Menu
11:42معاناة متجددة وشح في ضروريات الحياة بمخيمات فلسطينية بسورية
11:38الاحتلال يهدد والد الشهيد كميل بهدم منزله في قباطية
11:24لجان المقاومة: نبارك عملية باب حطة ونؤكد ان الشهيد البطل نموذج يقتدى للشباب الفلسطيني الذي بات لا يؤمن الا بنهح المقاومة
11:16التماس ضدّ إقامة مركز يهودي بحي بطن الهوى بسلوان
11:15الجهاد: عملية باب حطة تأكيد على مشروعية خيار المقاومة
11:13ملادينوف: الخطط الاستيطانية الأخيرة ستمنع قيام الدولة الفلسطينية
11:10قافلة سيارات تنطلق بالداخل احتجاجًا على تصاعد الجريمة
11:0877.7 مليون مصاب "كورونا" حول العالم
11:03الاحتلال يُجبر سيدة على هدم منزلها بسلوان
10:59الصحة بغزة : 12 حالة وفاة و516 إصابة جديدة
10:58شركة إسرائيلية تهدد بقطع المياه عن ثلث الفلسطينيين بالقدس
10:56خبراء: هذا ما ستفعله إدارة بايدن إزاء القضية الفلسطينية
10:55المغرب يستقبل اليوم أولى رحلات "العال" الإسرائيلية
10:53اعتداءات للمستوطنين في 5 بلدات فلسطينية والأهالي يتصدّون
10:50فشل نتنياهو بموضوع الميزانية قد يحل الكنيست الليلة

معاناة متجددة وشح في ضروريات الحياة بمخيمات فلسطينية بسورية

تعاني العائلات الفلسطينية والسورية المهجرة من جنوب دمشق ومخيمي خان الشيح واليرموك إلى مخيمي دير بلوط والمحمدية من قلة مواد التدفئة وشحّ المساعدات الإغاثية التي تعتبر من ضروريات الإنسان في فصل الشتاء.

ووفقاً لمجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية فإن أهالي المخيمين ورغم مرور أكثر من شهرين على دخول فصل الشتاء لم يتم توزيع الحطب والمازوت لهم من أي جهة أو جمعية إغاثية.

وذكرت أن قاطني المخيمين ومن أجل تدفئة أطفالهم يقومون بشراء مادة الحطب للتدفئة، حيث يبلغ سعر الكيلو غرام 250 ليرة سورية، مضيفة أن العائلة الواحدة تحتاج في اليوم 10 كيلوغرامات من الحطب بسبب البرد القارص والخيام التي لا تقي زمهرير الشتاء، وهذا الأمر يشكل عبئاً ماديا كبيراً عليهم في ظل عدم توفر أي مورد مالي ثابت لهم يستطيعون الاعتماد عليه.

من زاوية أخرى وثقت مجموعة العمل اعتقال 98 لاجئاً فلسطينياً من أبناء #مخيم_النيرب للاجئين الفلسطينيين في حلب خلال الفترة الممتدة ما بين آذار – مارس 2011 ولغاية منتصف كانون الأول 2020، كما وثقت قضاء عدد من أبناء المخيم داخل سجون النظام السوري نتيجة التعذيب الممارس ضد المعتقلين.

وفي مخيم النيرب بحلب أيضا اشتكى أهالي المخيم من أزمة المواصلات التي باتت تشكل أزمة حقيقية تضاف إلى أزماتهم المتراكمة.

وأفادت مجموعة العمل في المخيم بأن الأهالي بدأوا بالتذمر من أزمة المواصلات التي باتت تعطل أحوال الجميع خاصة مع حلول فصل الشتاء، واضطرار الأهالي الوقوف لساعات بانتظار الحافلة التي ما أن تصل حتى يتدافع الجميع للحصول على مقعد يقلهم إلى وجهتهم.

من جانبهم طالب الأهالي الجهات المعنية بإيجاد حلول جذرية لمشكلة المواصلات التي باتت تؤرق الجميع خاصة طلاب المدارس والجامعات خلال الامتحانات التي يتوقف عليها مصير مستقبلهم.

وقال نشطاء من أبناء مخيم النيرب إن مشكلة المواصلات باتت تشكل هاجساً نفسياً لدى الأهالي بسبب الانتظار الطويل خلال ساعات الصباح الأولى دون تحقيق أي نتيجة، ناهيك عن انخفاض درجات الحرارة وسط ازدحام كبير وتجمهر عدد كبير من الناس.