Menu
12:28السعودية تلغي زيارة مسؤول إسرائيلي لأراضيها
12:27الصحة بغزة تكشف حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا
12:25الأمن الإسرائيلي يطالب هؤلاء الأشخاص بالحذر من محاولة اغتيالهم
12:23موقع استخباراتي يفجر مفاجأة بشأن عودة محمد دحلان إلى فلسطين
12:21لجان الطوارئ في قطاع غزة تكشف عن أعداد الإصابات بفيروس كورونا
12:20زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين بغزة
12:18مقتل فلسطينيين في جرائم بمناطق الداخل المحتل
12:13"فيسبوك" يكشف مشاركة إسرائيلي في إدارة صفحة الخارجية المصرية
12:09افتتاح الجولة الثانية للدوري الممتاز اليوم
12:07أسعار الأسماك الطازجة في أسواق غزة اليوم الجمعة
12:06شرطة المرور تعلن استمرار إغلاق هذه المناطق في خانيونس بسبب أعمال الصيانة
12:04"الصحة العالمية": الآمال كبيرة ولقاحات (كورونا) قد تغير قواعد اللعبة
12:02منظمة إسرائيلية: بناء 3500 وحدة استيطانية على هذه الأراضي يمنع إقامة دولة فلسطينية
12:00حركة مقاطعة: اعتراف البحرين بمنتجات المستوطنات "جريمة"
11:58حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم

السعودية تلغي زيارة مسؤول إسرائيلي لأراضيها

ألغت السعودية بشكل مفاجئ زيارة لمسؤول إسرائيلي، الأسبوع الماضي، وذلك على خلفية كشف "إسرائيل" عن اللقاء السري بين رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو، وولي عهد السعودية محمد بن سلمان، بحضور وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في مدينة نيوم، قبل أقل من أسبوعين، وكشف نتنياهو هذا اللقاء في اليوم التالي.

وأشار المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أليكس فيشمان، اليوم الجمعة، إلى أن مصادر سياسية إسرائيلية رجحت أن المسؤول الذي تم إلغاء زيارته للسعودية هو رئيس الموساد يوسي كوهين، الذي يعتبر محور مركزي في العلاقات بين الجانبين، "الأمر الذي يجعل إلغاء الدعوة حدثا هاما جدا".

وأضاف فيشمان أن إلغاء زيارة المسؤول الإسرائيلي جاء بعد تباهي نتنياهو بلقائه مع بن سلمان في الأراضي السعودية، وقبل أيام قليلة من اغتيال العالم النووي الإيراني، محسن فخري زادة، في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الفائت.

ونقل فيشمان عن المصادر الإسرائيلية تقديرها أن إلغاء الدعوة للمسؤول الإسرائيلي نابع من عدم رضى سعودي من الأداء الإسرائيلي.

 وأضاف فيشمان أنه ثمة شك إذا كان السعوديين قد علموا بشيء حول الاغتيال الذي جرى التخطيط له. والأرجح، بحسبه، هو أن السعوديين غضبوا من عدم حفاظ نتنياهو والمقربين منه على سرية اللقاء في نيوم. "والنشر عن اللقاء لم يكن بموافقتهم، وأرغم وزير الخارجية السعودية إلى إعلان نفي شامل لعقده".

ولفت فيشمان إلى أن هذه ليس المرة الأولى التي يكشف فيها نتنياهو عن لقاءات وأحداث سرية. "وفي السنوات الأخيرة، يحطم نتنياهو تدريجيا سياسة التعتيم، التي خدمت إسرائيل سنوات طويلة جدا في علاقاتها الخارجية السرية وفي إدارة الشؤون الأمنية الأكثر حساسية".

وأضاف فيشمان أن "الأمر بات يرتد: يتوصلون إلى إنجاز تكون قوته بسريته، ثم يحولونه إلى أداة سياسية هدفها تعظيم رئيس الحكومة. وربما التسريب عن زيارة نتنياهو إلى مدينة نيوم في السعودية لن تزهق حياة بشر، لكن لتلميحاته بأنه كان منشغلا جدا في الأيام التي اغتيل أبو البرنامج النووي الإيراني قد يكون ثمنا، وبإزهاق حياة بشر أيضا".