Menu
12:59اشتية: يجب أن نتمسك بخيار الانتخابات ليكون مدخلاً لإنهاء الانقسام
12:53"سفينة نوح" أكبر متحف عائم بالعالم ترسو في بريطانيا
12:52رجل ينجو بأعجوبة من بين فكي تمساح
12:50إحم نفسك من أي هجوم نووي مقابل 395 ألف دولار
12:48ليست "فوتوشوب".. الكاميرات ترصد غزالا بثلاثة قرون
12:45رونالدو "ينصر مدربه" في أزمته مع يوفنتوس
12:44تعرف عليهم .. 5 لاعبين يرحلون عن الصداقة
12:42حماس": سنقدم رسالة خطية حول الانتخابات.. هذا مضمونها
12:40بعد عام بلا وظيفة.. مورينيو يحدد "المحطة المقبلة"
12:40وصول وفود طبية وشخصيات عبر "إيرز"
12:38برهوم: الأسير البرغوثي أيقونة المقاومة وتحريره عهد علينا
12:32كرينبول يكشف تفاصيل استقالته من (أونروا) ويُوجه اتهامات لأمريكا وإسرائيل
12:30الرئيس الفلسطيني يهاتف المصور الصحفي عمارنة .. ماذا قال له؟
12:28بالأسماء: آلية السفر عبر معبر رفح ليوم غدٍ الثلاثاء
12:27بدء محاكمة المتهمين في القضية الفتاة التي هزت الرأي العام الفلسطيني

صحف عربية : سيناريوهات إنهاء الأسد .. كيف علم الملك بـ"العدوان"؟

أرض كنعان/ متابعات/ توزع اهتمام الصحف العربية الصادرة، الثلاثاء، بين عدد من القضايا الإقليمية غلب عليها المشهد السوري، وتقارير عن أن الرد على الغارة الإسرائيلية سيكون مشتركا بين سوريا وحزب الله وإيران"، والصواريخ السورية جاهزة لضرب أهداف محددة في إسرائيل، علاوة على إنقاذ مدينة جدة من كارثة و"غزو" إخواني للحكومة المصرية بعد التعديل.

والبداية من "الشرق الأوسط" السعودية ونشرت تحت عنوان: إسرائيل تخفض مستوى الاستفزاز لسوريا بغرض نزع التصعيد.. تغلق أجواءها الشمالية تحسبا من رد سوري.. وسقوط قذيفة سورية في الجولان المحتل"... رغم القناعة، التي تعززت في اليومين الأخيرين، بأن القصف الإسرائيلي لسوريا لن يحظى برد، وتصريحات قائد اللواء الشمالي في الجيش الإسرائيلي بأنه «لا توجد أجواء حربية في المنطقة»، تسود أجواء توتر شديد بين المواطنين، جراء الحركة النشطة للقوات العسكرية. وقال أحد المواطنين الإسرائيليين: «الأجواء ملبدة بالتوتر الشديد».

وكانت قيادة الجيش الإسرائيلي في الشمال قد أعلنت عن حالة تأهب قصوى. وأغلقت مطار حيفا وسائر المطارات الصغيرة أمام الطيران المدني، حتى يوم الخميس المقبل، تحسبا لقصف صاروخي من لبنان أو سوريا. وتدفق المواطنون على محطات توزيع الكمامات الواقية من الغازات السامة والأسلحة الكيماوية. وأقدمت البلديات على إعداد الملاجئ لأي طارئ، الأمر الذي استدعى قائد اللواء الشمالي في الجيش، الجنرال يائير جولان، إلى تهدئة المواطنين بالقول: «إلى جانب استعداداتنا لأي تدهور، علينا أن نعيش حياة طبيعية. فلا توجد في الشمال أجواء حربية».

السياسة

مسؤول تركي لـ"السياسة": ثلاثة سيناريوهات لإنهاء الأسد

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة الكويتية: "كشف مسؤول تركي رفيع المستوى لـ"السياسة", أمس, أن هناك ثلاثة سيناريوهات مطروحة امام الولايات المتحدة والدول الحليفة لها, بشأن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد.

وأشار المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته, أن "السيناريو الأول هو قتل الأسد من خلال دائرته الضيقة, أي دون أن يسجل كنصر للمعارضة او دول خارجية".
أما السيناريو الثاني, بحسب المصدر المطلع, فيتمثل في "التدخل العسكري من قبل الولايات المتحدة مدعومة بقوات بريطانية وفرنسية وألمانية وغيرها من الدول الحليفة, وهو سيناريو تؤيده دول الخليج بقوة و"الجيش السوري الحر" فيما تعارضه الأردن وتركيا لخشيتهما من أن تمتد نيران التدخل العسكري الخارجي إلى أراضيهما".

