Menu
16:47تدهور صحة الأسير المريض نضال أبو عاهور
16:45الصحة تعلن عن حصيلة الإصابات والوفيات النهائية في الضفة وقطاع غزة
16:40إصابات إحداها بالرأس بقمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
16:39في الشيخ جراح وسلوان.. إخلاء عشرات العائلات قريباً لصالح الجمعيات الاستيطانية
16:33إخطار بإزالة خزان مياه في جيوس شمال قلقيلية
16:32لجنة شعبية: التقرير الأممي حول خسائر غزة يدعو لخطوات عملية لرفع الحصار
16:293 لقاءات في افتتاح دوري الدرجة الممتازة في غزة اليوم
16:19إصابات خلال قمع مسيرة رافضة للاستيطان شرقي نابلس
16:18مستوطنون يقطعون 400 شجرة عنب بقرية ترمسعيا
11:03إغلاق معبر رفح بعد مغادرة نحو 2700 مسافر خلال 3 أيام
11:01مسؤول إسرائيلي: لا تطبيع مع السعودية طالما الملك سلمان في السلطة
10:59أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:58​​​​​​​تعرف على خطيب مسجدك اليوم الجمعة
10:49لجان الطوارئ في قطاع غزة يكشفون عن أعداد الإصابات بفيروس كورونا
10:47أبو حسنة: الأونروا لن تتمكن من دفع رواتب موظفيها لأول مرة منذ 72 عامًا

حزب الله نجح في خلق معادلة ردع فعلية تجاه الجيش الإسرائيلي

قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن حزب الله نجح في خلق معادلة ردع فعلية إزاء الجيش الإسرائيلي، مع تصريحات الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بأن أي مسّ بعناصره أيضاً على أرض سوريا سيقابل بمس بجنود إسرائيليين.

ورأت أن موافقة "إسرائيل" على دفع الثمن هذا، أدت لأن تكون أيدي الجيش الإسرائيلي مكبلة في أحيان كثيرة في عملها ضد تهريب الوسائل القتالية وعتاد دقة الصواريخ من سوريا إلى لبنان.

الصحيفة أضافت أن "المثال البارز هو إطلاق النار التحذيري قبل نحو ستة أشهر باتجاه سيارة كان فيها عناصر من حزب الله قرب المعبر الحدودي بجديدة يابوس، الذي يستخدمه الحزب للتهريب ولنقل ناشطين". 

وأشارت إلى أن "الفيديو الذي نشر على شبكات التواصل الاجتماعي حينها يظهر أن طيارة من دون طيار عملت ضد هؤلاء العناصر عبر إطلاق النار قرب السيارة من أجل تحذيرهم، وفقط بعد أن خرجوا من السيارة وهربوا نفذ الهجوم الفعلي، الذي انتهى بقصف السيارة. ويحتمل أن التكنولوجيا بقيت بحوزتهم. معنى ذلك هو أن الجيش الإسرائيلي اختار العمل بقفازات جراحية إزاء عدو خلع منذ فترة القفازات".

وأكدت "معاريف" أن النشاط المكثف للجيش الإسرائيلي، "الذي استمر سنوات وعلى مدار الساعة، لمنع انزلاق تكنولوجية الدقة من إيران وسوريا إلى حزب الله في لبنان، لم ينجح، وهذه التكنولوجيا أصبحت بحوزة الحزب". 

وأشارت إلى أن "الكشف عن منشأة الصواريخ الدقيقة في بيروت من قبل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يمثل إثباتاً على أنهم في "إسرائيل" قرروا اتباع أسلوب آخر لإرباك حزب الله، ولتبرير ربما تصعيد مستقبلي".

ولفتت الصحيفة إلى أن كل تصعيد كهذا ستكون "إسرائيل" فيه أمام عدو أخطر بأضعاف عما عرفناه في لبنان عام 2006. مشيرة إلى أن الاستخبارات الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي أيضاً تحسنوا منذ ذلك الوقت، لكن نطاق إصابة الجبهة الداخلية سيكون أكبر بأضعاف مضاعفة عما عرفناه قبل 14 عاماً.