Menu
15:18قتلى بانفجار ضخم هزّ مطار عدن لحظة وصول الحكومة الجديدة
15:16الصحة : 21 وفاة و1539 إصابة جديدة بـ"كورونا" في فلسطين
15:15"القوى الفلسطينية" في لبنان و"أنصار الله" يشيدان بـ"الركن الشديد"
15:14مستوطنون يعتدون على مواطن بمنطقة عرب الرشايدة في أريحا
15:13الأسير سعيد عمران من قرية صير يدخل عامه الـ17 في سجون الاحتلال
15:12عام قاسٍ على العمال.. 29 وفاة ومئات الإصابات وخسائر بمئات ملايين الشواقل
15:11"الديمقراطية": ليكن 2021 عام التصدي لخطوات التطبيع وإفشالها
15:09صورة: الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
15:08إصابة مواطنين برصاص الاحتلال جنوب جنين
15:07نائب ترامب يلغي جولة تشمل "إسرائيل" بشكل مفاجئ
15:06معتقل منذ 33 عاما: إدارة سجون الاحتلال تعزل الأسير محمود أبو خربيش
15:04أول تعقيب من حماس على القصف الإسرائيلي في سوريا
15:02صحيفة عبرية تكشف عن فضائح جديدة للسياح الإسرائيليين في الإمارات
15:01الصحة برام الله تعلن عن موعد وصول لقاحات كورونا إلى فلسطين
14:59لهذا السبب .. ميلادينوف يزور غزة اليوم

"الزيتونة" يصدر كتابًا عن اعتداءات الاحتلال على المرأة الفلسطينية

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات كتابًا جديدًا للكاتبة إيمان أحمد أبو الخير، بعنوان "اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المرأة في الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1967"، والذي يغطي الفترة 1967-2019.

وتكمن أهمية الكتاب، الذي يقع في 192صفحة، في أنه يعرض الاعتداءات الإسرائيلية على المرأة في الأراضي الفلسطينية سواء المباشرة عليها كالقتل، والإصابة بجراح، والإبعاد، والاعتقال، أم الاعتداءات غير المباشرة من خلال استهداف أسرتها، أو بيئتها المحيطة، مما يسبب لها مزيدًا من المعاناة النفسية، والاجتماعية، والاقتصادية.

وأشار الكتاب إلى أن الاحتلال عمد منذ احتلاله للأراضي الفلسطينية إلى انتهاك حقوق الإنسان الفلسطيني، فكانت أيديولوجيته ترتكز على قتل وتهجير أكبر عدد من السكان الفلسطينيين؛ لأن سياسته احتلالية إحلالية.

ولفت إلى أن سلطات الاحتلال ارتكبت ضد المرأة أبشع الجرائم من قتل وتشريد واعتقال وتعذيب في السجون الإسرائيلية، منتهكةً بذلك أبسط قواعد القانون الدولي المتعلقة بحقوق الإنسان.

وبين الكتاب أن الحصار والإغلاق والحواجز العسكرية ساهمت في زيادة معاناة المرأة الفلسطينية، فمن الناحية التعليمية تعاني الطالبات إما من تجاوز نقاط التفتيش العسكرية للوصول إلى المدرسة أو الجامعة، أو من خلال إغلاق المدارس والجامعات، أو اقتحامها مسببة الأذى النفسي والجسدي لهن.

وأضاف أنه من الناحية الصحية، نجد عدم توفر الرعاية الصحية اللازمة للمرأة، فيُلحظ وفاة العديد من النساء، وإجهاض أخريات قرب الحواجز، نتيجة تعطيل الاحتلال وصولهن إلى المشافي في الوقت المناسب.

وأشار إلى أن الحصار المفروض على قطاع غزة، الذي أصبح سجنًا كبيرًا، حرم المرأة من حقّ الحركة والتنقل، وأسهم في قطع الروابط الاجتماعية بين مدن الضفة الغربية والقطاع، ومنع أفراد العائلة الواحدة من التواصل والالتقاء.

وذكر أن التدهور الاقتصادي نتيجة سياسات الحصار والإغلاق، واستهداف الاحتلال للمنازل أدى إلى زيادة الأعباء الاجتماعية والنفسية على المرأة الفلسطينية.

وتمكنت الباحثة من توثيق أسماء 122 امرأة قتلهن الاحتلال سنة 1967، وخلال الأشهر الست الأولى من انتفاضة 1987، تعرضت 154 امرأة للإجهاض بسبب ممارسات الاحتلال التعسفية من ضرب مبرح أو غاز مسيل للدموع، وتزايد العدد بشكل كبير ليصل إلى 7,400 امرأة مع نهاية 1994، أي خلال 8 سنوات.

وأوضحت أن عمليات الاجتياح والقصف والتدمير في عدوان 2008/2009، أسفرت عن استشهاد 217، وجرح 830 امرأة.

أما عدوان 2014 على قطاع غزة، فقد أسفر عن استشهاد 510 من النساء بنسبة 22% من مجموع شهداء العدوان، بينهن 23 امرأة حامل، كما بلغ عدد الجريحات خلال ذلك العدوان 3,364 جريحة، بنسبة 31.6% من العدد الإجمالي.

ويضم الكتاب تمهيدًا يتناول حقوق المرأة في القانون الدولي الإنساني، وأربعة فصول، بحيث يتناول الفصل الأول الاعتداءات الإسرائيلية المباشرة على حياة المرأة؛ والفصل الثاني امتهان الاحتلال لكرامة المرأة الفلسطينية وتعذيبها في سجون الاحتلال.

فيما يتناول الفصل الثالث معاناة المرأة بسبب الحصار والحواجز؛ أما الفصل الرابع فيتطرق إلى أثر انتهاكات الاحتلال ضدّ العائلات الفلسطينية على المرأة.