بينما تبادل الجيشان السوري والإسرائيلي إطلاق النار في محافظة القنيطرة .."الرد على الغارة الإسرائيلية سيكون مشتركا بين سوريا وحزب الله وإيران" بهذا العنوان نشرت "الشروق أون لاين" الجزائرية في التفاصيل: وقع تبادل لإطلاق النار، أول أمس الأحد، بين القوات الإسرائيلية وعناصر من الجيش السوري في القطاع الجنوبي لمحافظة القنيطرة، الواقعة في جنوب غربي سوريا، بينما أكدت مصادر سورية للتلفزيون السوري الرسمي أن الصواريخ السورية جاهزة لضرب أهداف محددة في إسرائيل في حال حدوث أي عدوان جديد دون الرجوع إلى القيادة".

وقال مصدر إعلامي إن إطلاق نار متبادلا بالرشاشات قرب صيدا الجولان والرفيد في القطاع الجنوبي بين دوريات الجيش الإسرائيلي وجنود من الجيش السوري خلال محاولة لإحدى الدوريات تجاوز خط وقف إطلاق النار ولم تتوفر حتى اللحظة أية معلومات عن الخسائر.

السوسنة

كيف علم الملك بالعدوان على دمشق

وحول القصف الإسرائيلي لأهداف في دمشق كتبت الصحيفة الأردنية: قبل أن تدق الساعة الثانية فجر الأحد بدقائق, كان هناك من يهاتف القصور الملكية طالبا بإلحاح إيقاظ جلالة الملك عبدالله الثاني للأهمية القصوى والعاجلة.

وأضافت الصحيفة "وبعد لحظات من ورود أنباء هذا العدوان إلى القيادة العامة للجيش العربي الأردني هب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول الركن مشعل الزبن، للاتصال مع كبار موظفي قصر "بيت الأردن"، ملحا عليهم بإيقاظ جلالة القائد الأعلى للضرورة، وفي الوقت ذاته كان مدير المخابرات العامة الفريق فيصل الشوبكي يهاتف القصر طالبا أن يحادث الملك، حيث أبلغ الشوبكي جلالته بذات المضمون.

الشروق

تخوفات من تكرار سيناريو الجزائر في تونس: تحذيرات من التصفية الجسدية لأمنيين وإعلاميين

وفي تفاصيل ما جاء بالصحيفة التونسية: علمت «الشروق» من مصادر أمنية مطّلعة أن التنظيمات الجهادية من المرجح أن تدخل قريبا في مرحلة «تصفية» أمنيين وكذلك إعلاميين في سيناريو قد يذكّر التونسيين ببدايات ما عاشته الجزائر أوائل تسعينات القرن الماضي، وذلك إذا لم «تتجنّد» أجهزة الدولة والمجتمع المدني وباقي مكونات الشعب للتصدي لخطر الإرهاب الذي من باب الهروب من الواقع القول بأن هناك «مغالاة» في الإقرار بتغلغله في البلاد وتجدر الإشارة، إلى أن «الشروق» وفي أعداد سابقة، أشارت إلى وجود تحذيرات من استهداف أمنيين بالاعتداء عليهم وهو ما حصل في دوّار هيشر ـ ديبوزفيل، سوسة، المحمدية، سيدي بوزيد، بنزرت وغيرها من مناطق البلاد.

المصري اليوم

زحف إخواني على حكومة «قنديل» فى التعديل..

وصل التعديل الوزاري لحكومة الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزارء، محطته الأخيرة، إذ أعلن «قنديل»، أنه سيتم الإعلان عن أسماء الوزراء وحلفهم اليمين صباح اليوم على أقصى تقدير، وأن التعديل سيشمل 11 حقيبة. وقالت مصادر إن الوزراء الجدد سيؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس محمد مرسي، صباح اليوم، قبل سفره إلى البرازيل للقاء نظيرته البرازيلية، ديلما روسيف. وأكدت مصادر أن جماعة الإخوان المسلمين مارست ضغوطاً على رئيس مجلس الوزراء لزيادة عدد الحقائب الوزارية فب التعديل، إذ تم الإعلان فى السابق عن تعديل 8 وزارات فقط.