Menu
16:07الشيخ: الاتفاق على خطة عمل لتلطيف الأجواء في العلاقات العربية
16:04"دعم الصحفيين": 46 انتهاكًا إسرائيليًا بحق الصحفيين في نوفمبر
16:02الاحتلال يهدم 3 منشآت زراعية شمال نابلس
16:01أبو مرزوق يعزي إيران باغتيال العالم فخري زاده
15:59الاحتلال يهدم منزلا في صور باهر
15:54"التنمية" تكشف عن تطورات جديدة خاصة بصرف شيكات الشؤون
15:52هآرتس: "أملاك الغائبين" قانون لنهب الفلسطينيين
15:51الاحتلال يجدد إبعاد أسير محرر عن القدس لمدة 6 أشهر
15:50تمديد الإغلاق بمدن وفرضه على مناطق أخرى بالداخل جراء كورونا
15:47النائب العام بغزة يتوعد مخالفي اتفاق المولدات التجارية
13:14حماس تعلن إصابة يحيى السنوار بفيروس كورونا
12:56توقيف 90 مواطنًا ومخالفة 603 لعدم الالتزام بإجراءات كورونا بغزة
12:52السماك: لجنة المتابعة الحكومية أعدت خطة للإغلاق الشامل والخميس سيتم النظر في القرار
12:46باكستان: لا خلافات بين الحكومة والجيش بشأن رفض التطبيع مع إسرائيل
12:44​​​​​​​عبر الأجواء السعودية ... انطلاق أول رحلة تجارية إسرائيلية إلى دبي

"دعم الصحفيين": 46 انتهاكًا إسرائيليًا بحق الصحفيين في نوفمبر

أعلنت لجنة دعم الصحفيين، يوم الثلاثاء، عن تسجيل 46 انتهاكًا اسرائيليًا، و7 انتهاكات داخلية، و12 انتهاكًا من مواقع التواصل الاجتماعي، بحق الصحفيين والمحتوى الفلسطيني، خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي.

وأوضحت اللجنة، خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية، الذي وصل وكالة "أرض كنعان"، أن الاعتداءات الإسرائيلية زادت في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال الشهر الماضي من  خلال اعتقال واحتجاز واستدعاء 9 الصحفيين.

والصحفيون هم: بشرى الطويل (اعتقال)، عبد العفو زغير  (مرتان استدعاء واحتجاز)، طاقم تلفزيون فلسطين المكون من خمسة أشخاص بمن فيهم المراسلة كرستين ريناوي (استدعاء)، فيما تم إبعاد صحفيين اثنين عن المسجد الأقصى، هما عبد العفو زغير لمدة أسبوع، وعنان نجيب لمدة ستة أشهر.

وفي السياق، أصدرت محاكم الاحتلال أوامر تمديد وتأجيل اعتقال وتجديد اعتقال إداري بحق صحفيين.
وأفادت اللجنة بإصدار محاكم الاحتلال أحاكمًا بحق 6 صحفيين، إذ مددت اعتقال عبد الرحمن ظاهر (أُفرج عنه لاحقا)، وأجّلت الحكم مرتان بحق أحمد أبو صبيح، واعتقلت إداريًا بشرى الطويل لمدة أربعة أشهر، ومحمود عياد لمدة 6 أشهر، كما أصدرت حكمًا بالسجن الفعلي بحق مجاهد مرداوي لمدة عشرة أشهر.

وسجل التقرير أيضًا، تعرض 3 صحفيين في الضفة الغربية المحتلة للاعتداء بالرصاص والقنابل الغازية وإلقاء الحجارة عدا عن الركل والدفع من جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال تأديتهم مهامهم الإعلامية، عرف منهم حازم بدر، وأمير شاهين.

في حين منعت قوات الاحتلال الصحفيين 11 مرة من ممارسة عملهم المهني في تغطية الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، واحتجزت وحطّمت كاميرا ومعدات وبطاقات هوية لـ6 صحفيين.

وجدد الاحتلال قرار منع عمل تلفزيون فلسطين في القدس والداخل المحتل لمدة 6 أشهر، للمرة الثالثة تواليًا.
وعن المداهمات والاقتحامات لمنازل الصحفيين، سجل التقرير حالة مداهمة لمنزل الصحفي رائد أبو رميلة والعبث بمحتويات منزله، فيما تم تسجيل حالتي تهديد وتحذير من ممارسة العمل بالسجن والإبعاد.

كما سجل التقرير ثلاث مضايقات للاحتلال بحق الصحفيين الأسرى في سجونه، تم خلالها عمليات نقل من سجن لآخر بعد تثبيت الحكم  الفعلي، عدا عن إجراء تحقيقات قاسية  معهم بهدف تقديم لائحة اتهام  ضدهم على خلفية عملهم الصحفي، في حين تم  فرض غرامة مالية بحق صحفيين هما كرستين ريناوي، ومجاهد مرداوي.

محاربة المحتوى

وبشأن انتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي، سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال  تقرير شهر نوفمبر 12 حالة انتهاك لحذف حساب للصحفيين ومنع من النشر، كان من ضمنها استهداف منصة تويتر  عشرات  الحسابات لصحفيين ووكالات إعلامية بحجة انتهاك معايير وشروط الخدمة.

انتهاكات داخلية

وعلى صعيد الانتهاكات الفلسطينية الداخلية، سجل التقرير  أربعة انتهاكات خلال الشهر الماضي في الضفة، وثلاثة في قطاع غزة.

وأوضح التقرير أن النيابة العامة برام الله استدعت الصحافية فاتن علوان وحققت معها، فيما تم تأجيل ثلاث جلسات بحق صحفيين هم: نائلة خليل ورامي سمارة، وتم رفض طلب إسقاط الدعوة، وتأجيل جلسة المعتقل في سجون الاحتلال الصحفي طارق أبو زيد.

وسجلت اللجنة حالتي استدعاء لصحفيين من غزة، وتأجيل جلسة صحفي آخر.