Menu
12:08الخضار والفواكه الإسرائيلية ستباع بالإمارات قريبا
12:06مصادر أمنية اسرائيلية : لا نستبعد هجوم سايبر ايراني ..
12:04استطلاع إسرائيلي: تراجع لليكود يقابله صعود لحزب بينيت
12:02السلطة ترسل رسائل متطابقة حول انتهاكات الاحتلال
11:42السودان خيبتنا الجديدة: مسيرة إلغاء لاءات الخرطوم الثلاثة
11:40حماس بذكرى "كفر قاسم": مجازر الاحتلال تستدعى عزله لا التطبيع معه
11:38نشر آلاف الجنود في فرنسا والشرطة تقتل مسلحا يمينيًا
11:3796 يومًا على إضراب الأسير ماهر الأخرس عن الطعام
11:34تفاقم الحالة الصحية للأسير أبو وعر بعد أول جلسة كيماوي
11:32كابينيت كورونا: بدءًا من الأحد تخفيف القيود على الأنشطة التجارية
11:31"إسرائيل" تخشى تصعيد جديد في غزة بذكرى اغتيال أبو العطا
11:27صحفي إسرائيلي يكشف حقيقة انقطاع التيار الكهربائي عن "إسرائيل"
11:26أسعار صرف العملات في فلسطين
11:24الطقس: الحرارة اعلى من معدلها بـ 3 درجات
11:24الصحة بغزة :تسجيل حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا و135 حالة تعافٍ

مصادر أمنية اسرائيلية : لا نستبعد هجوم سايبر ايراني ..

أرض كنعان/

قالت شركة الكهرباء الإسرائيلية اليوم، الجمعة، إن الخلل الكبير الذي تسبب بانقطاع التيار الكهربائي في مناطق عديدة في أنحاء إسرائيل، خلال الليلة الماضية، لم يكن نتيجة هجوم سيبراني. لكن موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني ذكر أن وحدات إنتاج كهرباء في عدة محطات توليد كهرباء توقفت عن العمل. ورغم ذلك، قالت مصادر أمنية للقناة 12 التلفزيونية إنها لا تستبعد إمكانية هجوم سيبراني.

ووفقا للمصادر الأمنية، فإن ثلاث محطات توليد كهرباء انهارت الواحدة بعد الأخرى، وثلث سكان الدولة أصبحوا في منتصف الليل بدون كهرباء. "لا يوجد ضغط قُطري (على شبكة الكهرباء) في منتصف الليل، ولا يوجد ضغط على أي محطة توليد كهرباء، ولذلك ثمة احتمال كبير أن الحديث عن هجوم سيبراني". وقالت وزارة الطاقة إنها تحقق في ظروف الحدث. وأفادت تقارير أمنية إسرائيلية مؤخرا بأن حرب سايبر دائرة بين إسرائيل وإيران، وبشكل شبه يومي يتبادل الجانبان هجمات سايبر. وخلال الأشهر الماضي، استهدفت إيران شبكات مياه إسرائيلية، فيما هاجمت إسرائيل منطقة ميناء بندر عباس الإيراني وشوشت عمله.

من جهتها، نقلت القناة 13 التلفزيونية عن "منظمة السايبر الوطنية الإسرائيلية" قولها إن انقطاع الكهرباء لم يكن نتيجة هجوم سيبراني.

وقالت شركة الكهرباء في بيان إن "الليلة الماضية، وبسبب حدث عابر في الشبكة الموصلة إلى جنوب البلاد، توقفت محطة التوليد الخاصة في بئير طوفيا عن العمل، وإثر سلسلة ردود فعل توقفت وحدات إنتاج في محطتي توليد الكهرباء الخاصة داليا وغيزر التابعة لشركة الكهرباء".

وأضافت الشركة أنه "بشكل قاطع، هذا ليس حدثا سيبرانيا. وكما في أي حدث غير مألوف، تفحص شركة الكهرباء الحالة وتنفذ تحقيقا. ويذكر أن التيار انتعش سريعا وخلال 40 دقيقة عاد تزويد الكهرباء كالمعتاد. وعموما، شبكة الكهرباء، في رد فعل أوتوماتيكي دفاعي، تبادر إلى قطع التيار الكهربائي من خلال ’تخفيف الضغط’ من أجل منع انقطاع الكهرباء بشكل أوسع. وعندما تستقر تدخل وحدات دعم لتلك التي سقطت وهكذا حدث هذه المرة أيضا".

وكان التيار الكهربائي انقطع قبيل الساعة الواحدة بعد منتصف الليلة الماضية في مناطق عديدة في إسرائيل. ورغم أن شركة الكهرباء ادعت أن "الشبكة ستستقر" خلال ربع ساعة، إلا أن مواطنين كثيرين أفادوا بانقطاع الكهرباء بشكل متواصل في القدس، أشدود، رمات غان، ريشون لتسيونن هرتسيليا، دالية الكرمل، هود هشارون، كفار سابا، أور يهودا، شوهام ومناطق كثيرة أخرى، حسب "يديعوت أحرونوت".

وتوقف الموقع الإلكتروني لشركة الكهرباء عن العمل، كما انهار خط هاتف الشركة. وتوقفت شارات ضوئية في وسط إسرائيل ومناطق أخرى عن العمل، وغطّ قسم من شبكة شوارع "أيالون" المركزية قرب تل أبيب في ظلام.