Menu
09:32مسؤول سعودي يلمح للتطبيع مع "إسرائيل" بحال فوز بايدن
09:29آخر مستجدات الانتخابات الأمريكية.. بايدن يقترب من الفوز وحسم "بنسلفينيا وجورجيا ونيفادا وأريزونا"
09:27صحيفة: بويتن يتوجه للتنحي بسبب اصابته بمرض "الشلل الرعاش" والكرملين يعلق
09:25صحيفة: هكذا سيتم طرد ترامب من البيت الأبيض في حال رفضه المغادرة
09:22أبو وردة: الحالة الوبائية في قطاع غزة صعبة وسيئة جداً.
09:20حماس: القدرة على توحيد المؤسسات الفلسطينية هو الضمان لقدرتنا على مواجهة التحديات
09:18بايدن واثق من الفوز ويتحدث عن "خطة اليوم الأول"
09:17تعرف على القائمة محدثة لأسعار الخضروات والدجاج
09:13حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
09:12أسعار صرف العملات في فلسطين
09:11حالة طقس : استقرار الأجواء مع ارتفاع طفيف علي درجات الحرارة
00:35الأسيرات في سجن الدامون يهددن بخطوات تصعيدية
00:33مكافحة العدوى بغزة: إصابة المريض بالإنفلونزا و(كورونا) معاً خطيرة جدا
00:30حزب الله: فرض عقوبات على "باسيل" تدخلا سافرا وفظا في الشؤون الداخلية للبنان
00:28غزة: تحذير خطير من "الصحة"حول فيروس كورونا

مسؤول سعودي يلمح للتطبيع مع "إسرائيل" بحال فوز بايدن

أرض كنعان/

قالت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الجمعة، إن دولاً عربية "قلقة جداً" بشأن احتمال عودة جو بايدن المرشح الديمقراطي القريب من كرسي البيت الأبيض إلى الاتفاق النووي مع إيران، ورفع العقوبات الأمريكية عنها، مشيرة إلى أن هذا الأمر قد يعزز تحالف هذه الدول مع "إسرائيل".

ونقلت الصحيفة المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي عن مسؤولين في دول عربية أن "خوفهم لا ينبع من سياسة بايدن الخارجية، وإنما من المستشارين المحيطين به، ومن يشاركونه بصنع القرار".

وقال مسؤول سعودي كبير -لم تسمه- للصحيفة العبرية، إن هناك تكهنات بأن يُعزز انتخاب بايدن، وإبرامه اتفاقاً نووياً جديداً مع طهران، التحالف الإقليمي بين "إسرائيل" والدول العربية.

وأضاف: "إذا توجه بايدن إلى إيران فإن ذلك سيتركنا نحن وإسرائيل وحدنا بمواجهة التهديد الإيراني، بدون الولايات المتحدة وأوروبا، وعليه فإن التحالف سيتعزز"، في إشارة إلى إمكانية تطبيع الرياض مع الدولة العبرية ولحاقها بالإمارات والبحرين والسودان مؤخراً.

بدوره قال مسؤول كبير في العاصمة الإماراتية أبوظبي: "مثل هذا السيناريو سيسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية في وقت قصير، ويهدد استقرار المنطقة بأكملها".

وأضاف المسؤول الإماراتي: "هذا السيناريو سيمكن إيران أيضاً من الاستمرار في تمويل المنظمات المتطرفة، الأمر الذي سيهدد النظام في جميع أنحاء العالم، وليس فقط في الشرق الأوسط".

وفي مصر والبحرين نقلت الصحيفة عن مسؤولين كبار أنهم قلقون من أن يؤدي فوز بايدن إلى تعطيل التحالف الإقليمي الذي يجري تشكيله الآن بين "إسرائيل" ودول عربية.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية في القاهرة: "لدينا مخاوف من أن تعني عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي الإيراني تراجع ثقة دول مثل السودان والبحرين والإمارات بمظلة الدعم الأمريكية".

ويواصل المرشح الديمقراطي تقدمه على الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، الذي أطلق قطار التطبيع في المنطقة بقوة خلال الشهرين الأخيرين من ولايته المنتهية.

وبات بايدن قاب قوسين أو أدنى من الفوز بكرسي البيت الأبيض، بعد تقدمه في عدد من الولايات المتأرجحة كبنسلفانيا وجورجيا ونيفادا.