Menu
13:17مالية غزة: الوزارة تأثرت سلباً من جائحة "كورونا" وصرفنا ملايين الشواكل
13:16"رجال الأعمال": 10 آلاف أسرة بقطاع غزة تغرق سنويًا بموسم الشتاء
13:15مسؤولان باكستاني وايراني يؤكدان رفض بلديهما التطبيع مع "إسرائيل"
13:14العاملون في بلدية رام الله يطالبون بصرف باقي مستحقاتهم
13:13عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
13:09مستوطنون يقيمون بؤرة استيطانية جديده شرق رام الله
13:08الخارجية: فتح باب التسجيل للسفر عبر المنصة الإلكترونية ليوم واحد فقط
13:07الاحتلال يصادق على شق شارع التفافي ضخم شمال الضفة الغربية
13:06نادي الأسير يطالب بلجنة طبية محايدة تشرف على عملية إعطاء اللقاح للأسرى
13:04الصحة: تكشف حصيلة الوفيات والإصابات في فلسطين
13:03البزم يتوقع تمديد الإغلاق يومي الجمعة والسبت إلى ما بعد شهر ديسمبر الحالي
12:43مصادر في حزب "أزرق أبيض": الحزب سيتفكك قبل انتخابات الكنيست
12:42​​​​​​​ترامب يتهم الجيش المصري باستخدام المساعدات الأمريكية لشراء معدات عسكرية روسية
11:56الرئاسة تحمّل حكومة الاحتلال مسؤولية اعتداءات المستوطنين
11:55"الإحصاء" يعلن مؤشر أسعار تكاليف البناء والطرق بالضفة

مالية غزة: الوزارة تأثرت سلباً من جائحة "كورونا" وصرفنا ملايين الشواكل

أكد بيان بكر، المتحدث باسم وزارة المالية في قطاع غزة، أن الوزارة تأثرت بشكل سلبي من جائحة (كورونا)، لافتا إلى أنه كان عاماً مالياً ثقيلاً بالأعباء عليها، والمثقلة أصلاً بالأعباء والمنهكة مالياً نتيجة الحصار المفروض على غزة.

وقال بكر في تصريحات صحفية اليوم :"جائحة كورونا أدت لانخفاض إيرادات الحكومة وزيادة في النفقات الطارئة غير المتوقعة في موازنة العام السابق فلم يكن في الحسبان موازنة للجائحة".

وأشار بكر إلى أن انخفاض الحركة التجارية بغزة، أثَّر على دفع الضرائب التي تعتبر المصدر الرئيسي لإيرادات وزارة المالية، موجها شكره لفرسان وزارة الصحة والداخلية لمساهمتهم الكبيرة في خدمة المواطنين خلال جائحة (كورونا).

وأكد المتحدث باسم وزارة المالية بغزة، أن الوزارة صرفت خلال الجائحة، مبالغ كبيرة بملايين الشواكل، للمستلزمات الطبية والصحية والحملات، التي قامت بها وزارة الداخلية وتوفير المستلزمات لمراكز الحجر الصحي.

في السياق، قال بكر: "رغم الأزمة تمكنا من المحافظة على استمرار صرف رواتب الموظفين بشكل دائم من بداية العام ورفعنا النسبة من 40 % لـــ 50 %"، مضيفا: "نسعى دائماً لتحسين وزيادة نسبة صرف الرواتب للموظفين، ولن نتوانى عن زيادة نسبة الصرف في أي فرصة وهذا على رأس أولوياتنا".

وتابع بقوله: "لا يوجد لدى وزارة المالية ما تدخره، وشهرياً بعد صرف الرواتب تكون أرصدتنا سالبة مكشوفة لدى البنوك لتكملة الرواتب"، متمنيا بأن يكون هناك تحسن في الإيراد العام القادم وأن تتحسن القوة الشرائية والقوة كذلك لدى دافع الضرائب، وبالتالي تتحسن نسبة صرف رواتب الموظفين.

وأشار إلى أن الموازنة التي تم إعدادها للرواتب للعام 2021 نفس النسبة الحالية ونفس موعد الصرف بواقع 12 دفعة شهرياً، مبينا أنه هناك مساعٍ لتوسيع الاستفادة من المستحقات، حيث تم إنشاء الحافظة الإلكترونية لإتمام الموظف جميع معاملاته الحكومية بدون دفع من خلال ملف المستحقات.

وقال: "يستفيد الموظف من المستحقات في الزواج والعلاج والمعاملات الحكومية وحالات الوفاة بالإضافة لرسوم الجامعات حيث يستفيد منها أكبر عدد من الموظفين".

وأضاف بكر: "أبواب وزارة المالية مفتوحة لجميع المواطنين للإجابة عن كافة استفساراتهم وتساؤلاتهم ونحن في وزارة المالية بغزة لا نقطع راتب أي موظف، بل إننا نصرف رواتب لمن تقطع حكومة رام الله رواتبهم وهم على رأس عملهم".