Menu
12:47اتصالات إسرائيلية - مغربية لتوقيع اتفاقيات مشتركة
12:45أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم الثلاثاء
12:45محلل عسكري لبناني... هذه هي الرسالة الأساسية من مناورة الفصائل المشتركة في غزة
12:44إصابة عامل برصاص الاحتلال غرب جنين
12:44المصري: فصائل المقاومة وصلت إلى مرحلة متقدمة في تطوير ترسانتها العسكرية
12:42دعوى قضائية لإسقاط التطبيع مع "إسرائيل" في المغرب
12:42الصحة برام الله تعلن تمديد صلاحية التأمين الصحي الحكومي
12:41انشقاقات جديدة في حزب غانتس وخلافات داخل الليكود
10:10خبير عسكري: ‎الصواريخ التي ستطلق اليوم ستجبر "اسرائيل" على سماع رسالة غزة
12:40تعرف علي حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
12:39حالة الطقس: أجواء صافية وباردة
12:39أسعار صرف العملات في فلسطين
10:03​​​​​​​لأول مرة .. المقاومة بغزة تنفذ مناورة عسكرية مشتركة
10:00​​​​​​​الصحة بغزة تكشف عن عدد الاصابات والوفيات بفيروس "كورونا" خلال ال24ساعة الماضية
11:37كورونا عالميا: نحو مليون و772 ألف وفاة و81 مليونا و145 ألف إصابة

دعوى قضائية لإسقاط التطبيع مع "إسرائيل" في المغرب

دخل الجدل المحتد حول قرار استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب و"إسرائيل"، منعطفاً جديداً، بعد أن تقدّم المحامي والمنسق العام لـ"المؤتمر القومي الإسلامي"، خالد السفياني، الإثنين، بطعن في قرارات السلطة الحكومية ذات العلاقة بالتطبيع السياسي والدبلوماسي والاقتصادي والسياحي مع "تل أبيب"، أمام محكمة النقض، وهي أعلى محكمة في المغرب.

والتمس دفاع السفياني، الذي يضم النقباء عبد الرحمن بن عمرو وعبد الرحيم الجامعي وعبد الرحيم بن بركة، في مقال الدعوى التي أقيمت أمام محكمة النقض؛ "إلغاء كافة القرارات المتخذة من قبل السلطة الحكومية مع الكيان الإسرائيلي، باعتبارها مخالفة للنظام العام المغربي، ولمقتضيات الدستور، ولميثاق الأمم المتحدة، ولاتفاقية فيينا للمعاهدات والقانون الدولي الإنساني، وللشرعية الدولية لحقوق الإنسان".

ويأتي قرار الطعن في قرار الرباط استئناف العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل" في ظل تحركات فعاليات مغربية للتعبير عن موقفها المناهض للقرار، الذي تم تفعيله خلال الزيارة التي قام بها وفد أميركي إسرائيلي بقيادة مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنر، إلى الرباط في 23 ديسمبر/كانون الأول الحالي، فيما ينتظر أن تعرف الأيام القادمة تحركات أخرى رفضاً للقرار.

وقال رئيس "المرصد المغربي لمناهضة التطبيع مع إسرائيل"، أحمد ويحمان، إنّ "الفعاليات المناهضة للتطبيع المنتمية إلى مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، تراقب كيف ستتعامل المحكمة مع دعوى إلغاء قرارات التطبيع"، لافتاً في حديث مع "العربي الجديد" إلى أن سقف تلك الفعاليات هو إسقاط التطبيع ولا شيء غيره، وذلك بدعم من الشعب المغربي الذي اعتبر دائماً أن القضية الفلسطينية قضية وطنية.

وبحسب رئيس "المرصد المغربي لمناهضة التطبيع مع إسرائيل"، فإنّ سلوك الطريق القضائية لإسقاط اتفاق التطبيع، يبقى خطوة أولى ستتبعها خطوات أخرى خلال الأيام المقبلة.

وكان إعلان المغرب "استئناف" الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل "في أقرب الآجال"، والعمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين، قد أثار غضب مناهضي التطبيع، معلنين رفضهم للخطوة. واعتبروا أن" أي تطبيع مع الكيان الصهيوني اعتداء على مشاعر الشعب المغربي، وإهانة لا يمكن تغطيتها بأي حديث عن المصلحة الوطنية، على اعتبار أن ذلك التطبيع يتناقض مع النزاع الحقوقي والديني والروحي والأخلاقي".

كما أعلنت 11 هيئة مغربية عن رفضها المطلق لزيارة الوفد الأميركي الإسرائيلي، معتبرة حضوره على أرض المغرب أمراً مرفوضاً؛ "لأن المغاربة يعتبرون فلسطين قضية وطنية ويعتبرون الكيان الصهيوني كيان غصب واحتلال وعنصرية وإجرام، لا يمكن مطلقاً التطبيع مع وجوده، ولا التعامل معه بأي شكل من الأشكال".