Menu
11:30مساع لمعرفة أوضاع 100 أسير مصاب بكورونا ومخاوف من استغلالهم كحقل تجارب
11:21وزيرة الصحة: هكذا ستحصل فلسطين على لقاح كورونا
11:13عضو في المشتركة : قد اصوت لصالح عدم محاكمة نتنياهو
10:58الامارات : الشباب العرب غير مكترثين بالقضية الفلسطينية
10:53الاحتلال يرفض تسليم جثمان الشهيد الأسير كمال أبو وعر
10:51مفتي فلسطين يحذر من هجمة "اسرائيلية " على الاقصى
10:50إصابة شابين بمواجهات في القدس واعتقال شاب من قلقيلية
10:48مستشار اشتيه : الاتحاد الاوروبي يرصد 300 مليون يورو لدعم السلطة
10:47الفلسطينيون يحتفلون غداً بذكرى اعلان الاستقلال
10:43البرغوثي يدعو للتصدي لزيارة بومبيو مستوطنة وسط رام الله
10:42الاحتلال يستدعى مقدسيًا ويُبعد آخر عن الأقصى
10:40"أونروا": لا قرار بعودة طلبة المرحلة الابتدائية لمقاعد الدراسة بغزة
10:35التنمية الاجتماعية تكشف حقيقة تحديد موعد صرف شيكات الشؤون
10:33مشروع تهويدي بـ"وادي الجوز" بالقدس بدعم إماراتي
10:11وزارة الصحة في غزة: تسجيل حالة وفاة و310 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و295 حالة تعافٍ

تقرير: الاحتلال يستغل الفترة الانتقالية بأمريكا لتوسيع الاستيطان

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تستغل نتائج انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة والتغيير المتوقع في الإدارة الأمريكية في 20 كانون الثاني/يناير المقبل في تنفيذ خطوات على الأرض تكرس الضم الفعلي لمساحات واسعة من أراضي الضفة الغربية المحتلة.

وأشار المكتب في تقرير أسبوعي وصل وكالة "أرض كنعان" السبت إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب تواصل دعمها المطلق لحكومة الاحتلال بسلسلة من الخطوات في هذا الاتجاه.

وأوضح أن من هذه الخطوات الزيارة المنتظرة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأسبوع المقبل لهضبة الجولان المحتل، وعدد من مستوطنات الضفة، وهي أول زيارة من نوعها لوزير خارجية أمريكي.

وأضاف "يبدو أن الرئيس المنتهية ولايته ترمب سيدفع إسرائيل نحو ضم جزئي لأراضي في الضفة الغربية لبث الخلاف بين إسرائيل وإدارة الرئيس المنتخب جو بايدن".

وبين أن وزير جيش الاحتلال بيني غانتس يسعى لتبيض وشرعنة وجود 1700 وحدة استيطانية في الضفة، في محاولة من زعيم كاحول لافان كسب ود المستوطنين، وهي وحدات استيطانية بنيت على الأراضي الفلسطينية، خلافا حتى لقوانين الاحتلال، الذي كان يعتبرها غير قانونية.

وأشار إلى أن ما يسمى "لوبي أرض إسرائيل" داخل الكنيست بدا حملة جديدة لمطالبة الحكومة بشرعنة البؤر الاستيطانية قبيل دخول جو بايدن إلى البيت الأبيض في العشرين من يناير المقبل.

وفي هذا الصدد، قدم العشرات من أعضاء اللوبي استفسارات إلى وزارة الجيش ومكتب رئيس الوزراء بشأن هذه البؤر وطالبوا بشرعنتها قبيل وصول بايدن لسدة الحكم في الولايات المتحدة.

وذكر التقرير أن وزيرة المواصلات ميري ريغيف عرضت الأسبوع الماضي، خطّة بعيدة المدى لشبكة مواصلات جديدة تربط بين المستوطنات في الضفة الغربيّة، تتضمّن مخطّطات للعشرين عامًا المقبلة، وتشمل شوارع التفافية تصل بين المستوطنات.

ولفت إلى أن المستوطنين أقاموا الأسبوع الماضي بؤرة استيطانية في منطقة راس التين بقرية كفر مالك شرقي مدينة رام الله ومنعوا رعاة الأغنام والأهالي من الاقتراب من المكان، علمًا أن مستوطنين أقاموا في مرات سابقة بؤرة استيطانية، إلا أن الأهالي تصدوا لهم ومنعوهم من إقامتها.

وأفاد بأن المستوطنين يحاولون بحماية قوات الاحتلال هدم المدرسة في منطقة راس التين، التي أنشأت بتمويل من دول أوروبية، تمهيدًا لطرد السكان البدو من المكان.

وفي مدينة القدس المحتلة، وافقت "بلدية موشيه ليئون" على بناء 108 وحدات استيطانية جديدة فيما يعرف بحي "رمات شلومو"، وهذا المخطط كان تم إيقافه في الماضي بسبب أزمة بين الحكومة الإسرائيلية، وإدارة الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما.

وستعمل "لجنة التخطيط والبناء المحلية" قريبًا على بناء مزيد من الوحدات الاستيطانية في هذا الحي، وسط توقعات بأن يكون ذلك قبل تنصيب الرئيس بايدن.

وأشار المكتب الوطني إلى أن قرار الموافقة على الوحدات الجديدة ليس قرارًا سياسيًا، حيث إن الأعمال في الحي مستمرة منذ فترة طويلة.

وأوضح أن بلدية الاحتلال في القدس وتعمل على دفع إجراءات للمصادقة على مخططات بناء في مستوطنات بالمدينة، قبل دخول بايدن، إلى البيت الأبيض، ومخططات البناء هذه ستنفذ في مستوطنات "هار حوما"، "غفعات همتوس" و"عطاروت".