Menu
16:00إصابات بهجوم في مقبرة لضحايا الحرب العالمية الأولى في جدة
15:58حملة إخطارات هدم ووقف بناء في قرية تواني جنوبي الخليل
15:57الأسرى يرجعون الوجبات ويصلون الغائب على روح رفيقهم أبو وعر
15:38قلق يسود الأسرى حيال ارتفاع إصابات كورونا في "جلبوع" إلى 100
15:32الاحتلال ينقل جثمان الشهيد أبو وعر لمعهد طبي لإجراء معاينة خارجية
15:17خطيبة الأسير سلامة تنشر رسالة مؤثرة له من داخل السجون
15:15محكمة سالم تمدد توقيف خمسة أسرى من جنين
13:45غانتس يتجه لشرعنة نحو 1700 وحدة استيطانية في الضفة الغربية
13:36الحكم بالإعدام غيابياً على مُدان بالقتل في غزة
13:32الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
13:27حمدان: قرار الأونروا صادم ونرفضه بالمطلق
13:18بالصور: تشييع جثمان صائب عريقات من مقر الرئاسة
13:16الاحتلال يقرر منع أهالي الداخل المحتل من دخول الضفة
13:15اتحاد السلة يضم لاعب أمريكي لصفوف المنتخب
13:13الصحة: 5 وفيات و643 إصابة جديدة بـ"كورونا" في فلسطين خلال 24 ساعة

مركز: الاحتلال هدم 81 منشأة فلسطينية بأكتوبر

قال مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" إن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت 81 منشأة فلسطينية سواء بالهدم أو المصادرة أو الاخلاء أو توزيع الاخطارات خلال تشرين الأول/ أكتوبر 2020.

وبحسب تقرير صادر عن المركز يوم الأربعاء، فإن أبرز الانتهاكات في عمليات الهدم التي طالت (36) منشأة (2) منها عمليات هدم ذاتي أجبر أصحابها على هدم منشآتهم بأنفسهم تحت طائلة التهديد بالغرامات.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال صادرت واستولت على منشأتين، وأخطرت (43) منشأة بالهدم أو المصادرة أو الإخلاء، معظمها سكنية بالإضافة إلى أخرى تعليمية وتجارية وزراعية وترفيهية وطبية. 

وأوضح أن مدينة القدس هي الأعلى في عمليات الهدم خلال الشهر الماضي، حيث تم استهداف (18) منشأة، تليها بيت لحم بواقع (11) منشأة، والخليل (10).

وبين أن عدد السكان المتضررين من عمليات الهدم بلغ خلال أكتوبر (110) أشخاص على الأقل، من بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، والذين تكون معاناتهم أكبر في هذه الحالات.

وبالنظر إلى الحجج التي تستخدمها "إسرائيل" في محاولتها شرعنة الجريمة، فقد بلغ عدد المنشآت التي تم هدمها أو مصادرتها أو إخلاءها أو إخطارها بحجة البناء بدون ترخيص في مناطق (C) (78) منشأة من أصل (81)، ومنشأتين بحجة قربهن من جدار الفصل العنصري، وأخرى "كعقوبة جماعية مخالفة للقانون الدولي ضد عائلات منفذي أعمال وطنية ضد الاحتلال".

واعتبر مركز "شمس" أن "الهدم الذاتي" يمثل نوعًا من القهر المركب والممركز، بحيث يتم إجبار مقدسيين فلسطينيين على هدم منازلهم ومنشآتهم بأيديهم تحت طائلة التهديد بفرض غرامات باهظة عليهم وتحميلهم تكلفة الهدم مضاعفة في حال لم يقوموا بذلك.

وأضاف أن هذا ما يشكل تماهي لافت لأدوات المنظومة الإسرائيلية العنصرية من محاكم وهيئات محلية وقوات جيش وشرطة، ويشكل جريمة يتم إجبار ضحاياها على الاشتراك في تنفيذها ضد ذواتهم.

وأشار إلى أن عدد المنشآت التي أجبرت سلطات الاحتلال مالكيها على هدمها بالقدس خلال أكتوبر منشأتين، منزل في حي شعفاط تعود ملكيته لعائلة برقان، وآخر في بلدة بيت حنينا تعود ملكيته لعائلة السلايمة.