Menu
12:21لجان المقاومة: هدم منزل الاسير المقاوم خليل دويكات جريمة عنصرية فاشية ولن تفلح  هذه الجرائم في كسر ارادة وعزيمة مقاومينا واسرانا الابطال 
12:17صحيفة : انتهاء مهلة تنفيذ التفاهمات بين حماس واسرائيل ومصر تنفض يديها
12:16الاعدام شنقا والمؤبد لقاتلي مواطنين اثنين في غزة
12:10في ذكرى بلفور.. اشتية يدعو بريطانيا للاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس
12:08الكشف عن هوية قائد السيارة التي اقتحمت الحرم المكي
12:058 أكلات شعبية تناسب فصل الشتاء
12:03رضوان : وعد بلفور باطل حيث أعطى من لايملك لمن لايستحق وليس له حق على أرض فلسطين وهو يمثل جريمة بحق شعبنا والقضية الفلسطينينة
11:35الأسير ماهر الأخرس يواصل إضرابه عن الطعام لليوم 99 على التوالي
11:31في ذكرى وعد بلفور المشؤوم .. حركة المجاهدين: وعد بلفور وعد باطل وكل ما بني على باطل فهو باطل
11:28تجهيز قسم العناية المركزة بمشفى غزة الأوروبي لمواجهة كورونا مع دخول الشتاء
11:25"التعليم" بغزة تُعلن موعد استكمال عقد الامتحان التطبيقي الشامل "الجزء العملي"
11:10في ذكرى وعد بلفور.. حماس والجهاد: على بريطانيا أن تعتذر وتصحح جريمتها التاريخية
11:09تنويه من "كهرباء غزة" بشأن تعطل مفاجىء لأحد الخطوط شمال القطاع
11:06حماس تعقب على هدم الاحتلال لمنزل الأسير خليل دويكات بالخليل
11:05الكويت تغلق متجرًا يبيع منتجات إسرائيلية

في ذكرى بلفور.. اشتية يدعو بريطانيا للاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس

أرض كنعان/

دعا رئيس الوزراء محمد اشتية بريطانيا إلى الاعتراف بدولة الفلسطينية المستقلة على الحدود التي أقرتها قرارات الشرعية الدولية وعاصمتها القدس، وذلك في الذكرى الـ103 لوعد بلفور.

جاء ذلك في جلسة الحكومة الأسبوعية في رام الله، اليوم الإثنين.

وأدان اشتية اتفاقية التعاون البحثي بين الولايات المتحدة وإسرائيل في المؤسسات داخل المستعمرات غير القانونية المقامة على الأراضي المحتلة في الضفة الغربية والجولان، في سابقة سياسية وقانونية خطيرة.

كما أدان الإعلان الأمريكي عن بدء إدراج إسرائيل كمكان ولادة في جوازات سفر المولودين في مدينة القدس المحتلة، في مخالفة جديدة للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وقال اشتية، إن القدس سياسيًا ووطنيًا هي جزء لا يتجزأ من أرضنا، وهي عاصمتنا الأبدية".

وأضاف، "تتوالى عمليات الاستيطان الواسعة التي تجتاح أرضنا، وهي عمليات تستهدف تقويض أي إمكانية لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وهو ما يوجب تحركًا دوليًا واسعًا وجادًا لإدانة تلك العمليات وكبح جماحها والمسارعة إلى قطع الطريق على نوازع الضم الإسرائيلية لأرضنا".

وقال رئيس الحكومة خلال الجلسة، إنه "ما زال الأسير ماهر الأخرس يخوض معركة الأمعاء الخاوية لليوم الثامن والتسعين بينما تتمسك سلطات الاحتلال برفض الإفراج عنه، معرضةً حياته للخطر"، داعيًا المؤسسات الحقوقية الدولية للتدخل العاجل لإنقاذ الأخرس وحياة جميع الأسيرات والأسرى ولاسيما المرضى والأطفال منهم.

وصادف يوم أمس، اليوم الوطني للمنتج الفلسطيني الذي اعتمدته الحكومة منذ توليها مهامها ضمن رؤيتها الاستراتيجة للانفكاك التدريجي عن الاحتلال بإحلال المنتج الوطني محل المنتج الإسرائيلي، ورغم حالة الإعصار المالي التي أصابت المؤسسات الاقتصادية بسبب جائحة كورونا إلا أن هذه الرؤية لم تتراجع عن تحقيق أهدافها برفع نسبة النمو وتوليد فرص عمل جديدة من خلال اعتماد سياسة تقوم على تشجيع التصنيع، بإنشاء المزيد من المنشآت والعناقيد الصناعية والزراعية وغيرها من المشاريع التنموية، والتي من شأنها فتح آفاق التشغيل وما سيتبعه من قدرة على التصدير بمواصفات تستجيب للمعايير العالمية، وفق ما أورد اشتية خلال الجلسة.

وفي اليوم العالمي للإنفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين في جميع أنحاء العالم الذي يصادف اليوم الإثنين، استذكر اشتية أكثر من 40 صحفيًا من شهداء السلطة الرابعة، الذين استشهدوا خلال قياهم بواجبهم، مؤكدًا أن هذه الجرائم لن تسقط بالتقدام وستضاف لملف الجرائم المرفوع للمحكمة الجنائية الدولية.

وجدد رئيس الحكومة الالتزام بالدفاع عن الحريات التي تصونها القوانين، "وأن نرى الصحافة الحرة المستندة إلى المعايير المهنية في تغطياتها عامل قوة وإسناد للحكومة في تنفيذ سياساتها وبرامجها وتحقيق تطلعات شعبنا في الحرية والاستقلال".

وحول الحالة الوبائية، قال رئيس الوزراء إنه في فلسطين "ما زلنا نسيطر على الأمور ونسبة الإصابات في ثبات ولكنها مرتفعة" داعيًا إلى توخي أقصى درجات الوقاية بالتباعد وتجنب الجمهرة وارتداء الكمامة تجنبًا للإصابة.

وأضاف، "اننا نراقب الوضع بشكل يومي، وقد نحتاج إلى تجديد الإغلاق".

ووجه الدكتور محمد اشتية التحية إلى المعلمين والمعلمات وكافة أفراد الكادر التعليمي واتحاد العام للمعلمين لاستئناف الدوام المدرسي منذ يوم أمس، قائلًا، "سنكون أوفياء لجميع الموظفين بحفظ حقوقهم وتسديدها كاملة عندما نتمكن من الخروج من الأزمة التي فرضها علينا الاحتلال وتسببت بكل ما نواجهه ماليًا".

يناقش مجلس الوزراء اليوم، إصلاحات جوهرية في قطاع المياه لخدمة المواطنين، وقانون الاتصالات، ومساعدة العمال المتضررين بسبب كورونا، وتعزيز قطاع السياحة.

#اشتيه #وعد بلفور