Menu
12:56حماس تعقب على استقبال الإمارات رئيس مجلس المستوطنات بالضفة
12:51ليبرمان يتهم نتنياهو بتسريب خبر اغتيال قيادي في القاعدة
12:49"الاقتصاد" بغزة تضبط 2 طن صدر حبش فاسد بخانيونس
12:47مصدر في المقاومة: لسنا معنيين بالتصعيد ونحذّر الاحتلال من ارتكاب أي حماقة
12:40إصابة شاب بجريمة طعن في عكا
12:39محافظ سلفيت: عدد الإصابات الكبير بـ(كورونا) ببلدة كفر الديك يستدعي تحقيقاً رسمياً
12:32"الديمقراطية": إعلان الاستقلال يجسد اللحظة التاريخية في ترجمة البرنامج المرحلي
12:30أبو بكر: السيطرة على انتشار كورونا بالسجون بعد إصابة 100 أسير
12:27مفوضية فلسطين لدى كندا تستقبل المعزين بوفاة المناضل د. صائب عريقات
12:26مصادر عسكرية إسرائيلية: نشكك في رواية "البرق".. والحساب مفتوح
12:22إصابات بالاختناق في صفوف العمال غرب رام الله
12:03الأشغال بغزة تكشف عن احتياجاتها لإكمال إعادة إعمار المنازل المتضررة من حرب 2014.
11:57مشعل: الجعبري مزج بين الجهاد والوعي السياسي والإيمان
11:45تونس: ايماننا راسخ بعدالة القضية الفلسطينية
11:43الدفاع المدني: محافظتا غزة والشمال الأكثر تضرراً من المنخفض

بكيرات : الاحتلال يُخطط لتقسيم الأقصى زمانيًا وتهويده بالكامل

قال نائب مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة الشيخ ناجح بكيرات، يوم الأحد، إن الاحتلال الإسرائيلي يُخطط لتهويد المسجد الأقصى المبارك بشكل كامل، وفرض وقائع جديدة فيه، محذرًا من خطورة المرحلة المقبلة على المسجد.

ووصف بكيرات في تصريح خاص لوكالة "أرض كنعان" قرار شرطة الاحتلال تمديد فترة اقتحام المستوطنين للأقصى 45 دقيقة إضافية بأنه خطير للغاية، ويُمهد إلى فرض التقسيم الزماني للمسجد.

وأضاف "واضح تمامًا أن الاحتلال يسعى إلى تغيير الوضع التاريخي القائم بالأقصى، وفرض وقائع جديدة، مستهدفًا بذلك الإنسان والزمان، من خلال طرد الوجود الفلسطيني تحت حجج واهية، وإبعاد حراسه وموظفيه عنه، وتضييق الخناق على الناس ومنعهم من أداء صلاة الجمعة بالمسجد".

وأشار إلى أنه "بالمقابل يسمح للمستوطنين باقتحامه وإطالة فترة تواجدهم فيه، فهو يريد أن يُغير الزمان".

وتابع "لكن نقول للاحتلال إن المسجد الأقصى لا يقبل القسمة على اثنين، ولا يمكن أن يخضع لأي تقسيم زماني ولا مكاني، وأنه سيبقى للمسلمين وحدهم".

ولفت إلى أن سلطات الاحتلال مددت قبل حوالي ثلاث سنوات، فترة الاقتحام لنصف ساعة إضافية خلال الفترة الصباحية، واليوم زادتها مدة 45 دقيقة في الفترة المسائية، بحجة السياحة.

وبين أن "الاحتلال سيزيد في هذا الزمان وسيخصصه فقط للمستوطنين"، مؤكدًا أن هناك خطة إسرائيلية مبرمجة وممنهجة لتقسيم الأقصى زمانيًا ومكانيًا، ولتهويده وهدمه.

وأضاف بكيرات "نحن ننظر بعين الخطورة لقرار الاحتلال، ونحمله كامل المسؤولية عن إجراءاته ضد المسجد الأقصى".

وشدد على أن "القرار غير مقبول لا رسميًا ولا شعبيًا ولا دينيًا، وأنه يأتي ضمن الحملة التي يقودها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتنفيذ مشروع "الدولة اليهودية"، وجعل مدينة القدس عاصمة يهودية بحتة".

ولهذا القرار الإسرائيلي مخاطر كبيرة على المسجد الأقصى، بحسب بكيرات، فهو "يمهد للتقسيم الزماني والمكاني، وجعل المدينة المقدسة مستباحة من المتطرفين اليهود، في مقابل قلع جذورنا الفلسطينية العربية من المسجد".

وأشار بكيرات إلى أن المسجد الأقصى يتعرض منذ انتشار فيروس "كورونا" لانتهاكات إسرائيلية خطيرة تصاعدت بشكل كبير.

وأوضح أن الاحتلال استغل الكثير من الإجراءات لفرضها في مدينة القدس، ما أدى لزيادة نسبة الهدم إلى ما يزيد عن 22 % عن العام الماضي، وتدهور الاقتصاد المقدسي بنسبة 85%، وتدمير التعليم بنسبة 70%.

وبين أن الاحتلال يستغل "كورونا" بشكل واضح ومناسب لتمرير مخططاته بالأقصى، وباتت الفرصة اليوم مواتية لتنفيذ ذلك، مؤكدًا أن أي تغيير في الوضع القائم بالمسجد هو أمر خطير ومرفوض.

وشدد على أن مواجهة إجراءات الاحتلال تتطلب منا جميعًا تكثيف شد الرحال والرباط بالأقصى بشكل دائم وعدم تركه مستباحًا من المستوطنين، مع مراعاة إجراءات السلامة والوقاية من "كورونا".

وطالب بكيرات منظمة التعاون الإسلامي والدول العربية والإسلامية بالقيام بمسؤولياتهم والتحرك العاجل للجم الاحتلال واعتداءاته بحق الأقصى، وتقديم قادته للمحاكمة.

والخميس الماضي، قررت سلطات الاحتلال تمديد فترة اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى مدة 45 دقيقة إضافية لم تكن قائمة منذ عام 1967، بحسب وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، في المقابل لم تعلق أي جهة إسرائيلية على ذلك.

ولقي القرار تنديدًا ورفضًا فلسطينيًا، معتبرين أنه يمثل تصعيدًا خطيرًا يهدف إلى تقسيم المسجد زمانيًا ومكانيًا، ويمس بالوضع القائم الديني والقانوني والتاريخي فيه.

ويقتحم المستوطنون باحات الأقصى يوميًا (عدا الجمعة والسبت) على فترتين صباحية تبدأ من الساعة 7:00 بالتوقيت المحلي، وتنتهي عند الـ 10:30 صباحًا، ومسائية من الساعة 12:30 وتنتهي عند الساعة 14:00، بعد إضافة الوقت الجديد.