سلطة عاجزة مطبعة منسقة أمنياً مع عدونا البائد الذي كان يسمى "إسرائيل" .
إيه يا ذكرياتي لم لا ترحميني قليلا من تلك الحقبة حين اضطررنا لوقف المقاومة حتى كادت الدعة تدخل إلى نفوسنا إلى أن كان القرار الحكيم بحل السلطة والانخراط في الجهاد الذي وحد شعبنا بعد أن مزقته الفرقة , خضراً وصفراً وسوداً وحمراً مزجت دماؤهم في معركة التحرير مع دماء إخوان الدين والعروبة الذين طهروك فلسطين من دنس يهود , وأعادوا شعبك المهجر في أرجاء الدنيا بمن بقي من عجائزه التي ظلت تحمل مفتاح بيتها في صدرها أعلى قلبها .
تخافتت الذكريات لما أحست أنها علي أثقلت , وفجأة رفعت عيني التي يملأها الدمع فلمحت مفتاح بيت أبي في أسدود الذي حفظه معي منذ أحس دنو أجله رحمة الله عليه , وفي المرآة لمحت أحفادي وقد غطوا بنوم عميق , جففت عيوني وفركتها وعدت أقود سيارتي بسرعة للمسجد الأقصى .