Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

هآرتس:"إسرائيل" منزعجة لمقاطعة 6 شخصيات ومؤسسات عالمية مؤتمر بيريز

أرض كنعان/ القدس المحتلة/ أثار إعلان عدة شخصيات ومؤسسات عالمية مرموقة مقاطعتها مؤتمر الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز المقرر عقده في مدنية القدس المحتلة، وذلك تعبيرًا عن رفضهم لممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني،

 حفيظة "إسرائيل" لاسيما وأن مجموعة الشخصيات والمؤسسات التي أعلنت مقاطعة المؤتمر تحظى بحضور واحترام ونفوذ واسع في أنحاء المعمورة.

وفي أعقاب إعلان عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج، مقاطعته المؤتمر الإسرائيلي الذي يرعاه شمعون بيرس، أبرزت وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم الخميس هذه القضية (المقاطعة) وآثارها وبعاده.

وأشارت إلى انضمام العديد من الشخصيات الاعتبارية العالمية، والمؤسسات الأكاديمية والتجارية لحملات مقاطعة إسرائيل خلال السنوات الماضية، وذلك تعبيرًا عن رفضها للاحتلال وللسياسة التي تمارسها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة.

وَسَلطت صحيفة "هآرتس" الضوء على أسماء 6 من أبرز الشخصيات والمؤسسات العالمية، التي عبّرت عن رفضها للاحتلال وللسياسة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، برفض زيارة إسرائيل ومقاطعة المؤتمر الذي دعيت لحضوره، أو من خلال رفض التعاون التجاري أو الأكاديمي والثقافي مع دولة الاحتلال "إسرائيل".

وتضم مجموعة الشخصيات والمؤسسات، الأبرز التي توقفت الصحيفة عند إعلانها مقاطعة "إسرائيل" ومؤتمرها المقرر الشهر المقبل كل من:

- شبكة MUJI اليابانية للتصنيع وللتسويق (تجارة الجملة)، وهي شبكة صناعية تجارية تُصنعُ وتسوق أكثر من 7000 مُنتَج بدءًا من القرطاسية، ومرورًا بالمواد الغذائية، وانتهاءً بالسيارات، حيث رفضت شبكة MUJI اليابانية عام 2010م فتح فرع لها في إسرائيل، (رغم الإلحاح الإسرائيلي)، وذلك استجابة لجهات يابانية داعمة ومؤيدة لقضية الشعب الفلسطيني.

- الشهير في عالم الروك، الفيس كوستيلو، الذي ألغى عام 2010م، حفلتين غنائيتين له في إسرائيل، بسبب الإذلال الذي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، وقال في حينها معلقًا على إلغاءه هذين الحفلين: "لا يمكنني الظهور في مكان يقومون فيه بإذلال الفلسطينيين باسم الأمن القومي الإسرائيلي".

- المخرج السينمائي العالمي مايك لي، وهو مخرج ومنتج أفلام تلفزيونية وسينمائية، بريطاني الجنسية، واعتبر واحدًا من أشهر ثلاثة مخرجين في العالم، بعد إخراجه الفيلم المشهور هاري بوتر، حيث رفض في العام 2010م، الحضور إلى إسرائيل بسبب ممارساتها ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

- جامعة جوهانسبرج في جنوب أفريقيا، التي أعلنت في العام 2011م عن قطع علاقاتها الأكاديمية مع جامعة بن جوريون، بسبب علاقة هذه الجامعة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وجاء في حديث لأسقف جنوب أفريقيا، دوزموند توتو، عن قرار جامعة جوهانسبرج مقاطعة جامعة بن جورين، قوله "لا يمكن أن تستمر هكذا علاقة كالمعتاد، فالجامعات الإسرائيلية تشكل جزءًا أساسيًا من النظام الإسرائيلي، وهي اختارت بإرادتها أن تكون كذلك"، مؤكدًا دعمه الثابت للحملة العالمية لمقاطعة إسرائيل، وسحب الاستثمارات منها، وفرض العقوبات عليها.

- الكاتبة العالمية إليكس والكر، وهي شاعرة ومؤلفة وناشطة اجتماعية، أميركية الأصل، رفضت في العام 2012م ترجمة إحدى أشهر رواياتها، الناقدة التي حملت اسم "اللون الأرجواني" الحائزة على جائزتين عالميتين (جائزة الكتاب الوطني وجائزة بوليتزر)، رفضت ترجمة روايتها هذه إلى اللغة العبرية، كما قامت في العام 2009م بزيارة تضامنية لقطاع غزة برفقة 60 امرأة من مناهضات الحرب ردًا على الحرب الإسرائيلية على القطاع.

- العالم الفيزيائي ستيفن هوكينج، الذي أعلن عن مقاطعته لمؤتمر الرئيس، الذي سيُعقد في القدس تحت رعاية الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، ويستمر ثلاثة أيام، داعيًا إلى فرض المقاطعة الأكاديمية على (إسرائيل) بسبب ممارساتها العدوانية ضد الفلسطينيين، واستمرار احتلالها للأراضي الفلسطينية.