Menu
13:22ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في "إسرائيل"
13:20مصر تخلي مقر سفارتها في قطاع غزة وتنقل محتوياتها إلى القاهرة
13:19استطلاع رأي جديد للانتخابات الإسرائيلية .. تعرف على المتفوق
13:18السماك يكشف عن قرار اللجنة الحكومية بشأن النشاط الرياضي في غزة
13:16اكتشاف سلالة كورونا متحورة أخرى في هذه الدولة
13:13المغرب يعلن عن موعد بدء الربط الجوي مع "إسرائيل"
13:11صندوق النقد: تراجع حصة الدولار الأمريكي من الاحتياطيات العالمية
13:10بدء سريان حظر التجوال والإغلاق الشامل بقطاع غزة ليومين
13:09قرار بإلزام سائقي الحافلات والمركبات العمومية بزي رسمي
13:07الاحتلال يأخذ قياسات منزل منفذ عملية "أحراش ريحان" تمهيداً لهدمه
13:0617 إدانة أممية للاحتلال الإسرائيلي من أصل 23 خلال العام
13:04طائرات إسرائيلية تشن عدوان جديد على مركز البحوث العلمية في سوريا
13:03حالة الطقس: أجواء صافية وباردة
13:02أسعار صرف العملات في غزة اليوم
13:25الاحتلال ينكل بأربعة اسرى خلال اعتقالهم

اكتشاف سلالة كورونا متحورة أخرى في هذه الدولة

قال رئيس «المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها» أمس الخميس، إن سلالة جديدة أخرى متحورة من فيروس كورونا ظهرت على ما يبدو في نيجيريا، منبهاً إلى الحاجة لمزيد من البحث. وجاءت هذه الأنباء بعد أن رصدت كل من بريطانيا وجنوب أفريقيا مؤخراً سلالتين جديدتين من الفيروس يبدو أنهما أسرع انتشاراً، مما تسبب في فرض قيود جديدة على السفر مع الدولتين واضطراب في الأسواق.

وقال جون نكينغاسونغ، مدير المراكز الأفريقية، في مؤتمر صحفي على الإنترنت من أديس أبابا إنها «سلالة منفصلة عن سلالتي بريطانيا وجنوب أفريقيا». وأوضح نكينغاسونغ أن المركز النيجيري لمكافحة الأمراض والوقاية منها والمركز الأفريقي للتميز في علم جينوم الأمراض المعدية في نيجيريا سيدرسان مزيداً من العينات. وأضاف: «رداً على أسئلة بخصوص الفيروس الجديد، امنحونا بعض الوقت... ما زال الوقت مبكراً جداً».

وأوضح نكينغاسونغ أن السلالة الموجودة في جنوب أفريقيا تنتشر سريعا، ومن المرجح أن تكون المسؤولة عن معظم حالات الإصابة في الموجة الثانية من تفشي الفيروس في ذلك البلد. وأضاف أنه لا يرى سبباً لتطبيق قيود على السفر في أفريقيا بسبب السلالة التي تم رصدها في نيجيريا. يشار إلى أن نيجيريا، وهي أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان البالغ أكثر من 200 مليون نسمة، سجلت حالات إصابة بكورونا أقل بكثير من الدول الأخرى في القارة.

يذكر أن جنوب أفريقيا سجلت أعلى حالات إصابات بفيروس كورونا في أفريقيا، حيث يبلغ إجمالي حالات الإصابة 955 ألفا. ومؤخرا فرضت الحكومة مجدداً قيوداً مشددة لاحتواء الموجة الثانية من تفشي الفيروس.

من جانبها، سجلت نيجيريا 999 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية، وهي ثاني أكبر حصيلة يومية من الإصابات يتم تسجيلها في البلاد. ويأتي ذلك بعد تراجع حالات الإصابة اليومية في نيجيريا ليومين متتاليين، بعد أكثر من أسبوعين من ارتفاع عدد الإصابات في مختلف أنحاء البلاد.

ويثير خبراء صحة مخاوف خطيرة بشأن عودة ارتفاع العدوى في الآونة الأخيرة، حيث يعتقدون أن الأمر ربما يكون أكثر خطورة، إذا واصل المواطنون انتهاك بروتوكولات السلامة. ويرتفع بذلك إجمالي عدد المصابين في نيجيريا إلى 79 ألفاً و789 حالة، وذلك بحسب أحدث بيانات صادرة عن مركز مكافحة الأمراض في نيجيريا. وأضاف المركز أنه تم تسجيل أربع حالات وفاة جديدة في الساعات الـ24 الماضية، مما يرفع إجمالي حصيلة الوفيات منذ بدء الجائحة إلى 1231 .

إلى ذلك، أعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان أمس (الخميس) أن الرئيس إيمانويل ماكرون، الذي ثبتت إصابته بكوفيد - 19 في 17 من الشهر الحالي، «لم يعد يُعاني من عوارض» ويمكنه بالتالي إنهاء العزل الذي بدأه منذ سبعة أيام.

وقال قصر الإليزيه إن ماكرون كان يعاني من سعال وارتفاع في حرارة الجسم وآلام في العضلات. مضيفاً أن «خلال فترة المرض، تمكن من مواصلة نشاطه في الملفات الرئيسية الحالية لبلادنا وترؤس مجالس وعقد اجتماعات كانت مقررة». ولم يحدد الإليزيه ما إذا عاد ماكرون إلى القصر الرئاسي في باريس ولا المكان حيث ينوي تمضية عيد الميلاد.