Menu
11:48إصابة أسيرين في مركز توقيف "بتاح تكفا" بفيروس كورونا
11:45بومبيو: بدء عملية الانتقال في الخارجية الأميركية
11:43112 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى
11:43الصحة في غزة: تسجيل 6 وفيات و 613 إصابة جديدة بفيروس كورونا وتعافي 203 حالة
10:27​​​​​​​فيديو .. إسرائيل في رسالة لغزة : "لم نمنع إدخال مواد طبية إلى القطاع"
10:25صحيفة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن لقاء نتنياهو مع ولي العهد السعودي وما دار بينهما ..
10:20من خلال حل الكنيست ... الإعلام العبري يكشف عن يوم الحسم بشأن التوجه لانتخابات جديدة
10:17بالأسماء.. معركة حامية وصراع "فتحاوي" لخلافة عريقات
10:16الخارجية الأردنية تؤكد رفض تغيير الوضع القائم بالمسجد الأقصى
10:14إغلاق مديرية النقل والمواصلات والـ"دينموميتر" بسبب كورونا بالخليل
10:12​​​​​​​مصر تواصل فتح معبر رفح لليوم الثاني على التوالي
10:094 ملايين اصابة بفيروس كورونا خلال أسبوع
10:08​​​​​​​بايدن يلتقي ترامب بشرط واحد
10:068 شهداء بقصف الاحتلال القنيطرة بالجولان المحتل
10:02عدوان إسرائيلي جديد جنوب القنيطرة في سوريا

فلسطين: صحافة التّفسير غياب يستدعي تفسيرا

أرض كنعان/

بقلم/ أحمد حمودة

تعتبر الصحافة الفلسطينية رهينة السلطة السياسية وخادمة لها إذ تسطّر الأنظمة القواعد التي تسير عليها المؤسسات الصحفية وتشتغل وفقها غرف الأخبار كلها، ولا تتوفر فيها الحريات السياسية التي تتيح لمهنة الصحافة أن تعيد تشكيل نفسها وأن تجدد نماذجها، وهو ما جعلها تعيش في المستوى الأول من الصحافة فهي نموذج ناقل لأخبار المجتمع السياسي إلى المجتمع. إذ لا تمتلك المؤسسات الصحفية الفلسطينية الإمكانيات التقنية والموارد التي تجعل منها قادرة على تقديم صحافة الجودة فتترك المجال للإسهال الفايسبوكي وتقع غالبًا في فخ إعادة نشر الإشاعات والأخبار الزائفة والتصريحات الكاذبة، وهو ما يسبّب اهتزازّ الثقة في الصحافة.

تضجُّ وسائل الإعلام التقليدية الفلسطينية وصحافة صانع المحتوى يوميًا بالمعلومات حول الأحداث الواقعة وتنقلها دون تفسير ولا تعطينا المفاتيح حتى نفهم خطاب السياسيين أو السياق التي جرت به, إذ لا نجد تحقيقات صحفية اشتغلت على التثبت من تصريحات السياسيين اليومية (صحافة الحد الأدنى)، وإذا ما ظهر أي تحقيق استقصائي لصحفي بارع ضد أي مسؤول سياسي سرعان ما يتم اتهامه بأنه يشتغل لصالح أجندات خارجية بسبب تأثير فيس بوك على الناس الذي عزز الهويات الافتراضية الضيقة وسجن الفلسطينيين في فضاءات فكرية وأيديولوجية مغلقة منسجمة أيديولوجيا وسياسيا لا مكان فيها للتنوع ولا تقبل الاختلاف يطلق عليها "غرف الصدى"Echos Chambers . أضف إلى ذلك توصيف كل مضمون إخباري مناقض لأفكارهم بالمؤامرة الخارجية.

إذًا، بتنا نلاحظ بأن فئة من الأشخاص المأزومين يعتقدون بأن السلطة مخصّصة لهم ويشكلون ما يمكن تسميته "الارستقراطية السياسية". أضف إلى ذلك أن برامج وسائل الإعلام الفلسطيني عادةً ما تقدم السياسة على أنها شأنا خاصا بالسياسيين وحدهم وعلى أساس أنها صراع السياسيين على السلطة، فتحولت إلى إدارة شؤون السياسيين عِوضا عن إدارة الشأن العام وإدارة شؤون الفلسطينيين. وهو ما سئم منه الفلسطينيين وترتب على ذلك عزوفهم عن السياسة بل وفقدو الثقة في السياسة أصلًا.

لقد أثّرت صراعات المجلس التشريعي الفلسطيني على مسار الانتقال الديمقراطي وأعطت عنه صورة سيئة عندما اكتفت قنوات الإعلام بنقل جلساته ذات الخطاب الحزبي الخالص، الأمر الذي جعله فضاء للخصومة والصراع وليس مجالًا لإدارة شؤون الحياة اليومية في فلسطين, وما إذا تأملنا في الوضع الداخلي الفلسطيني فسنرى بأن هناك علاقة تكاد تكون سببية بين نظرة الفلسطينيين للمجلس التشريعي وتراجع الثقة في الديمقراطية، وفي المقابل ارتفعت نسبة مطالبة المجتمع الفلسطيني بالرفاه والأمان الاجتماعي، وهذا دليل أخر على أزمة الانتقال الديمقراطي في فلسطين وهو ما يفسر عودة الخطابات الشعبوية.

ختاما، تتمثل السياسة الاتصالية الحقيقية والأصيلة في مجتمع ديمقراطي ببناء الثقة بين المواطنين والمؤسسات وليست في الألاعيب والحيل الاتصالية، وللأسف باتت الأحزاب السياسية تقف وراء الأخبار الكاذبة والإشاعات بل وأصبحت جزء من المعيش الفلسطيني. زد على ذلك وجود جماعات تشتغل خصيصا على إدارة شؤون السياسيين في منصات الميديا الاجتماعية وعلى تحطيم صورة المنافسين "المليشيات الفيسبوكية". وبالنهاية، وجب على السياسيين عدم احتكار الحقل السياسي والاستفراد به، وأن تسعى بالشراكة مع كافة وسائل الإعلام الفلسطينية إلى تحقيق حقّ الناس في المعرفة. وفي الحصول على أخبار مهنية ذات جودة تتيح النقاش الحر في المجال العمومي، وتأهيل صحافة تفسيرية يمكن أن تصبح قادرة على إخبار الفلسطينيين بطريقة جيدة تقدّم لهم مقاربات أسلم عن الواقع المعيش ومستقبله.